Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
التغذية الصحية لأطفالنا

التغذية الصحية لأطفالنا

نشير في موضوعنا هذا على كيفية تقديم لأطفالنا الغذاء الصحي المفيد المناسب لبناء البنية الاساسية لأجسامهم الصغيرة ونحاول على قدر الامكان الاجابة على معظم الاسئلة التي تشغل تفكير معظم الامهات حول كيفية تقديم الغذاء السليم لأطفالهم من اجل توفير صحة أفضل لهم وتحصين جهازهم المناعي بكل ما هو مفيد وصحى.
وهنا نبدأ تقديم أساسيات التغذية السليمة وقبل التحدث على ما هو مفيد لابد ان نتوقف عن ظاهرة خطيرة فى مجتمعاتنا وهي:

الوجبات الجاهزة السريعة المنتشرة في كل مكان.

اصبحت كثيراً من الاعلانات التليفزيونية و الاعلانات المنتشرة في الشوارع تقوم بحملة جذب الاطفال للحث على تناول نوعية هذا النوع من الطعام وذلك عن طريق تقديمها بشكل شخصيات كرتونية جذابة او بوضع ألعاب مفرحة بداخل علب الغذاء المقدمة لهم وتستغل تلك الشركات المسئولة عن تقديم نوعية هذا الطعام سيكولوجيا عقول اطفالنا الصغار بربط تقديم نوعية هذا الطعام كنوع من المكافاة عن نجاح أو تقديمة في حفلات أعياد الميلاد مع الحلويات . ولأسف الشديد تستسهل معظم الامهات شراء نوعية هذا النوع من الطعام لسهولة تواجده في الاماكن العامة والميادين وسهولة تناوله ولحب و انجذاب اولادهم له دون الانتباه الى ما هو أبعد من ذلك وخطورته لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الصناعية وانخفاض الفائدة الغذائية الأساسية المطلوبة. فالغذاء هو ليس فقد لإشباع الجوع المؤقت ولكن كل ما هو مفيد ويوفر ما يتطلب الجسم من طاقة وبروتين لبناء الجسم السليم.

ونتوقف قليلاً قبل ان نسأل كيف نمنع اطفالنا من تناول نوعية هذا الطعام لابد ان نجاوب ماذا يجب أن يأكل أطفالنا؟

كل الاباء والامهات يوافقون دائما على أن الخضروات الطازجة والبروتين الصحي هو الغذاء الأمثل والصحي لتغذية أطفالهم الصغار وأمدادهم بالطاقة الازمة .وهنا يطرح كثيراً من الأسئلة و نقط الجدال حول كيفية تقديمة لهم .هل عن طريق تقديمة كنوع من عصير الفواكه ؟ و ما هي الكمية المناسبة ؟ هل يحتوى هل سكر بكمية مناسبة؟

هنا نبدأ بتقديم اهم الأطعمة التي يجب أن تحرصي على أن يتناولها أطفالك لصحة أفضل!

• البروتين:

هو الحامض الأميني الذى يستخدم في كل وظائف الجسم وهو عنصر هام وأساسي على الاطلاق وخصوصا لمن يزالون فى المرحلة العمرية الصغيرة لانهم في حاجة ماسة للبروتين للنمو السليم و لبناء عظامهم و عضلاتهم . ويتوفر عنصر البروتين في اللحوم الحمراء ومعظم الاباء والامهات يترددون بالشكو من عدم رغبة اطفالهم تناول اللحوم الحمراء ومن ثم يحدث نقص في فيتامين 12B. وبذلك ننصح التوجه الى ادخال نوعية اطعمة اخرى في الغذاء اليومي غنية بالبروتين المتوفرة في لحوم الدجاج والارانب والديك الرومي وايضا في البيض.

• الفواكه والخضروات:

كثيرا منا ما يظن ان الفواكه اكثر قيمة من الخضروات على الرغم من كل منهم في الاهمية على قدم المساواة و نوضح ان الخضروات ايضا لا تحتوى على نسبة سكريات عالية بالرغم من احتواء الفواكه على نسبة عالية من السكر الطبيعي والفركتوز الا ان وجودها الطبيعي يمكن ان يكون ضار في بعض الأوقات. اهم مصادر الخضروات يمكن أن تكون في تناول الخضروات الورقية الخضراء مثل الخس والسبانخ والسلق والخضروات الملونة مثل الفلفل والجزر والكوسة والافوكادو ولا ننسى القيمة الغذائية المتوفرة في الفواكه مثل التوت البرى والخوخ والمانجو والتمر.. ولكن لابد ان نوضح ان يوجد نوعية من الفواكه والخضار التي يجب تجنبها مثل البطاطس المقلية وحلقات البصل.

• الدهون الصحية:

لابد ان نلقى الضوء على اهمية الدهون للأطفال اقل من ١٤ سنة لانهم يحتاجون لكمية كافية من الدهون بما فيهم الدهون المشبعة وتشمل 30% من نظامهم الغذائي ولابد ان نتجنب الدهون الغذائية غير المشبعة وهى (الدهون السائلة في درجة حرارة الغرفة مثل الفول السوداني وفول الصويا) وتجنب ايضا الدهون الصناعية المجودة في الزيوت النباتية والزيوت المهدرجه والسمن.لأنها تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وتسبب المخاطر السلبية على وظائف القلب على المدى البعيد.

واخيرا لابد ان نحاول تقديم كل العناصر الغذائية للطفل على مدار اليوم وعلى دفعات منفصلة بحيث ان لا نتغافل عن أي عنصر مهم من بروتين وكالسيوم وفيتامين ودهون وسكريات ولا نهتم بالكم بل بالكيف وتحفيز الطفل بإعطائه مكافاة بعد الانتهاء من تناول الوجبات الاساسية وادخال العناصر الغذائية المتنوعة في الوجبة الواحدة بشكل غير ظاهر لا مدادهم بالطاقة المطلوبة.

Author Info

كارول لين يونان

×