Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
أهمية ممارسة الرياضة مع التقدم بالعمر

أهمية ممارسة الرياضة مع التقدم بالعمر

يوجد العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بالتقدم بالعمر، فضلاً عن المشاكل النفسية. ممارسة الرياضة بشكل منتظم يقينا الكثير من هذه المخاطر ، و فيما يلي بعض الأسباب التي توضح أهمية ممارسة الرياضة خاصة للأشخاص المتقدمين بالعمر.

أولاً: الانشطة البدنية وممارسة الرياضة تساعد على الاستمتاع بالحيوية والصحة الجيدة كلما مر بك العمر. فالغالبية من كبار السن الذين تتراوح اعمارهم ما بين ال 65 واكثر يقضون وقتاً طويلاٍ جالسين ومستلقيين مما يجعلهم الفئة الأكثر إصابة بالخمول وما يصاحبة من أمراض السمنة والقلب مما يؤدى غالباً الى الموت المبكر. هناك العديد من الأدلة القوية التي تشير الى ان ممارسي الرياضة والأنشطة البدنية من كبار السن اقل عرضة للاكتئاب وأمراض السرطان والخرف والسكتة الدماغية.

ثانياً: كلما مر بك العمر كلما زادت اهمية النشاط والرغبة فى البقاء بصحة جيدة لعدم الاحتياج للغير. كما أن وجود روتين يومي يساعد في أبقانا بحالة نفسية جيدة .

ثالثاً: إن لم تكن نشيطاً، فكل ما تستمتع عند القيام به سيصبح اصعب . فكل ما عليك هو القيام بالأعمال الممتعة الأكثر سهولة مثل اللعب مع الأحفاد او المشى الى الأماكن القريبه والتجمع مع الأصدقاء الى جانب ممارسة الرياضات المناسبة

رابعاً: العديد من الرجال والنساء المتقدمين فى العمر قادرون على التكيف والحفاظ على زيادة مستوى النشاط البدنى والقيام ببعض التمارين الرياضية مما يزيد تحسين القدرة الوظيفية لديهم ويققل من خطر الإصابة بأمراض السكر وتقليل كثافة الإصابة بهشاشة العظام خاصةً عند النساء بعد سن اليأس.

خامساً: نظراً لنظام الحياة المستقر الذى يتبعه اغلب كبار السن من رجال ونساء المؤدى الى خسائر بالغة فى وظائف العضلات لديهم قاموا بوضع خطط وبرامج تدريبة مدروسة لإستعادة النشاط البدنى لتشجيع هذة الفئة العمرية على القيام بعمل التمارين المناسبة لكل منهم على حدا بحسب الظروف الصحية وذلك بشكل تدريجى وعلى فترات زمنية متباعدة لتجنب التأثير السلبى على الصحة. فهناك بعض الرياضات السهلة التى ينصح بالقيام بها مثل المشى والسباحة وتمارين المرونة والضغط واللياقة البدنية واليوجا وركوب الدراجات ولعب التنس . وأهمها:

• “المشي السريع” لأنه يعتبر الرياضة الأفضل للمسنين وذلك لسهولته وفوائده المتعددة لأنه يؤثر تأثيراً ايجابياً على ممارسيه ينتج عنه التفاؤل والحيوية والمرونة و تنشيط الدورة الدموية .

• السباحة تعتبر من أهم الرياضات التى ينصح بها لانها تقلل من ضغط الدم لدى ممارسيها من المسنين . لقد اثبتت الدراسات المريكية لبعض الباحثين اهمية السباحة لمرضى ضغط الدم عند الكبار ويجب ممارستها اسبوعياً أكثر من مرة.

سادساً: ممارسة الرياضة بشكل عام بطريقة منتظمة لكبار السن تمنحهم المحافظة على القوام وتجنب السمنة لفترة طويلة وتقوية العضلات والمفاصل وتقلل احتمالية الإصابة بالتوتر والأرق وتقى ايضاً من حدوث حالات هشاشة العظام المنتشرة أكثر عند النساء.

و أخيراً، هناك بعض النصائح الطبية الهامة لكبار السن الواجب اخذها بعين الإعتبار قبل البدء فى ممارسة الرياضة وهى :

• زيارة طبيبك الخاص لاستشارته قبل ان تبدأ بنشاطك الجديد.
• متابعة نبض القلب بكل دورى حتى لا يحدث انخفاض أو ازدياد مفاجئ فى النبض.
• تنظيم مواعيد ممارسة النشاط البدنى مع الوجبات الغذائية اليومية.
• تنظيم شرب جرعات المياه وكمياتها.
• اختيار الطقس المناسب للحالة الصحية اثناء ممارسة الرياضة.

“اهتمامكم بممارسة الرياضة بشكل منتظم وإتباعكم لنظام غذائي صحى سوف يغنيكم عن مداومة زيارة الأطباء ، و سوف يجنبكم أمراض الشيخوخة المبكرة.”

Author Info

كارول لين يونان

×