Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
حقن البلازما

حقن البلازما

علاج الPRP أو حقن البلازما الغنية بالصفائح

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية والتي تعرف أيضًا باسم علاج الPRP الذي يتصدر الأخبار ومواقع التواصل مؤخرًا مع حالات مشهورة من لاعبي كرة قدم وبيسبول وقد خضعوا لهذا العلاج. بالإضافة لشخصيات رياضية بارزة أخرى مثل تايجر وودز ورافائيل نادال وقد استعملوا العلاج لمشاكل أخرى مثل الركب الملتوية والإصابات المزمنة في الأوتار. كانت تتم معالجة هذه الحالات في الماضي عن طريق الجراحة.

ما هو علاج الPRP أو حقن البلازما الغنية بالصفائح؟

هذه طريقة علاج بديلة ناشئة لإصابات الأوتار العضلية والهيكلية الشائعة. يدرك معظمنا أن الدم يتكون من سائل يسمى بالبلازما ويحتوي على مكونات صلبة صغيرة وهي خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية. يتم التعرف على الصفائح الدموية لقدرتها على مساعدة الجرح في الشفاء. ما لا يدركه معظمنا، هو حقيقة أن الصفائح الدموية تحتوي أيضًا على مئات من البروتينات التي تسمى بعوامل النمو، والتي تعتبر حرجة للغاية في شفاء الإصابات.

ولذلك، فإن الـ PRP هو بلازما غنية بالصفائح أكثر من تلك التي توجد عادة في الدم. تركيز الصفائح الدموية في هذه الحالة هو في الغالب ما بين 5 إلى 10 مرات أكبر من المصل الطبيعي. من أجل إعداد الPRP، يتم سحب الدم أولا من المريض، ومن ثم يتم فصل الصفائح الدموية من خلايا الدم. بعد ذلك، يتم تكثيف الصفائح الدموية في عملية تسمى الطرد المركزي ثم يتم دمجه مع الدم المتبقي.

كيف تعمل البلازما الغنية بالصفائح أو علاج الPRP ؟

تحتوي الصفائح الدموية على بنى مختلفة مثل الليزوزومات وحبيبات الجليكوجين ألفا وبيتا. المكون الرئيسي لـل PRP هو حبيبات ألفا، والتي غالباً ما تستوعب عوامل النمو الأساسية للشفاء. عندما يتم تنشيط الصفائح المحقونة، يتم تحرير عوامل النمو، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الشفاء وتضخيمه. وبصرف النظر عن هرمون النمو، لدينا أيضًا بروتينات أخرى في PRP مثل vitronectin، fibrin وfibronectin، وكلها تلعب دورًا مهمًا مثل جزيئات الالتصاق الخلوي. تحتوي الصفائح أيضًا على حبيبات كثيفة، كال ADP، والكالسيوم، والسيروتونين، التي تعزز فصل الصفيحات الدموية. ثم يتم نقل المنشط إلى غشاء الخلية لتصديرها وتنشيط ال paracrine. ترتبط عوامل النمو بالمستقبلات السطحية على غشاء البلازما للخلايا المستهدفة. ما يلي هو أن إشارات عامل النمو التي تنشط تسلسلات جينية معينة، والتي تسمح بوظائف معينة مثل التكاثر الخلوي، إنتاج ostereoid وتوليف الكولاجين.

كيف يتم ذلك؟

يمكن حقن الPRP مباشرة في المنطقة المصابة. وخير مثال على ذلك هو التهاب الأوتار في العرقوب، وهو ما يلاحظ بشكل رئيسي بين المتسابقين ولاعبين التنس. يمكن أن يلتهب كعب الرجل ويتورم وهو مؤلم حقا. يتم حقن خليط من الPRP ومخدر موضعي في الأنسجة الملتهبة لتخفيف الألم في نقطة الحقن خلال الأسابيع القليلة المقبلة. قد يزداد هذا الألم في الأسبوع الأول أو الأسبوعين الأولين قبل البدء في تحقيق فوائد العلاج.كما يمكن استخدام هذا العلاج لتحسين الشفاء بعد الجراحة لبعض الإصابات. مثل على ذلك، رياضي تعرض لاصابة في الكاحل. قد يحتاج مثل هذا الرياضي إلى جراحة لإصلاح الأوتار الممزقة. يمكن تحسين شفاء الوتر من خلال علاج المنطقة المصابة بالـ PRP أثناء الجراحة. ويتم ذلك غالبًا بطريقة فريدة من نوعها، والتي تسمح لل PRP بخياطة الأنسجة الممزقة.

شروط التعامل مع البلازما الغنية بالصفائح أو علاج الPRP

لم يتم إجراء أبحاث بعد حول مدى فعالية هذا العلاج، لكن بعض الإصابات البارزة التي استفادت من العلاج في الماضي تشمل:

1. إصابات الأوتار المزمنة

2. الكسور

3. التهاب المفاصل في الركبة

4. الرباط الحاد والإصابات العضلية

 

ما مدى أمانها؟

بالنظر إلى حقيقة أن علاج البلازما الغنية بالصفائح أو علاج الPRP يستخدم دمًا ذاتيًا، فإن هناك فرصًا منخفضة للتفاعلات المناعية ونقل الأمراض. استنتاج العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح أو علاج الPRP يحمل وعودًا كبيرة للمستقبل.لا يزال نجاح علاج الPRP قيد التقييم، ويتم إجراء العديد من الأبحاث في الوقت الحالي. لحسن الحظ، يظل الخطر المرتبط به ضئيلاً للغاية. العيب الوحيد هو زيادة الألم عند نقطة الحقن.

Call Now Button