Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين

زيادة الوزن والإقلاع عن التدخين

التدخين من أسوأ العادات

التدخين هو واحد من أسوأ العادات التي يمكنك الادمان عليها. حتى ان البعض يجادل بأنها أسوأ من الإدمان على الطعام، ويجد الكثيرون صعوبة في الإقلاع عن التدخين أكثر من صعوبة ترك الطعام غير الصحي.

كثير من المدخنين يستمرون في هذه العادة لأنها تسمح لهم بالتحكم بوزنهم. وهذه حقيقة: التدخين يساعدك على الحفاظ على وزنك. ولكن عندما تفكر في فوائد الإقلاع عن التدخين على صحتك، ستجد أنه من الأفضل التخلص من هذه العادة، حتى لو اكتسبت بعض الوزن، والذي لا يزيد عادة عن 5 كيلوجرام.

كيف يساعدك التدخين في الحفاظ على الوزن؟

أحد الأسباب التي تجعل الإقلاع عن التدخين يزيد من وزنك هو أن السجائر لها تأثيرات جسدية بالفعل، إلى جانب الآثار النفسية.

من الناحية الفيزيولوجية، يؤثر التدخين على عملية الأيض. يجعل النيكوتين عملية الأيض أسرع، وبالتالي يجعلك تحرق سعرات حرارية أكثر من غير المدخنين. ونتيجة لذلك، عندما يتوقف جسمك عن تلقي هذه المادة، فإن عملية الأيض لديك تتباطأ قليلاً، مما يجعلك تكتسب بعض الوزن.

جانب آخر متأثر بالنيكوتين هو الشهية. بعد التدخين، يرتفع السكر في جهازك الهضمي، والذي يخدع جسمك إلى الاعتقاد أنه قد أكل. لذلك تتوق إلى الأطعمة الدهنية والسكرية بعد الإقلاع عن التدخين.

من الناحية النفسية، فإن التخلص من هذه العادة يؤثر عليك بعدة طرق:

سيزيد ذلك من الرغبة الشديدة بالأكل: عندما تكون مدخنًا، في بعض الأحيان ترتبك الرغبة الشديدة لديك، لذلك تلجأ إلى السيجارة بدلاً من تناول وجبة خفيفة. مع عدم توفر هذا الخيار، سوف تبحث بشكل طبيعي عن بديل، عادة وجبة خفيفة محملة بالسعرات الحرارية.

من الصعب معرفة متى تنتهي الوجبة: معظم المدخنين ينهون وجباتهم بسجائر. مما يكون بمثابة إشارة إلى الجسم أن الوجبة قد انتهت، فتتوقف الشهية تلقائياً بعد ذلك. مع غياب هذه الإشارة، قد يواجه المقلعين الجدد عن التدخين مشكلة في التعرف على الوقت الذي تكون فيه المعدة ممتلئة، مما يؤدي إلى تناول المزيد من الطعام.

عندما لا تعرف ماذا تفعل بيديك وفمك: لأنك معتاد على وجود سيجارة بين أصابعك وفي فمك، ستشتاق لهذا الشعور عندما يختفي، لذا ستحاول التعويض عن طريق تناول الطعام باستمرار.

Call Now Button