Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
فوائد ممارسة اليوغا صباحاً

فوائد ممارسة اليوغا صباحاً

هناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بالاستيقاظ مبكراً ، و لكن هل فكرتي يوماً بإضافة عادة صحية صباحية لروتين يومك ؟ هل فكرتي يوماً بأن تضيفي بعض اليوغا ؟؟؟ ، حسناً ، سوف نستعرض لكي في هذا المقال بعض الفوائد التي قد كنت تجهليها فقط بإضافة ساعة صباحية من ممارسة اليوغا ..

السبب الأول : اليوغا تعمل على تنظيم إيقاع نومك كما تعمل على اتزان الهرمونات

عندما نجعل ممارسة اليوجا صباحاً جزء من الروتين اليومي ، بهذا الشكل سوف تتعود أجسامنا و تتنبه للاستيقاظ في نفس الوقت يومياً بمعدل نشاط عالي ، يزداد تبعاً لزيادة ممارستنا لتمارين اليوجا الصباحية. ممارسة تمارين اليوجا و التأمل و تنظيم التنفس لهم تأثير إيجابي كبير على نظام الغدد الصماء في أجسامنا ، و هي الغدد المسئولة عن صيانه الجسم على المدى الطويل و تحقيق التوازن.
كذلك ممارسة تمارين اليوغا يشكل معين تحفز الغدة الصنوبرية التي تفرز هرمون الميلاتونين الذي ينظم أنماط النوم. كما يمكنك تنظيم دورات النوم و الساعة البيولوجية الخاصة بك، و التخلص تدريجياً من الشعور بالارتباك الناتج عن الاستيقاظ في أوقات مختلفة .

السبب الثاني : بناء نظام روتين صباحي صحي

لقد أظهرت الدراسات أن أكثر المحافظين على ممارسة الرياضة هم أولئك اللذين يقومون بممارستها صباحا. و السبب هو أن ممارسة الرياضة صباحاً تخلق الاعتياد و تشجع صاحبها على الاحتفاظ بها و رعاية هذا الروتين بالبحث الدائم عن أفضل التمارين التي يجب ممارستها صباحاً و زيادة الاهتمام بالصحة العاملة للجسم. أغلبنا يعيش في نظام يومي سريع و مليء بالضغوط و الأعباء التي لن تمكنا من ممارسة الرياض في خلال فترات النهار ، و بالطبع مع حلول الليل يكون معظمنا انهك جسدياً ، و لذا فإن إضافة ساعة واحدة لممارسة تمارين اليوغا و التأمل و الانتهاء منها باكراً قبل الانخراط في الأعمال اليومية سوف يعزز لدينا شعور الثقة الداخلي، التمكن و الإرادة ، بالإضافة إلي الصحة الذهنية التي سوف تؤثر على باقي أعمال يومك.

السبب الثالث : ممارسة بعض اليوغا صباحاً يخلق جو من السلام والهدوء و الرض

الممارسة الصباحية لبعض اليوغا يمكنها أن تضبط ايقاع يومك بأكمله ! فالسلام النفسي، تصفية الذهن و الشعور بالرضي الناتج عنها سيجعلك قادراً أكثر على مواجه يومك المليء بالضغوط و الأعمال. بممارسة تمارين التأمل نجدد نيتنا صباحاً بممارسة الحب ، الرحمة و الإحساس بالغير في كامل يومنا و مع جميع من حولنا حتى بعد أن نترك سجادة اليوغا.

السبب الرابع : ممارسة اليوغا صباحاً تزيد من معدل الأيض مما يساعدك على تناول المزيد من الأطعمة بدون قلق

أنواع معينة من تمارين اليوغا تعمل على رفع معدل الأيض لدينا ، و لذلك فيمكننا أن نأكل أكثر و تحرق أسرع للسعرات الحرارية الناتجة ممارسة اليوغا اول شيء في الصباح يمكنه كذلك نظيم عملية الهضم لديك ومساعدة المزيد من المواد الغذائية للتحرك داخل الجسم.

السبب الخامس : ممارسة اليوغا صباحاً هي بديل ” للكافيين “

طرق التنفس التي نعتدها خلال ممارسة اليوغا تحفز كامل الجسم و العقل ، و لذا فهي بديل جيد للكافيينات المحفزة . فكل ذلك الاوكسجين النقي يساعد على أن تستيقظ الدماغ، ويمكن أن يشعر وكأنه هزة من مادة الكافيين، ولكن على عكس القهوة أو الشاي، فالتحفيز الناتج من التنفس العميق يدوم طوال اليوم!

ممارسة اليوغا في الصباح الباكر لها الكثير من الفوائد و تساعدك على الشعور بمزيد من الطاقة و النشاط ، وبالتالي فهي تساعدك على إنجاز المزيد وتكون أكثر إنتاجية أثناء النهار.

Author Info

كارول لين يونان

×