Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
الميتفورمين

الميتفورمين لتخفيف الوزن

ما هو الميتفورمين وهل هو مناسب لفقدان الوزن؟

يشير الميتفورمين إلى دواء عن طريق الفم، والذي يستخدم في الغالب لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

كما يصفه الأطباء أحيانًا لعلاج أعراض متلازمة تكيس المبايض والاضطرابات الأخرى. هذا الدواء يعمل عن طريق التحكم في نسبة السكر في الدم، في الجسم ويمكن استخدامه من تلقاء نفسه أو جنبا إلى جنب مع أدوية أخرى. وبسبب ذلك، أصبح الميتفورمين مرتبطًا بتخفيض الوزن وأصبح شائعًا جدًا لدى الأشخاص الذين يكافحون لإنقاص الوزن.

كما يتوفر عقار الميتفورمين على نطاق واسع في العديد من الصيدليات ويباع تحت أسماء تجارية مختلفة مثل Glucophage و Siofor و Riomet و Fortamet وغيرها في لبنان. كما هو الحال مع أي دواء يستخدم لتقليل الوزن، فإن الميتفورمين لفقدان الوزن له مميزاته وعيوبه.

 

إيجابيات وسلبيات استخدام الميتفورمين لتخفيف الوزن

الايجابيات من الميتفورمين لفقدان الوزن

يخفض امتصاص الكربوهيدرات الغذائية

على الرغم من أن زيادة الوزن يمكن أن تسببها عوامل أخرى، إلا أن النظام الغذائي ونمط الحياة يساهم بشكل كبير أو يمكن أن يزيد المشكلة تعقيدا. عادة ما يتم امتصاص الكربوهيدرات من خلال الأمعاء، وهذا هو السبب في أن معظم الناس يعانون من زيادة الوزن أو السمنة في تخزين الدهون حول البطن. الميتفورمين يقلل من معدل امتصاص هذه الكربوهيدرات من خلال الأمعاء.

يخفض مستويات الانسولين والجلوكوز

على الرغم من أن الأنسولين يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، إلا أن الكثير منها قد يكون مسؤولاً عن زيادة الوزن والسمنة لأنه يرسل إشارات جوع إلى الدماغ، مما يجعلك ترغب في تناول الطعام. ويرتبط زيادة الوزن بشكل كبير مع الأكل أكثر من اللازم. بعد تناول الطعام، يقوم جسمك بتحويل الطعام إلى سكر يمتص من الأمعاء إلى مجرى الدم، وبعد ذلك يذهب مباشرة إلى الكبد. ويطلق الكبد هذا السكر على الفور إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.ميتفورمين يساعدك على فقدان الوزن لأنه يقلل من شهيتك وبالتالي تقليل كمية الطعام التي تتناولها. إذا كنت تأكل أقل وأقل، فإن مستويات الجلوكوز في الدم تنخفض، وبالتالي يقل مستوى الأنسولين في جسمك أيضًا.

يمكن أن يمنع أو يؤخر داء السكري من النوع 2

وقد ارتبط السكري من النوع 2 مع السمنة وزيادة الوزن وخاصة حول البطن. حتى إذا تم تناوله من قبل شخص غير مصاب بداء السكري أو شخص ما قبل السكري لخفض الوزن، فإن الميتفورمين يمكن أن يؤخر ظهور مرض السكري من النوع 2 أو يمنعه جميعًا.أظهرت دراسة أجريت في جامعة جورج واشنطن أنه من أصل 3234 مريضًا غير مصاب بداء السكري الذين تلقوا علاجا وهميا أو ميتفورمين، وأوصوا بتغيير نمط الحياة لكلتا المجموعتين، أظهر الأشخاص في مجموعة معالجة الميتفورمين نسبة انتشار أقل بنسبة 31٪ من مرض السكري.

آمن للاستخدام

ميتفورمين آمن بدرجة عالية لاستخدامه حتى لغير المصابين بالسكري ، وعلى الرغم من أن له آثار جانبية ، إلا أنه لا يهدد الحياة فعليًا، إلا إذا كنت تعاني من مشكلة كامنة مثل ضعف الكلية أو مشاكل في القلب. لأنه يساعد في تقليل الوزن، لا يوجد سبب لماذا يجب على الأشخاص الذين يكافحون من أجل إنقاص الوزن عدم تجربته. حتى لو لم يعطيك النتائج التي تتوقعها ، فلن تكون أسوأ من ذلك.

 

سلبيات ميتفورمين لفقدان الوزن

لا يتسبب في فقدان الوزن على عاتقه

على الرغم من أن الميتفورمين يمكن أن يساعد في تقليل الوزن، إلا أنه لا يمكن أن يسبب فقدان الوزن من تلقاء نفسه. يجب أن يقترن بتغييرات شاملة في نمط الحياة والعادات الغذائية الصحية. لا يزال يتعين على البدينين القيام بمزيد من التمارين وتغيير نظامهم الغذائي، والحد من كمية الكربوهيدرات وتجنب الأطعمة السكرية والمشروبات والكحول، إذا كانوا يريدون بالفعل إنقاص الوزن.

له تأثيرات جانبية

مثل أي دواء آخر، فإن الميتفورمين له العديد من الآثار الجانبية أيضًا. قد تشمل الإسهال، القيء والغثيان. قد تستمر هذه الآثار الجانبية لفترة حتى يعتاد الجسم على الدواء. قد يسبب عدم الراحة والمضايقات حتى يضبط الجسم.

ليس من المضمون أن يساعدك على فقدان الوزن

على الرغم من أن الناس قد اعترفوا بفقدان الوزن بعد أن بدأوا بتناول هذا الدواء، فلا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان قد ينتج نفس النتائج عند كل من يستخدم العقار. مرة أخرى، تعمل العقاقير المختلفة بشكل مختلف لأشخاص مختلفين.

إنها ليست طريقة سريعة لفقدان الوزن

كثير من الناس الذين يعزون فقدان الوزن لهذا الدواء غالبا ما يعترفون أنهم لم يفقدوا الوزن بين ليلة وضحاها. حتى إذا كان الميتفورمين سيساعدك على إنقاص الوزن، فقد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً حتى تتمكن من رؤية أي نتائج حقيقية.

Call Now Button