Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com

فوائد ومخاطر نبات ستيفيا

0096176377376 – عيادة الدكتور ناجي جان صفا في لبنان

فوائد ومخاطر نبات ستيفيا

ستيفيا هو نبات يزرع في البرازيل والصين وباراغواي ومختلف البلدان في جميع أنحاء العالم، ويستخدم علي نحو تقليدي لأن مكوناته الغذائية تستخدم لصنع الشاي والمشروبات المحلاة. المستخرج من هذا النبات هو ٣٠٠  مرة أكثر حلاوة من سكر المائدة، وهذا هو السبب في أنها تستخدم في مختلف المواد الغذائية مثل المشروبات البروتينية والحلوى، والآيس كريم، والعلكة، والمأكولات البحرية والألبان والحلويات والصلصات وبعض أنواع الشاي. فالمكونات الحلوة الموجودة في هذا النبات تحدث بشكل طبيعي ولا تحتوي علي أي سعرات حرارية. هناك فوائد ومخاطر نبات ستيفيا علي المستهلك في لبنان، و التي تناولناها في هذه المقالة المتنوعة.وسنتحدث عن فوائد ومخاطر نبات ستيفيا

عدة فوائد ومخاطر نبات ستيفيا :

أولاً:- فوائد نبات ستيفيا

تظهر الدراسات أن نبات ستيفيا له فوائد صحية مختلفة وهو الحل لاتباع نظام غذائي منخفض. وتشمل الفوائد الصحية ما يلي:

1-مرض السكري

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري استهلاك مجموعة واسعة من الأطعمة، التي لديها مكونات ستيفيا لأن المحليات الخاصة به لا تحتوي على سعرات حرارية أو كربوهيدرات. وبالتالي فإنه لا يمكن أن تتداخل مع استجابة الانسولين أو السكر في الدم. وتحدث مكوناته طبيعيا وبالتالي فإنه لا يمكن أن يسبب مشاكل صحية مرتبطة بالإفراط في تناول السكر.

2-التمثيل الغذائي

لا يسبب نبات ستيفيا تغييرات معتادة في تناول الطعام ولا يتعارض مع عملية الأيض في أجسامنا. وذلك لأن خلاصاته تؤخذ بشكل كاف في الجسم وعندما تمر عبر أجهزته لا تكون ضارة على الإطلاق. فخلال عملية التمثيل الغذائي، لا يوجد بناء يتكون من مواد نبات ستيفيا في الجسم، وبالتالي فيؤدي إلى سوء الامتصاص في الجهاز الهضمي. وهذا هو السبب الرئيسي إنها لا ترفع مستويات السكر في الدم والانسولين بعد أن يتم هضمها.

3-سرطان البنكرياس

تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون المواد الغذائية مع العنصر ستيفيا يقل لديهم خطر الإصابة بمرض سرطان البنكرياس بنسبة ٢٣ ٪ مقارنة مع أولئك الذين يأخذون المواد الغذائية المحلاة صناعيا.

4-ضغط الدم

تناول كميات كبيرة من ستيفيا كمادة للتحلية يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. وذلك لأن المواد الموجودة في مستخرجاته معروفة بتوسيع الأوعية الدموية، وزيادة كمية البول والانبعاثات الصوديوم.ويشمل نبات ستيفيا أيضا علي أنشطة القلب، التي تساعد في تنظيم ضربات القلب واستقرار ضغط الدم.

5-التحكم في الوزن

إن تناول السكريات المضافة في المواد الغذائية يساهم في ١٦ ٪ من مجموع السعرات الحرارية في النظام الغذائي للإنسان وهذا يسبب زيادة الوزن الهائل. ومع ذلك، فإن السكريات الطبيعية في ستيفيا لا تحتوي علي السعرات الحرارية، وبالتالي لا تساهم في زيادة الوزن.

فوائد أخرى:

1-استخدامه في النظام الغذائي المستهلك من قبل النساء الحوامل والأطفال والنساء المرضعات لأنه يلعب دورا كبيرا في الحد من السعرات الحرارية الناتجة عن المحليات الصناعية. نظرا لكونه مادة طبيعية، فيوصي به للأفراد السالف ذكرهم.

2-يتم استخدامه في تحلية المشروبات والمواد الغذائية الأخرى.

3-يستخدم ستيفيا كالطب البديل لعلاج الحروق، ومشاكل المعدة، المغص وأحيانا يتم استخدامه كمانع للحمل.

4-وتوجد فائدة أخرى من ستيفيا هو أنه يحتوي على الحديد، ويزود إنتاج هيموغلوبين، ولها ألياف التي تساعد في علاج الإمساك.

ثانياً:- مخاطر ستيفيا

بقدر ما أن تناول مستخلصات نبات ستيفيا آمن للاستهلاك البشري، إلا أن هناك بعض المخاوف الصحية، التي أثيرت ضدها.

1- وينصح أي شخص يخضع لدواء عن طريق الفم لضغط الدم لأخذ الحيطة والحذر واستشارة ممارس مؤهل للصحة قبل تناول المواد الغذائية التي تحتوي علي مكونات ستيفيا لأنه قد يسبب انخفاضا في ضغط الدم.وينطبق الأمر نفسه على أي شخص يأخذ في الأنسولين وأدوية أخرى لمرض السكري.

2- وينصح بالحذر أيضا للأشخاص الذين يأخذون مثبطات الشهية، وعقاقير خفض الكولسترول، وعوامل الخصوبة، العقاقير التي تزيد التبول، حاصرات قنوات الكالسيوم، مضادات الفيروسات، العقاقير المضادة للسرطان، والأدوية المضادة للالتهابات، مضاد للفطريات، مضاد للميكروبات وغيرها لأن ستيفيا قد تتداخل مع العمل من هذه الأدوية.

عموما، يعتبر نبات ستيفيا آمن للاستهلاك لأن المستخلصات من هذا النبات تحدث بشكل طبيعي. ومع ذلك، من أجل أي شخص يفكر في استخدام منتجاتها، تأكد من أن تختبرها خلال فوائد ومخاطر نبات ستيفيا التي ذكرناها أعلاه بوضوح لمصلحتك. يكون ستيفيا خالي السعرات الحرارية ولكن لا يكون ضمانا لخسارة الوزن. ومع متابعة وفهم  فوائد ومخاطر نبات ستيفيا، يمكن أن تساعد في السيطرة على الوزن أيضاً.

Author Info

كارول لين يونان

Call Now Button