Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
معلومات لا تعرفها عن البطيخ

معلومات لا تعرفها عن البطيخ

حسناً .. نعرف جميعا أن البطيخ هو أحد الوجبات الصيفية الرائعة، و لكن هل يقتصر الأمر فقط على مذاقة الرائع ؟ هل فكرت يوماً أنه قد يكون هناك بعض الأسرار التي لا تعرفها عن هذه الفاكهة الرائعة؟ .يحتوي البطيخ على الماء 91٪، 6٪ سكر، 3٪ المعادن وفقط حوالي 47 سعرة حرارية لكل كوب، لذا فهي فاكه مثالية لإرواء العطش و فقدان الوزن معً ولكن هناك العديد من الفوائد الصحية الإيجابية الأخرى التي يوفرها البطيخ و يجهلها الكثيرون منا .

البطيخ هو الغذاء عالي الليكوبين.

الليكوبين هو صبغة الكاروتين الموجودة في الفاكهة الحمراء والخضروات مثل البطيخ والجوافة الوردي، والبابايا، والجزر، والطماطم الخ وهو مضاد للأكسدة ويساعد الجسم على التخلص من الجسيمات الحرة التي يمكن أن تتسبب في آثار ضارة على أنسجة و أجهزة الجسم. وتراكم تلك الجسيمات الحرة يسبب تلف الخلايا و يؤدى إلى الشيخوخة المبكرة لها، و في بعض الأحيان قد يؤدى إلى السكتة الدماغية أو القلبية.

تناول عصير البطيخ قبل البدء بالتمرينات اليومية يساعد على تقليل ألام العضلات.

يحتوي البطيخ على سلسة أحماض أمينية تعرف باسم (L-citrulline) و هي تعمل على سرعة تدفق الدم ، و يقوم الجسم بتحويلها داخلياً إلي أحماض أمينية أخري تعرف باسم (L-arginine) و هي تعمل بدورها على تخلص الجسم من السموم ، تحسين الدورة الدموية، تجميه البروتينات و استرخاء الأوعية الدموية.
فلماذا لا تجرب شرب كأسين من عصير البطيخ قبل البدء بتمرينات بمدة ساعتين و تخلص من آلام العضلات نهائياً؟

تحتوي بذور البطيخ على نسبه عالية من الزنك و الحديد.

الزنك هو معدن أساسي موجود في كل أنسجة الجسم. فإنه يحافظ ليس فقط على صحة النظام المناعي للجسم، و لكنه أيضاً يعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي. يعتبر الزنك عنصر فعال و مفيد في حالات كثيرة منها الإجهاد، الحمل، فقدان الوزن، العناية بالشعر، الطاقة الأيضية، فقدان الشهية ، و تنظيم إنتاج الخلايا في الجهاز المناعي للجسم.
الحديد هو معدن أساسي ومكون رئيسي للهيموغلوبين. أنه يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، إذا لم يكن لديك ما يكفي من الحديد يمكن أن تصاب في نهاية المطاف بمرض فقر الدم. الحديد معدن حيوي و هام لصحة العضلات، الوظائف الدماغية ، والوقاية من التعب و الإجهاد، وحتى تنظيم درجة حرارة الجسم.

البطيخ هو مدر طبيعي للبول .

مدرات البول تزيد من كمية البول التي تفرز بشكل طبيعي. كما نعلم جميعا، فأغلبية محتوي فاكهه البطيخ من المياه، فعند تناولها يمتلأ الجهاز الهضمي بالمياه و من ثم يساعد في تحسين معدلات در البول بصورة طبيعية. كثير من الناس يبحثون عن مدرات البول الطبيعية عندما يحاولون انقاص وزنهم، و لذا فإن فاكهة البطيخ يمكنها أن تكون عنصر هام و دائم في النظام الغذائي المتبع لإنقاص وزنك. و لكن تذكر أنه ينبغي لا ينبغي استهلاك مدرات البول بصورة زائدة عن الحد ، حيث يمكنها أن تتسبب في حدوث جفاف.

تأثيرات طبيعية مماثلة لتناول الفياجرا.

أكدت بعض البحوث العلمية أن تناول فاكهه البطيخ يزيد من الرغبة الجنسية ، كما تحتوي الفاكهة على معدلات عالية من السيترولين الذى يزيد من معدلات تدفق الدم و يوسع الأوعية الدموية و بالتالي فهو يعمل بنفس طريقة دواء الفياجرا ! و إلي جانب ذلك، فليس لتناول البطيخ أي آثار جانبية مثل تلك المصحوبة مع دواء الفياجرا، و إنما هي تعمل على استرخاء و تحسين وظائف الجسم بشكل طبيعي.
تناول كوب واحد من عصير البطيخ و ستكون حصلت على 17٪ من فيتامين A و 21٪ من فيتامين C. ويحتوي أيضا على الألياف والحديد والزنك والليكوبين وفيتامين B-6، الثيامين، حمض الفوليك والمغنيسيوم وفيتامين بي.

إذاً ، هل ستبدأ بالتفكير الآن حول أهمية فاكهة البطيخ ؟

Author Info

كارول لين يونان

×