الارتجاج - الأعراض ,التشخيص والعلاج

الارتجاج: الأعراض ,التشخيص والعلاج

الارتجاج: الأعراض ,التشخيص والعلاج

ما هو الارتجاج: الدماغ هو جهاز حساس مسند من السائل الشوكي محمي بطبقة عظمية تسمى الجمجمة. إن أي ضربة مباشرة على الرأس، سقوط، أو إصابة يمكن أن تهز الدماغ داخل الجمجمة. وهذا يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية ,الأعصاب، وغيرها من أنسجة الدماغ. ويسمى هذا النوع من إصابات الدماغ ارتجاج في المخ.

أسباب الارتجاج

يمكن أن تسبب أي نوع من الصدمة أو الإصابة في منطقة الرأس ارتجاج. فيحدث هذا لأن الدماغ تصطدم ضد الجمجمة وتتحرك في جميع الأنحاء داخل الرأس. فيتعرض المخ للكدمات والإصابات. ويمكن أن ينجم الارتجاج عن السقوط، ضربة مباشرة في الرأس خلال هجوم أو معركة، أو من حادث سيارة. ومن الرياضات التي يمكن أن تسبب ذلك مثل كرة القدم ,الملاكمة ,الهوكي ,والتزلج . يمكن أن تحدث الارتجاجات في الأطفال نتيجة الإصابة بالملعب أو السقوط.

الأعراض

يمكن أن تستمر الأعراض من بضع ساعات إلى شهور أو حتى سنوات كما يمكن أن تختلف من خفيفة إلى حادة. يعتبر فقدان الاتزان أو التوازن، عدم وضوح الرؤية، وفقدان الوعي من بعض الأعراض الشائعة المرتبطة بالارتجاج في الدماغ. ومع ذلك، فإنه ليس من الضروري أن الشخص الذي يعاني من الارتجاج سوف يمر بهذه الأعراض. ولذلك، فإن التشخيص يمكن أن يفقد إذا تم تجاهل أعراض أخرى.

وتشمل بعض الأعراض النفسية كالتفكير البطيء، عدم القدرة على التركيز، العقل المشوش، وعدم القدرة على تذكر المعلومات الجديدة.

يمكن أيضا أن يسبب الارتجاج أعراض جسدية مثل الغثيان، التقيؤ، و الصداع، والدوخة. ومن أعراضه أيضا عدم وضوح الرؤية والحساسية للضوء والضوضاء. وقد يعاني بعض الناس من مشاكل في التوازن. وذكر أيضا في كل وقت نقص الطاقة والشعور بالتعب.

ترتبط الارتجاجات أيضا بالأعراض الانفعالية مثل الشعور بالتوتر, القلق، أو الحزن. بعض الناس الذين عانوا من ارتجاج الخضوع لتغير في شخصيته وأغضب بسهولة بعد الاصابة.

قد يعاني الناس من مشاكل في النوم بعد الارتجاج. وتشمل أعراض النوم أكثر أو أقل من المعتاد ووجود صعوبة في النوم.

الأطفال الذين عانوا من ارتجاج في المخ قد يشكون من الصداع المستمر وفقدان التوازن. وقد تظهر نوبات البكاء، نوبات الغضب، أو مزاج حزين. قد يكون هناك فقدان في المهارات المكتسبة حديثا في الأطفال الأصغر سنا مثل التدريب على استعمال المرحاض. ويلاحظ التغيرات في السلوك وعدم القدرة على التركيز لدى الأطفال الذين عانوا من ارتجاج في المخ.

التشخيص

يجب على أي شخص التماس الرعاية الطبية إذا شك في ارتجاج. وسيحصل طبيب على تاريخ الإصابة. كما يجوز للطبيب إجراء بعض الاختبارات للتأكد من الذاكرة ومهارات الانتباه. قد تظهر بعض الأشياء للمريض ثم المخفية. وسيطلب من المريض أن يتذكر هذه العناصر بعد مرور بعض الوقت على أنها اختبار الذاكرة. اختبارات حل المشاكل يمكن أن تساعد في توفير الرعاية الصحية ,تقييم التفكير والذاكرة بعد الإصابة في الرأس. يمكن أن تساعد الدراسات الاستقصائية مثل الاشعة المقطعية أو أشعة الرنين المغناطيسي على تشخيص كدمات أو نزيف في الدماغ.

العلاج

يقرر الطبيب ما إذا كان الشخص يحتاج إلى الملاحظة في المستشفى أو يمكن اتباعها في المنزل. ويتعين على أعضاء أسرة الشخص الذي يعاني من ارتجاج في المخ مراقبته بعناية لأي تغيرات في السلوك. قد تكون هناك حاجة إلى الرعاية الطبية الطارئة إذا تم الإبلاغ عن التشنجات، النعاس الشديد وثقل اللسان، أو الغثيان والقيء المتكرر. الارتباك، والإثارة، والأرق من الأعراض الأخرى التي تحتاج إلى عناية طبية.

لا يوجد علاج محدد للارتجاج إلا من الانتظار اليقظ. يمكن للأشخاص الذين عانوا من ارتجاج العودة إلى الأنشطة العادية تدريجيا. ويمكن أن يقوموا بالعمل الروتيني أو الدراسة بقدر ما تسمح أعراضهم. ويشمل العلاج أيضا الحصول على الكثير من الراحة والنوم، وتجنب الكحول. وينبغي تجنب الأنشطة البدنية الشاقة في الأسابيع القليلة الأولى. سوف يقرر الطبيب متي يمكن للمريض أن يسوق مرة أخرى. كما يمكن وصف الدواء للسيطرة على الألم الذي يصاحب بالجروح والكدمات.

الوقاية

منع الإصابة في منطقة الرأس هو أفضل وسيلة لمنع الارتجاج. فمن المهم ارتداء حزام الأمان أثناء القيادة أو الركوب في سيارة. لا تسوق تحت تأثير الكحول أو المخدرات لأن ذلك يزيد من احتمال وقوع حادث وارتجاج في المخ. ينبغي أن تستخدم الخوذات ومعدات السلامة الأخرى عند ممارسة الرياضة. إن ركوب مركبة الرياضية وغيرها من الأنشطة المعرضة للإصابة مثل التزلج وركوب الخيل ينبغي أن تستخدم بحرص وبعد التدريب الكافي.

يمكن وقاية الأطفال من التعرض للارتجاجات من خلال اتخاذ احتياطات السلامة. وتشمل مقاعد الامان بالسيارة وسلامة الملعب، والسلامة في الشوارع. وينبغي إنشاء منزل آمن لمنع السقوط. كما يجب على الأطفال استخدام أجهزة السلامة أثناء ممارسة النشاط الرياضي.

Call Now Button