Lebanon (961) 76 377 376 - 04 718 635 | info@advancedbmi.com

عيادة الدكتور ناجي جان صفا في لبنان

مضاعفات ومخاطر و الاضرار لعمليات البدانة في لبنان: اضرار عملية التكميم و سلبيات عملية قص المعدة – مضاعفات عملية ربط المعدة – مضاعفات عمليّة طي المعدة – اضرار عملية تحوير المعدة أو الباي باس.

أهم اضرار عملية قص المعدة وجميع عمليات البدانة

من المهم أن تأخذ كل المعلومات المفيدة من الدكتور ناجي صفا قبل إختيار العملية. إن اضرار عملية قص المعدة وعملية تحوير المعدة متشابهين إلى حد ما. الفرق الأساسي يبقى بالفيتامينات اللتي هي ضرورية بعد عملية تحوير المعدة. لكل شخص بدين عملية مناسبة، وليس العكس. هنا يلعب دور جراح البدانة المتخصص بإرشاد كل شخص بدين بأفضل عملية مناسبة له. إن الدكتور ناجي صفا يخصص الكثير من الوقت لشرح كافة العمليات مع فوائدها واضرارها.


• فقدان الشهيّة والخوف من ازدياد الوزن

على توقّعاتك بخسارة الوزن أن تكون واقعيّة، فلا تحاول أن تكن هزيلًا ونحيفًا بل اجهد لأن يكون وزنك صحّيًّا وطبيعيًّا. ما هي الأسباب التي تؤدي إلى عادات الأكل الغير صحية؟ لا تخشى طلب المساعدة، فهذا دلالة على القوة والشجاعة للتغيير.


• كتم المعدة

للأسف، يختبر معظم المرضى مضاعفات كتم المعدة بعد عمليّة تكميم المعدة بسبب الحمية القليلة الألياف التي يتّبعها المريض لفترة شهر بعد العمليّة. لذلك يجب عليك شرب كمّيّة كافية من المياه لتجنّب الجفاف والكتم. كما أنّه بإمكانك تناول مكمّلات تحتوي على الألياف. بعد الشهر الأوّل يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف مثل الفاكهة والخضار وخبز القمح الكامل، كما أنّه يجب ممارسة الرياضة.


 • الجفاف

يمكنك معرفة إذا كنت تعاني من الجفاف عبر لون البول، فإذا كان لونه داكنًا فأنت تعاني من الجفاف. كما أنّك يمكنك أن تعاني من جفاف البشرة والفم، والتعب. حاول أن تتناول ليتر ونصف إلى ليترين من المياه يوميًّا إلى أن يعود لون البول إلى طبيعته، مما يجب أن يحدث بعد يومٍ واحد.


 • الاكتئاب والانزعاج

من مضاعفات عملية تصغير المعدة تناول الفيتامينات والمعادن الموصوفة لك، واتبع حمية متوازنة، ونم لمدة ثمان ساعات يوميًّا، ومارس الرياضة. عليك أن تحدث تغييرات إيجابية في حياتك، فلا تتردد بمشاركة أفكارك وقلقك مع صديق أو فرد من العائلة أو حتى فرد من الفريق الطبي. لكن لا تلتجئ للأكل للراحة.


 • متلازمة الدامبينغ (مضاعفات عملية تحوير المعدة أو الباي باس فقط)

تظهر عوارض هذه المتلازمة عند تناول مريض تحوير المعدة للأكل المليء بالسكّر أو عند تناوله للمأكولات المليئة بالكاربوهيدرات والسوائل في الوقت نفسه. تتضمّن هذه العوارض الألم في البطن والتشنّج والغثيان وتسرّع دقات القلب والتعرّق والاسهال.


• حركة أمعاء متكرّرة

تنتج هذه المضاعفات عن تناول الاطعمة المحلّاة كالعصير والمشروبات الغازية والشوكولاتة والسكاكر. حدّ أيضًا من المقالي وغيرها من المأكولات العالية الدسم. تناول الأطعمة الجديدة ببطء لتحديد الأطعمة التي تسبب لك بالمشاكل.


 • الانتفاخ والغازات بعد تناول الحليب

إن شعرت بهذه المضاعفات بعد عملية تصغير المعدة أو عملية تكميم المعدة فأنت قد تعاني من الحساسية ضد اللاكتوز أي السكر الموجود في الحليب. يمكنك بهذه الحالة تناول حليب قليل الدسم أو خالٍ من الدسم ولا تتناول الكثير من الأجبان والألبان. استشر أخصائية التغذية أو طبيبك إذ قد تكون هذه العوارض مؤقتة.


 • تساقط الشعر

من مضاعفات عملية تكميم المعدة أن يتساقط شعرك خلال الأشهر الخمسة الأولى بعد عمليّة تكميم المعدة بسبب نقص المواد الغذائية والمعادن. لذلك يجب أن تتناول الفيتامينات بانتظام والأطعمة الغنية بالبروتين والحليب.


• الحرقة في المعدة

أسباب الحرقة في المعدة تتضمن التقيؤ وعدم تحمّل بعض المأكولات، فتجنّب الأطعمة والمشروبات التي قد تسبّب الحرقة مثل القهوة والشاي والطعام الحرّ وغيرها. كل بانتظام وتأكّد من ألّا يكون الطعام باردًا جدًّا أو ساخنًا جدًّا. تجنّب التدخين. تناول التايلنول أو غيره من الأدوية الخالية من الأسبيرين للصداع وغيره من الآلام.


