Lebanon (961) 76 377 376 - 04 718 635 | info@advancedbmi.com

ما هي زراعة الشعر في لبنان وكيف يتم زرع الشعر في المركز المتطور للجراحة

ما هي عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر هي عملية يتم فيها تحريك الشعر من الخلف و/أو من جوانب فروة الرأس حيث الشعر الدائم (المناطق المانحة للشعر) إلى المناطق الضعيفة أو الصلعاء في الأمام والأعلى و تاج فروة الرأس (المناطق المرسل إليها الشعر). عند زرعها سيستمر الشعر في النمو مدى الحياة.

تعتمد جميع جراحات إستعادة الشعر الحديثة على مبدأ الدكتور بيرنستين في السبق التاريخي عام ١٩٩٥ “الزرع المسامي” حيث تحدث النتائج الأكثر طبيعية عندما يزرع الشعر حصريًّا كوحدات مسامية بصورة طبيعية. فالوحدات المسامية هي حزم صغير من ١ إلى ٤ شعرات توجد في جميع فروات الرأس البشرية. تتطلب مهارة كبيرة لتحصل على هذه الوحدات من المنطقة الخصبة المانحة للشعر ونظرة جمالية للتأكد من أن هذه الوحدات قد تم وضعها بطريقة ستضاعف التأثير التجميلي لعملية إستعادة الشعر.

أنواع زراعة الشعر

هناك طريقتان للحصول على الوحدات المسامية من المنطقة الخصبة المانحة للشعر في فروة الرأس. الطريقة الأكثر تقليدية هي ” زرع وحدة المسام ” يتم فيها إزالة شريط طويل نحيف من المنطقة الخصبة وبعد ذلك يتم تشريحها إلي وحدات مسامية تحت ميكروسكوبات متخصصة. وفي الطريقة الأحدث المعروفة ب ” إستخلاص الوحدة المسامية ” يتم نزع الوحدات المسامية واحدة تلو الأخرى بطريقة مباشرة من فروة الرأس. بمجرد حصاد الوحدات المسامية تكون الخطوات التالية بنفس الأهمية في الطريقتين.

يتم إحداث مئات أو آلاف من الثقوب بحجم ثقوب الإبرة في المنطقة الصلعاء (المرسل إليها الشعر) حتى يتم استقبال التطعيمات. بعد احداث الثقوب (المواقع) يتم وضع التطعيم في الوحدات المسامية وتستغرق هذه الخطوه العديد من الساعات. في كلتا الطريقتان ستبدأ البصيلات بانتاج شعر جديد خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر وسينمو الشعر المزروع في تلك البصيلات بصورة كاملة أو ينضج بعد سنة واحدة تقريبا. إنه الترتيب الجمالي لهذه التطعيمات لكل وحدة مسامية الذي يسمح للطبيب الجراح بخلق النتائج الأكثر طبيعة ممكنة من عملية زرع العر.

من هو مرشح لجراحة زراعة الشعر

لتكون مرشح لعملية زراعة الشعر يجب أن توافي أربعة معايير وهي أن يكون لديك:

١- خسارة كافية من الشعر تؤثر على شكلك الحالي.

٢- عدم الإستجابة للعلاجات الطبية ( لمن اختار استخدام الطب ).

٣- توقعات واقعية لما يمكن أن تنجزه عملية زرع الشعر.

٤- مناطق خصبة كافية لدعم الحاجات الحالية والمستقبلية.

لا يجب استخدام عملية زرع الشعر كوقاية ولكن كعلاج بمجرد تغير شكلك الحالي نتيجة لخسارة الشعر. فلا تمنع هذه العملية حدوث سقوط الشعر الناتج من الجينات على عكس العلاج الطبي والذي يستخدم في الوقاية من سقوط الشعر وهو الأفضل عندما تبدأ مبكرا. فلا يوجد فوائد طبية أو جراحية لزرع الشعر مبكرا إلا في حالة الدوافع التجميلية. أي إذا ترشح أحد الأشخاص لعمل عملية زرع شعر فإنه لن يخسر شيء إذا قرر الإنتظار.

زرع الوحدة المسامية

في طريقة ” زرع الوحدة المسامية ” يتم حصاد الشعر من المنطقة الخصبة في خلف وجوانب فروة الرأس. بَإزالة شريط فردي رفيع من الأنسجة ويتم بعد ذلك خياطة أو تدبيس تلك المنطقة لغلقها وانتاج خط من الجرح. يتم وضع شريط الأنسجة تحت العديد من الميكروسكوبات المجسمة حيث يتم تشريحها إلى آلاف من الوحدات المسامية للشعر التي تحتوي على عدة شعرات. وبعد ذلك يتم وضع هذه الطعوم في المواقع الدقيقة المقرر زرعها في المنطقة الصلعاء. وتتيح هذه العملية الشفاء السريع ولا تترك أي جروح في المنطقة التي تم زرعها.

إستخلاص الوحدة المسامية

في هذه الطريقة، يتم إزالة الطعوم واحدة تلو الأخرى من خلف و جوانب فروة الرأس باستخدام أداة قطع دائرية موجهة باليد أو بالتحكم الآلي. وتترك الثقوب المتبقية مفتوحة لتشفي والتي عادة تأخذ حوالي إسبوع. مثل في طريقة زرع الوحدة المسامية، يتم وضع الطعوم في المواقع الصغيرة الدقيقة المستقبلة للطعوم والتي يصنعها الجراح في المنطقة الصلعاء.

إصلاح زرع الشعر

يمكن استخدام العديد من أساليب إستعادة الشعر لتصحيح المظهر الناتج من عمليات زراعة الشعر السيئة الغير ناجحة والعمليات القديمة المغلقة و التناقصات في فروات الرأس و الجروح الخصبة المتسعة. وتشتمل الطرق الأساسية على إزالة أو تخبئة الطعومات القدية مع إعادة الزرع بوحدات أصغر. يمكن أن تستخدم كلتا العمليتان للحصول علي النتائج الأكثر طبيعة. معظم المرضى المحتاجين للإصلاح يملكون عجز كبير في الأماكن المانحة للشعر. ولذلك كل خطوة في الإصلاح لابد من أن تتم بعناية فائقة.

زرع واستعادة الشعر بحاجب العين

تعتبر عملية زراعة شعر حاجب العين عملية مماثلة لباقي أنواع عمليات زراعة الشعر ومع ذلك، تتطلب الخصائص التشريحية المخصصة لحاجب العين أساليب مخصصة تستخدم لخلق نتائج طبيعية جمالية في هذه المنطقة الهامة.

تستخدم عمليات زراعة حاجب العين لعلاج فقدان الشعر نتيجة لأسباب متنوعة. لحسن الحظ، ونتيجة للكمية القليلة من الشعر التي تحتاجها تلك العملية، سيملك معظم المرضى كمية كافية من الشعر في حالة ترشحهم لتلك العملية.

إقرأ المزيد عن تساقط الشعر عند الرجال وعند النساء