Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
ما الفرق بين تكميم المعدة و تحويل مسار المعدة ؟

ما الفرق بين تكميم المعدة و تحويل مسار المعدة ؟

السؤال الأبدي هو المقارنة بين تكميم المعدة و تحويل مسار المعدة (الالتفافية)؛ إذا كنت تكافح لإنقاص وزنك وتعبت من اتباع نظام غذائي لا نهاية له و برامج فقدان الوزن التجارية أو (الحبوب السحرية) وانتهيت من تجربة جميع الطرق الأخرى المعتادة، فربما حان الوقت لتجربة جراحة فقدان الوزن… حينها ستمتن لك صحتك.

بسبب بساطة تكميم المعدة  وتحويل مسار المعدة وفعاليتها في فقدان الوزن؛ غالباً ما يلجأ معظم المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة لها، فيقومون باختيار هذين الإجرائين.

إذا كنت واحد ممن اختاروا هذين الإجرائين، فهذه المعلومات قد تساعدك على تحديد أي نوع من الجراحة بين الاثنين سوف تكون فعالة بشكل أفضل بالنسبة لك أو إذا كنت قد تحتاج إلى النظر في إجراءات فقدان الوزن الأخرى.

 

جراحة تحويل مسار المعدة

هذا الإجراء يعتمد أساساً على إزالة الجزء الأكبر من المعدة وخلق الحقيبة الصغيرة التي ستكون قادرة على الاحتفاظ بأجزاء صغيرة فقط من الطعام في أي وقت، وهذا يعني أنه بعد هذا الإجراء، سوف تحتاج إلى تناول أجزاء صغيرة من الطعام لأن معدتك قد تم تغييرها لاستيعاب كميات أقل من الطعام.

كما سيتم امتصاص كمية أقل من الطعام وبالتالي السعرات الحرارية في الجسم لأن الطعام الذي تتناوله سوف يتجاوز جزء أكبر من معدتك وجزء أصغر من أمعائك.

 

المزايا

 توجد ميزة واحدة من عملية تحويل المسار وهي السرعة في فقدان الوزن بالمقارنة مع عملية تكميم المعدة؛ فهي مثالية للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة والمعتدلة ويرغبون في الحصول على حل دائم للبدانة.

 

العيوب

هذا الإجراء لديه عيوبه أيضاً، فبمجرد أن يتم، يكاد ان يكون من المستحيل إرجاعه، كما قد لا يكون أيضاً مثالي جداً للنساء اللواتي يرغبن في الحمل بعد فترة وجيزة من إتمام جراحة انقاص الوزن.

سوء الامتصاص هو واحد من العيوب الأخرى في تحويل مسار المعدة لأن معظم المواد الغذائية المستهلكة تتجاوز جزءاً كبيراً من الجهاز الهضمي، ويتقلص استيعاب كمية السعرات الحرارية وكذلك المواد الغذائية في الجسم إلى حد كبير، وبسبب سوء الامتصاص فإن المرضى الذين يختارون تحويل مسار المعدة هم أكثر عرضة لنقص المواد الغذائية وخاصة إذا لم يقوموا بأخد المكملات الغذائية الخاصة بهم بشكل دائم.

 

 

جراحة تكميم المعدة

يعتمد تكميم المعدة أساساً على استئصال نسبة كبيرة من الجزء الجانبي من المعدة بحيث لا يبقى سوى جزء صغير جداً من المعدة بحجم ثمرة الموز بعد الجراحة.

هذا الإجراء يعمل على تقليص كمية الطعام الذي يتناوله الشخص خلال وقت واحد، فيجعل المرء يشعر بالشبع لوقت أطول وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الطعام؛ و هذا يحفز الجسم لاستخدام الدهون المخزنة لتوفير الطاقة.

الفارق الرئيسي بمقارنتها مع جراحة تحويل مسار المعدة هو أنه مع هذا الإجراء لا يزال الطعام يمر عبر طول الأمعاء بشكل كامل، لأن حجم المعدة (المكممة) الذي يتبقى بعد الجراحة أصغر بكثير.

 

المزايا

مع جراحة تكميم المعدة، يتم إزالة الجزء الأيسر بأكمله من المعدة؛ حيث يوجد الهرمون المسؤول عن تحفيز الشعور بالجوع و بمجرد إزالة هذا الجزء من المعدة؛ يعني أيضاً إزالة هذا الهرمون.

هذا هو السبب الرئيسي في أن المرضى الذين يختارون جراحة تكميم المعدة نادراً ما يشعرون بالجوع بعد إتمام الجراحة.

توجد ميزة أخرى لتكميم المعدة وهي أن بعد الجراحة نادراً ما يعاني المرضى من ظهور علامات التمدد والجلد المترهل؛ ويرجع ذلك أساساً إلى بطئ معدل فقدان الوزن بشكل ثابت.

 

العيوب

مثل تحويل مسار المعدة؛ فإن تكميم المعدة قرار لا يمكن الرجوع عنه، و هذا يعني أنه بمجرد الانتهاء من ذلك، يجب على المريض أن يعيش معه مدى الحياة، ليس لديه خيار لتغيير رأيه.

فقدان الوزن هو أيضاً تدريجي، سوف يضطر إلى الانتظار لفترة أطول قليلاً حتى يلاحظ فرق كبير.

ولهذا السبب، فإنه قد لا يكون خياراً مثالياً للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة ويحتاجون إلى الجراحة من أجل حالاتهم المرضية مثل: مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم.

 

الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار من حيث طول مدة النقاهة بعد الجراحة

 

تكميم المعدة

ليس هناك فرق كبير في مدة النقاهة سواء في تكميم المعدة أوعمليات تحويل المسار؛ ومع ذلك يمكن أن تختلف من مريض إلى آخر، قد تحتاج لقضاء ليلة أو اثنين في المستشفى وثلاثة أسابيع أخرى في المنزل.

 

تحويل مسار المعدة

قد تضطر إلى البقاء ليلتين أو ثلاث ليال في المستشفى، لا تقلق (إذا اخترت مؤشر كتلة الجسم المتقدم (BMI)؛ سوف نعتني بك عناية فائقة)، وتستغرق فترة النقاهة وقتاً أطول ولكنك ستتمكن من العودة إلى العمل في غضون أسبوعين أو أربعة أسابيع على الأكثر.

 

 

الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار من حيث فقدان الوزن على المدى الطويل

مع تكميم المعدة، فقدان الوزن يحدث تدريجياً على مدى فترة أطول من الزمن.

على الرغم من أن المرضى الذين يختارون جراحة تحويل مسار المعدة يريدون فقدان المزيد من الوزن مقارنة مع المرضى الذين يختارون تكميم المعدة في السنة الأولى بعد الجراحة، فإن فقدان الوزن المحقق على مدى فترة أطول من الزمن هو نفسه تقريباً بغض النظر عن الإجراء المختار.

كلّ­ من الإجرائين له مزايا وعيوب فريدة من نوعها فهي مثالية لمختلف الأشخاص اعتماداً على احتياجاتهم، وتعتبر كلاهما جراحات فعالة لإنقاص الوزن.

في النهاية، فإن المقارنة بين تكميم المعدة وتحويل المسار هو موضوع نقاش لا نهاية له، وأفضل خيار لإنقاص الوزن يعتمد بشكل فردي على احتياج كل مريض.

إذا كنت تجد صعوبة في الاختيار بين جراحة تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة أو أي من إجراءات البدانة الأخرى، لا تتردد في التواصل معنا والتحدث إلينا، فسنكون سعداء لتقديم المساعدة.

Author Info

Pamela Safi

Call Now Button