 • الجوع

قد تشعر بالرغبة بأكل كمّية أكبر ممّا يجب، ولكن من المهم أن تتوقّف عن الأكل حالما تشعر بالشبع، حتّى إن كنت لم تنهي طعامك. لتجنّب تناول أكثر من الحاجة، قِس كمّية طعامك ولا تتجاوزها وعدّ السعرات الحرارية. حاول أن تفهم حاجتك للإفراط بالأكل وجد طريقة لإلهاء نفسك عن الطعام.


 • عدم القدرة على الأكل مثل الآخرين

إنّ العملية ستحد من قدرتك على الأكل، والإكثار من الأكل سيؤدي إلى توسّع المعدة وإلى زيادة الوزن، لذلك حاول التركيز على هدفك في كلّ الأوقات كي لا تفرط بالأكل وتعود إلى عاداتك القديمة.


• التقيؤ

التقيؤ هو من مضاعفات عملية تكميم المعدة التي لا تحدث التقيؤ إلّا عند الإفراط بالأكل أو الشرب. لذلك عليك مضغ الطعام ببطء وطبخ الخضار والأرزّ والمعكرونة جيّدًا. لا تتناول الشراب مع الأكل. اسحق الفيتامينات والأدوية قبل تناولها. إذا واصلت التقيؤ استشر الطبيب، وبحال تقيؤ الدم اذهب فورًا إلى المستشفى.


 • عدم خسارة الوزن

لا تتناول الأطعمة المحتوية على سعرات حرارية كثيرة وليس لها قيمة غذائية. راقب ما تتناوله واتّبع تعليمات الطبيب وأخصائية التغذية. امضغ الطعام جيّدًا وتمتّع بكلّ لقمة. تجنّب الوجبات الخفيفة ومارس الرياضة بانتظام. تذكّر أهدافك بخسارة الوزن وحافظ على الحماس.


 • تشنّج الرجلين

لتجنّب التشنّج اتبع حمية متوازنة مليئة بالخضار والحليب، ولا تنسى تناول الفيتامينات كلّ يوم. لا تجلس في الوضعية عينها لوقت طويل ولا تضع رجلًا فوق الأخرى. في حال تورّم الساقين، استلقي بحيث أن تكون رجليك أعلى من مستوى قلبك.


• شعور الدوران

قد تشعر بالدوران إذا مرّ وقتًا طويلًا بين الوجبات، فمن المهم جدًّا أن تنتظم بالأكل. ولا تشرب الكحول.


 • الملل من الحمية

حافظ على الإيجابية واذكر أن هذه الطريقة ستوصلك إلى أهدافك بخسارة الوزن بنجاح. اتّبع حمية متوازنة كي يتغيّر مظهرك وتزداد ثقتك بالنفس. ابحث عن وصفات جديدة ومتنوّعة واستشر أحد قد مرّ بهذه المرحلة.


 • الغثيان بعد الأكل

كل فقط حتّى الشعور بالشبع. إذا شعرت بالغثيان لا تشرب شيئًا بل تناول بعض البسكويت ببطء.


• الانتفاخ بعد الأكل

ينتج شعور الانتفاخ عن تناول كميّة أكبر من الضرورية أو من الشرب أثناء الأكل. يمكنه أن ينتج أيضًا عن بعض أنواع الأكل، لذلك يمكنك أن تجرّب أنواع مختلفة بكمّيّات صغيرة لمعرفة ما الذي يسبّب لك بالانزعاج. مارس الرياضة بانتظام إذ أنّها تساعد على التخلّص من الغازات. استشر الفريق الطبي إذا تكرّرت هذه المشكلة بعد كلّ وجبة.


 • الشعور بالتعب والضعف

هذا الشعور تسبّبه أيضًا الحمية الغير متوازنة. حاول تناول المزيد من الخضار والبروتين والفاكهة. وتناول وجبة تحتوي على الحديد كل يوم، وتناول المعادن والفيتامينات الموصوفة لك. لا تتناول أكثر من كوبين مشروب يحتوي على الكافين أي الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والشوكولاتة. تأكّد من النوم جيّدًا.


• الألم أو التشنّج في البطن – التعب بعد الأكل

تجنّب الأطعمة المليئة بالسكر والدهون. إذا عانيت من الإسهال تفادى الأجبان والألبان والمأكولات والمشروبات الحلوة والحرّة. تناول المشروبات ببطء.


• التهاب الجرح

إذا عانيت من احمرار أو ألم أو حرارة عند لمس الجرح بعد عملية تكميم المعدة، قد يكون الجرح ملتهبًا. اتّصل بالطبيب فورًا.

إشارات الخطر خلال الأسابيع الأولى

– آلام في البطن لا يشفيها المسكّن كالتايلنول

– ارتفاع في حرارة الجسم يتجاوز ال38.5 درجة مئوية

– تقيؤ الدم

– ضيق في النفس عند الحركة القليلة

– تورّم وألم في الساقين

– شعور بعدم الارتياح

لمعرفة أنسب طريقة لخسارة الوزن الزائد، الرجاء إملاء الاستبيان التالي