Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
حموضة المعدة و إرتجاع المريء

حموضة المعدة و إرتجاع المريء

حموضة المعدة و إرتجاع المريء

سنعرض فيما يلي مقارنة  بين حموضة المعدة و ارتجاع المريء وارتداد الحمض يخلط الناس بين المصطلحات التالية الحموضة و ارتجاع المريء و حمض الجزر. و لكن كل مصطلح ينفرد بمعني مختلف عن الآخر.

إن ارتداد الحمض هو حالة طبية شائعة جدا قد تكون أو لا تكون خطيرة و لكن مرض ارتجاع المريء من الامراض المزمنة  و يعتبر اكثر خطورة من ارتداد الحمض. أما بالنسبة لحموضة المعدة فهي من أعراض ارتجاع المريء و ارتداد الحمض.

ما هي حموضة المعدة؟

إن حموضة المعدة هي الشعور بألم  شديد في الصدر و يحدث عادة بعد تناول وجبة الطعام  و يمكن أن شعور بالحرقان إن الانحناء أو الاستلقاء تجعلك تشعر أكثر سوءاً.

يخلط البعض بين أعراض الحموضة و الأزمة القلبية فإن الحموضة لا علاقة لها بالقلب و إنما تحدث في الجهاز الهضمي خصوصاً في المريء.

إن حموضة المعدة مرض شائع. وفقاً للكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي , أكثر من 60مليون مواطن أمريكي يعانون من حموضة المعدة علي الاقل مرة في الشهر.

يمكنك تجنب حموضة المعدة باتباع ما يلي:

  • خسارة الوزن.

  • الامتناع عن التدخين.

  • التقليل من الأطعمة الدسمة.

  • تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل أو الحمضية.

و يمكن التخلص من الحموضة عن طريق الأدوية مثل مضادات الحموضة. و لكن سيحدد الطبيب إذا كنت بحاجة إلي مضادات الحموضة عدة مرات في الأسبوع . قد تكون الحموضة من أعراض ارتجاع المريء و ارتداد الحمض.

ما هو ارتداد الحمض ؟

هناك عضلة دائرية تسمي ارتخاء مصرة المريء السفلي تقع بين المريء و المعدة . هذه العضلات مسئولة عن إغلاق المريء بعد مرور الغذاء إلي المعدة . إذا كانت هذه العضلات ضعيفة أو لا تغلق بإحكام , يمكن للأحماض الموجودة بالمعدة أن تتحرك إلي المريء . و هذا ما يعرف بارتداد الحمض (المريء).

إن بطانة المريء أكثر حساسية من بطانة معدتك , لذلك, الحمض الموجود في المريء يسبب حرقان الصدر و يعرف هذا الاحساس بحموضة المعدة.

ماذا يقصد بارتجاع المريء ؟

إن ارتجاع الحمض شكل مزمن من أشكال ارتداد الحمض . يشخص الارتجاع عندما يحدث ارتداد الحمض اكثر من مرتين في الاسبوع  أو يسبب تورم المريء . إن الألم الناتج عن ارتجاع المريء لا يمكن علاجه بمضادات للحموضة.

أعراض ارتجاع المريء :

  • حموضة المعدة.

  • شعور وكأن محتويات المعدة عادت إلي الحلق أو الفم.

  • ألم في الصدر.

  • السعال الجاف.

  • الربو.

  • صعوبة البلع.

إن أعراض ارتجاع المريء قد يعطل حياتك اليومية. لحسن الحظ , يمكن السيطرة عليه بالعلاج . فعليك بالأدوية و تغيير نمط الحياة مثل:

  • تحسين النظام الغذائي.

  • خسارة الوزن.

  • الإقلاع عن التدخين.

إن أدوية ارتجاع المريء عموماً تحاول الحد من كمية الحمض في المعدة. قد لا تكون فعالة لجميع المرضي . بعض الناس تحتاج إلي عملية جراحية لتعزيز الجهاز الهضمي .

ما يترتب علي ارتجاع المريء:

إن الحمض الناتج من المعدة يمكن أن يتلف بطانة المريء إذا لم يعالج ارتجاع المريء. يمكن أن يسبب:

  • نزيف.

  • قرحة المعدة.

  • ندبات.

بمرور الوقت يمكن تلف الخلايا في المريء و هذا ما يسمي بارتجاع المعدي المريئي . يمكن للارتجاع المعدي المريئي أن يسبب الإصابة بمرض سرطان المريء . و لكن سرطان المريء نادر جداً حتي للناس المصابين بارتجاع المعدي المريئي.

متي تتطلب الحموضة الرعاية الطبية ؟

لا تتطلب الحموضة رعاية طبية في كل الاحوال . فإذا كانت خفيفة أو نادرة الحدوث يمكن علاجها بمضادات الحموضة وتغير نمط الحياة مثل تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل . إن ارتداد الحمض أحياناً لا يستدعي القلق. يجب استشارة الطبيب اذا تكرر الامر مرتين او اكثر في الاسبوع . أو في حالة عدم فعالية الادوية.

يخلط البعض بين الحموضة و الأزمة القلبية , و لكن الحالتين لا يوجد بينهما صلة. إذا كنت تعاني من حرقان و ألم في الصدر مصاحباً بصعوبة في التنفس ألم في الذراع و الفك.عليك استدعاء 911 علي الفور يمكن أن تكون هذه أعراض نوبة قلبية.

Author Info

Dr Nagi Safa

Dr Nagi Safa is a Metabolic and Bariatric Surgeon (Weight-Loss Surgeon) at the Advanced BMI in Lebanon and at the Sacred Heart Hospital of Montreal, and holds an academic appointment at the University of Montreal. Furthermore, he is involved in the training of residents and surgical fellows on how to perform advanced laparoscopic obesity surgery. In 2010, he launched the Advanced Bariatric and Metabolic Institute (Advanced BMI) in Lebanon, and has been helping hundreds of patients from all over the Middle-East through his expertise in obesity surgery. Education: Dr Safa completed his residency training at the University of Montreal General Surgery Program. He then performed a fellowship in Metabolic and Bariatric Surgery, and Minimal Invasive Surgery (Laparoscopic and Robotic Surgery), at the Sacred Heart Hospital of Montreal, which is the largest Weight Loss Surgery center in the Montreal area, and one of the busiest in Canada. Experience: During his training, and throughout his practice, Dr Safa performed more than one thousand laparoscopic procedures, including Roux en Y gastric bypass, sleeve gastrectomy, gastric banding, gastric plication and many other abdominal surgery procedures. He has a particular interest in LaparoscopicRevisional Surgery including banding, bypass and sleeve. With a keen interest in the advancement of obesity surgery and newer minimally invasive surgical techniques, Dr Safa gained experience in the single incision laparoscopic surgery (SILS), and offers Single Incision gastric banding and Sleeve Gastrectomy Surgery. Research: His current research interests include clinical outcomes from various bariatric surgery procedures and investigations on the impact of bariatric surgery on Type 2 diabetes and metabolic syndrome X. Memberships: Dr Safa holds professional memberships with the American Society of Metabolic and Bariatric Surgery, Canadian Association of Bariatric Physicians and Surgeons, Canadian Association of General Surgeons, Canadian Medical Association, Canadian Association for Surgical Oncology, Quebec Medical Association, Trauma Association of Canada, Association Quebecoise de Chirurgie, International College of Surgeon, and the College des Medecins du Quebec.
×