Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com

الميتفورمين لإنقاص الوزن

الميتفورمين لإنقاص الوزن

ما هو الميتفورمين؟

هل يستخدم الميتفورمين لإنقاص الوزن؟ الميتفورمين هو دواء فموي، ويستخدم في الغالب لعلاج مرض السكري من النوع 2. حيث يصفه الأطباء أيضا بعض الأحيان لعلاج أعراض متلازمة تكيس المبايض وغيرها من الأمراض. يعمل هذا الدواء عن طريق التحكم في نسبة السكر في الدم في الجسم، ويمكن استخدامه بمفرده أو مختلط مع العقاقير أو الأدوية الأخرى. وبسبب هذا، أصبح يرتبط الميتفورمين بإنقاص الوزن كما أصبح شائعا جدا مع الناس التي تكافح من أجل انقاص وزنها.

الميتفورمين متوفر أيضا على نطاق واسع في العديد من الصيدليات ويباع تحت أسماء تجارية مختلفة مثل جلوكوفيج, سيوفور، ريوميت  و فورتاميت بين منتجات أخري في لبنان. فمثل أي دواء يستخدم لخفض الوزن، فللميتفورمين المستخدم لإنقاص الوزن مزايا وعيوب.

إيجابيات وسلبيات استخدام الميتفورمين لإنقاص الوزن

إيجابيات الميتفورمين لإنقاص الوزن

تخفيض امتصاص الكربوهيدرات الغذائية

وعلى الرغم من أن زيادة الوزن يمكن أن تكون سببها عوامل أخرى، إلا أن النظام الغذائي ونمط الحياة يساهم بشكل كبير أو يمكن أن يفاقم المشكلة. وعادة ما يتم امتصاص الكربوهيدرات من خلال الأمعاء وهذا هو السبب في أن معظم الناس يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن من تخزين الدهون حول البطن. يقلل الميتفورمين من معدل امتصاص هذه الكربوهيدرات من خلال الأمعاء.

تخفيض مستويات الانسولين والسكر

على الرغم من أن الأنسولين يساعد على تنظيم نسبة سكر الدم في الجسم، إلا أن الكثير من ذلك قد يكون مسؤولا عن زيادة الوزن والسمنة لأنه يرسل إشارات الجوع إلى المخ، مما يجعلك تريد أن تأكل. حيث ترتبط زيادة الوزن إلي حد كبير بالإفراط في تناول الطعام. فبعد تناول الطعام، يحول جسمك الطعام إلى سكر الذي يمتص من الأمعاء إلى مجرى الدم ثم يتجه مباشرة إلى الكبد. فيطلق الكبد على الفور هذا السكر ليعود إلى مجرى الدم، مما يسبب ارتفاع في مستويات السكر في الدم.

يساعدك الميتفورمين على إنقاص الوزن لأنه يقلل من شهيتك وبالتالي تقل كمية الطعام التي تتناولها. إذا كنت تأكل القليل جدا، يقل مستويات الجلوكوز في الدم وبالتالي يقل مستوى الأنسولين في الجسم يقل أيضا.

الوقاية من أو تأخير السكري من النوع 2

ارتبط النوع الثاني من مرض السكري بزيادة الوزن والسمنة خصوصا حول البطن. ويمكن  للميتفورمين أن يؤخر ظهور مرض السكري من النوع 2 أو منع كل ذلك معا, حتى لو كان يعطي لغير السكري أو أي شخص مع مرحلة ما قبل السكري لإنقاص الوزن.

أظهرت دراسة أجريت في جامعة جورج واشنطن أنه من أصل ٣,٢٣٤لغير المصابين بالسكري الذين كانوا يتناولون الدواء الوهمي أو الميتفورمين، والذين يلتزمون بتغيير نمط الحياة لكلا الفريقين، ظهر أن نسبة ٣١% أقل انتشار من مرض السكري للأشخاص في مجموعة العلاج بالميتفورمين.

آمن للاستخدام

الميتفورمين هو آمن جدا للاستخدام حتى بالنسبة لغير المصابين بالسكري وعلى الرغم من أن له آثار جانبية، فليست مهددة للحياة ما لم يكن بالطبع، لديك مشكلة كامنة مثل ضعف في الكلى أو مشاكل في القلب. لأنه يساعد في إنقاص الوزن، وليس هناك سبب لماذا يجب على الناس الذين يناضلون من اجل انقاص الوزن أن لا يحاولون استخدامه . فحتى لو كان لا يعطيك النتائج التي تتوقعها، فلن يشكل أي سوء لك.

سلبيات الميتفورمين لإنقاص الوزن

لا يسبب إنقاص الوزن باستهلاكه

فعلى الرغم من أن الميتفورمين يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، إلا أنه لا يمكن في الواقع أن يسبب فقدان الوزن من تلقاء نفسه. يجب أن يكون ممزوجا بمجموعة من تغييرات نمط الحياة وعادات الأكل الصحية. فيجب علي البدناء بذل المزيد من التمارين ,تغيير وجباتهم الغذائية، ,تقليل كمية من الكربوهيدرات ,تجنب الأطعمة السكرية ,المشروبات والكحول، إذا كانوا يريدون حقا إنقاص وزنهم.

الآثار الجانبية

الميتفورمين له العديد من الآثار الجانبية أيضا مثل أي دواء آخر. قد تشمل الإسهال ,التقيؤ والغثيان. يمكن أن تستمر هذه الآثار الجانبية لفترة من الوقت حتى يعتاد الجسم الدواء. وقد يسبب عدم الراحة والمضايقات حتى يتكيف الجسم.

ليس مضمونا لمساعدتك في إنقاص الوزن

على الرغم من أن كثير من الناس قد اعترفوا بفقدان وزنهم بعد أن بدأوا في تناول هذا الدواء، إلا انه لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان قد تنتج نفس النتائج لكل من يستخدم هذا الدواء. ومرة أخرى، تعمل الأدوية المختلفة بشكل مختلف من شخص لآخر.

ليس وسيلة سريعة لإنقاص الوزن

كثير من الناس الذين ينسبون فقدان وزنهم لهذا الدواء غالبا ما يعترفون بأنهم لا يفقدون وزنهم بين عشية وضحاها. فحتى لو الميتفورمين سوف يساعدك على فقدان الوزن، فأنه قد يستغرق وقتا طويلا بالنسبة لك حتي تلاحظ أي نتائج حقيقية.

 

×