Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
التمارين الرياضية وخسارة الوزن

التمارين الرياضية وخسارة الوزن

التمارين الرياضية وخسارة الوزن

تؤثر السمنة و السمنة المفرطة بشكل خطير على صحتك، ورحلة التغلب عليها طويلة ولكن لابد منها ,تنطوي تلك الرحلة على مزيج من الأكل الصحي وممارسة الرياضة. أتخاذ الخطوة الأولى في تلك الرحلة غالباً ما يكون التحدي الأكبر. أول خطوة نحو التغلب على داء السمنة غالباً ما تكون الأصعب على الإطلاق. و لذا فيمكنك الاستعانة ببعض آراء الخبراء في هذا الصدد.

وهنا نبدأ في معرفة أكثر عن التمارين الرياضية وخسارة الوزن

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة، فأهم شيء لابد أن تتذكره هو أن تمارس التمارين الرياضية بحرص ,السمنة تضع ضغط على قلبك ,والهيكل العظمي والمفاصل. وعند ممارسة التمارين الرياضية بمعدل سريع جداً فذلك يؤدي إلى الإصابة و يؤثر بشكل سلبي على الحالة الصحية , يمكن أن تمنعك من الممارسة قبل حتي أن تبدأ.

الصلة بين التمارين الرياضية وخسارة الوزن 

فلابد التحدث مع طبيبك قبل أن تبدأ في ممارسة التمارين، وخاصة أذا كنت جديداً في ممارسة التمارين الرياضية، والتأكد من إنك تبدأ في ممارسة روتين للياقة يكون آمن و يمكن التحكم به. إذا كان لديك مشاكل في الركبة على سبيل المثال، فقد تحتاج الى دراجة هوائية أو للسباحة حتي تفقد الوزن الكافي لتتمكن من ممارسة الجري أو المشي , فلا داعي للقلق من فقدان حتى ولو رطل واحد في البداية ,فالهدف مجرد تحقيق الصحة الجيدة.

أذا كنت جديد في ممارسة التمارين الرياضية, فقد تكون قادر على ممارسة التمارين الرياضية من 10 الى 15 دقيقة ثلاث مرات أسبوعياً ,ولكن ينبغي أن يكون هدفك هو ممارسة التمارين الرياضية من 30 الي 60 دقيقة خلال معظم أيام الأسبوع , ” أجل ممارسة التمارين الرياضية من أولوياتك ” طبقاً للخبراء “أنت تستحق 45 دقيقة من يومك للصحة، حتى إذا كنت بحاجة إلى تقسيمها إلى ثلاث جلسات لمدة 15 دقيقة للجلسة الواحدة”

التغلب على التحديات التي تواجه ممارسة التمارين الرياضية 

التخطيط للمستقبل وللعقبات التي تتوقع أن تواجهها خلال طريق ممارسة التمرينات ,فلابد ان تكون في وضع أفضل للتغلب عليها. ربما يكون من الأفضل أن تبدأ في محاربة السمنة دون التسرع في الالتحاق بنادي صحي أو صالة للألعاب الرياضية ,فربما لا يكون من المريح للبعض ممارسة التمرينات الرياضية امام الجميع علناً دون تحقيق بعض الخسارة بالوزن ليزداد شعورك بالرضا عن نفسك و عن الطريق الذى تسلكه، فكل ما تحتاجه في هذه الحالة هو زوج من الأحذية الرياضية الجيدة و أن تبدأ بالمشي.

وإليك نصائح أخرى لبناء برنامج اللياقة البدنية الخاص بك:

– ثقف نفسك حول التغذية,فممارسة الرياضة لا تكفي وحدها ,فانت بحاجة لحرق المزيد من الكالوري.
( السعرات الحرارية ) أكثر من التي يتم تناولها ,فممارسة الرياضة والتغذية يسيران جنباً الى جنب، اسأل طبيبك للحصول على المساعدة أو التشاور مع أخصائي تغذية.

– أستعن بنصائح محترفي التمارين الرياضية, و ما أن تحقق بعض الخسارة الأولية بوزنك و يكون بإمكانك الذهاب للصالات الرياضية, فيمكن لمدربك الخاص المعتمد ان يساعدك للتخلص من بعض الأماكن البدينة بجسدك بطريقة آمنه، و يمكن عندئذ أن تحقق الاستفادة القصوى من وقت ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بك.

– إضافة تدريب القوة والمرونة. بالإضافة إلى برامج اللياقة البدنية، استهدف إضافة بعض تمارين القوة من 2-3 أيام في الأسبوع ( وباقي أيام الأسبوع تعطي راحة ووقت لتعافي العضلات). تأكد من أن برنامجك يشتمل على يشتمل على تمارين التمدد والمرونة بعد ممارسة كل تمرين.

– ابتعد عن الميزان. فنحن هنا لسنا بصدد رصد الأرقام، فما أن تبدا بخسارة الوزن سوف تشعر بذلك و تتحسن حالتك المزاجية.

– أنصت لجسدك! فيجب أن تبدأ بجلسات التحمية و تنتهي بتمارين خفيفة . إذا كان لديك ألم، ودوخة، وضيق في التنفس، أو تعب يستمر لفترة طويلة بعد الممارسة، فلابد من التوقف عن الممارسة واستدعاء الطبيب.

السمنة لابد أن تأخذ على محمل الجدية، ولابد ان تجعل ممارسة التمرينات الرياضية جزء من نمط حياتك، فانت الوحيد القادر على أخذ هذه الخطوة الاولى. ولكن ليس عليك تحمل كل التحديات بمفردك, فهناك من يقدم لك المساعدة كالطبيب المختص , المتخصصين في ممارسة التمارينات الرياضية و أخصائيين التغذية.والآن تعرف  أكثر عن  التمارين الرياضية وخسارة الوزن وكيف تتجنب من البدانة   

Author Info

كارول لين يونان

×