Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
كيفية تسريع عملية الأيض

كيفية تسريع عملية الأيض

لماذا تسرع عملية الأيض؟

كثير من الناس يعانون من مشاكل الوزن. يمكن أن يكون سبب زيادة الوزن من العوامل الوراثية وأسلوب الحياة وعوامل لا إرادية في بعض الأحيان بما في ذلك الحمل وحتى الأمراض.
هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يريدون إنقاص وزنهم. غالباً ما يكون الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أكثر عرضةً لتطوير مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري وضغط الدم المرتفع وأمراض القلب. سبب آخر لفقدان الوزن هو تطوير تقدير الذات. معظم هؤلاء الناس لا يشعرون بالرضا عن أجسادهم وغالبا ما يعانون من مشاكل الثقة بالذات المنخفضة وحتى الاكتئاب.

في حين أن بعض الناس يبدون وكأنهم يظلون محافظين على وزنن صحي بغض النظر عما يأكلونه، فهو صراع يومي لأشخاص آخرين يبدو أنهم يتغذون باستمرار على نظام غذائي وبرنامج واحد لإنقاص الوزن أو آخر.

 

كيفية تسريع عملية الأيض وكيف يؤثر على فقدان الوزن؟

الأيض هو عملية طبيعية يقوم بها الجسم من خلالها بتغيير الطعام إلى طاقة عن طريق حرق السعرات الحرارية الموجودة في الطعام ودمجها مع الأكسجين. بعبارة بسيطة، هو المعدل الذي تحرق به أجسامنا السعرات الحرارية التي نستهلكها بشكل طبيعي. يشير معدل الأيض إلى كمية السعرات الحرارية اللازمة للحفاظ على الجسم أثناء الراحة ويختلف بالنسبة لكل فرد على الرغم من أنه يميل إلى التقلص مع التقدم في السن.

في حين أن هناك العديد من العوامل التي تساهم في زيادة الوزن، تشير العديد من الدراسات إلى أن كلما زادت سرعة عمليات الأيض، كلما كانت خسارة الوزن أسرع. بعض الناس بطبيعة الحال لديهم معدلات الأيض أسرع من آخرين، ويميل هؤلاء الناس إلى أن يصبحوا متقلّبين ونادراً ما يتصارعون مع مسائل زيادة الوزن. فيما يلي خمس طرق يمكن أن تساعد في تسريع عملية الأيض وتمكنك من فقدان الوزن الزائد بشكل أسرع وبطريقة صحية.

 

لا تفوت الوجبة

كثير من الناس الذين يرغبون في إنقاص الوزن في بعض الأحيان يذهبون على الحمية السخيفة وحتى يعتقدون أن تجنب وجبات الطعام سوف تسرع من فقدان الوزن. لكن هذا ليس صحيحا.
على العكس من ذلك، فإن تناول وجبة الإفطار الكاملة التي تستغرق وقتًا أطول للهضم ووجبات الطعام الصغيرة خلال النهار تعمل على تسريع معدل الأيض. سيبدأ جسمك في حرق السعرات الحرارية في وقت مبكر من اليوم، وستمنعك أجزاء الوجبة الصغيرة من تناول الطعام الزائد مع الحفاظ في الوقت نفسه على متطلبات الطاقة في جسمك.

 

التمرين السليم لتسريع عملية الأيض

فقدان الوزن يكون ناجحًا فقط إذا فقدته بطريقة صحية. لا تميل إلى اتخاذ الطرق السريعة كأخذ حبوب انقاص الوزن. التركيز على التمارين الهوائية المكثفة مثل الجري أو ركوب الدراجات أو السباحة لأنها أكثر فعالية في زيادة معدل الأيض. تذكر أنه كلما قل وزنك، زادت سرعة زيادة الوزن في جسمك. إن الجمع بين ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم مع اتباع نظام غذائي صحي هو أفضل طريقة لتسريع معدل الأيض.

 

كن أكثر نشاطا

بالإضافة إلى التمارين الرياضية، من المهم أيضًا أن تكون أكثر نشاطًا أثناء النهار حيث ستحرق مزيدًا من السعرات الحرارية. بدلاً من أخذ المصعد، حاول أخذ الدرج. تجول قدر الإمكان. عندما تكون في المنزل، لا تنام على الأريكة بل قم بالمزيد من الأعمال المنزلية مثل البستنة، تنظيف المنزل واللعب مع الأطفال بانتظام.

 

تناول نظام غذائي صحي ومتوازن

الجمع بين التمرين السليم مع اتباع نظام غذائي متوازن هو أفضل طريقة لتسريع عملية الأيض وحرق المزيد من السعرات الحرارية. استشارة أخصائي التغذية الخاص بك ومعرفة عدد السعرات الحرارية التي يطلبها جسمك كل يوم، وما الطعام الذي يحتاجه للاستهلاك. قلل من الأطعمة السكرية والمشروبات والأطعمة السريعة واستهلك الأطعمة الغنية بالبروتينات والخالية من الدهون. بدلا من تناول الشاي المحلى والصودا، قم بالتبديلها بالماء وتناول المزيد من الفواكه.

 

قلل من تناول الكحول

كثير من الناس يستهلكون الكحول قبل أو مع الطعام. تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون الكحول قبل تناول الوجبة هم أكثر عرضة لاستهلاك سعرات حرارية أكثر. السبب هو أن جسمك سيحرق السعرات الحرارية في الكحول أولاً، ويخزن السعرات الحرارية في الطعام الذي ستستهلكه كدهون زائدة. إذا كنت ترغب في زيادة معدل الأيض الخاص بك وفقدان الوزن بشكل أسرع، قلل من استهلاك الكحول.

Call Now Button