Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
عدد الوجبات التى يجب تناولها يومياً

عدد الوجبات التى يجب تناولها يومياً

كثير من الدراسات اكدت ان تناول من 3-6 وجبات يومياً مناسب للكثير من الأشخاص، مع الأخذ في الاعتبار أن عدد الوجبات لا يجب أن يتعارض مع نظام التغذية المتبع لدينا. بمعنى، إذا كنت ممن يحبون تناول وجبات صغيرة بصورة متكررة، فأفعل ذلك بشرط المحافظة على التغذية الصحية وانتقاء المأكولات الجيدة لك. و لكن لا تتوقع زيادة نسبة الحرق لديك كنتيجة لتناول العديد من الوجبات، حيث أن ذلك يتوقف على العديد من العوامل منها نوعية المأكولات، و نوعية النشاط البدني الذى تمارسه على مدار اليوم و غيرهم.

و لكن تذكر أنه كلما تباعدت المسافة الوقتية بين تناول الوجبات ، فسوف تشعر بالجوع بسرعة أكبر و بشكل عالي، فبعد 3 ساعات بدون طعام يبدأ مستوي السكر في الانخفاض، و بعد مرور 4 ساعات يكون جسمك قد أستنفذ بالفعل كل ما لديه، و مع مرور 5 ساعات تبدأ علامات الهبوط و انخفاض مستوي السكر في الدم. و غالباً حينئذ ما نقوم بتناول الكثير من الطعام بصورة سيئة ، مما يؤدى إلى ارتفاع مستوي السكر بطريقة عشوائية و غير صحية.

و الآن ما هي الوجبات الخفيفة التي يمكن على مدار اليوم؟

أولاً يجب معرفة أن اختيار الوجبات الصحيحة و المحافظة على تناول أجزاء صغيرة بطريقة متكررة يساعد على عمليه إنقاص الوزن، ما هي اهم الوجبات التي يمكن تناولها ؟

– الفاكهة الطازجة مع الجبن قليل الدسم
– الخضار النيئة مع القليل من الحمص
– الحبوب الكاملة مع الجبن قليل الدسم أو ملعقة واحدة من زبدة الجوز
– 1/4 كوب مزيج من المكسرات والفواكه المجففة، والحبوب الكاملة
– كوب اللبن الخالي الدسم مع التوت الطازج
ما الذي يجب مراعاته عند تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم؟
– مراعاه السعرات الحرارية هام و ضروي عندما نتناول العديد من الوجبات . لذا تجنب الأطعمة السريعة (الأغذية المصنعة، والكربوهيدرات المكررة، والمشروبات السكرية) فبعيداً عن قلة المحتوي الغذائي الصحي بها، فهي أيضاً كفيلة بزيادة وزنك بطريقة سريعة جداً إذا ما داوت على تناولها يوميا.
– ممارسة بعض الرياضة و الحركة البدنية
– تناول كميات صغيرة من أصناف مختلفة

كثيراً ما يتردد الآن بان تناول عدد كبير من الوجبات يومياً يساعد في عملية إنقاص الوزن، و لكن أنت الان تعلم انه لا يوجد علاقة بين عدد الوجبات و إنقاص الوزن، و لكن نوعية هذه الوجبات وما تحتويه من سعرات حرارية ، فضلاً عن النشاط البدني المصحوب لتناولها هو الأساس . حتى أن بعض الدراسات أكدت ان التحويل من تناول 3 وجبات غنية يومياً لتناول 6 وجبات يمكنه ان يسبب زيادة الشهية للأفراد و يجهلهم نهمون بشكل أكبر.

من الجيد معرفة أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات الافطار يومياً هم أقل ميلاً إلي تناول العديد من الوجبات خلال اليوم و خاصة اذا كانت الوجبة تحتوي على كمية كافية من المواد المغذية مثل الفيتامينات D، B12، وA فهذا يبقيهم من نوبات الجوع الحادة و تناول الطعام بصورة مرضية.

Author Info

Dr Nagi Safa

Dr Nagi Safa is a Metabolic and Bariatric Surgeon (Weight-Loss Surgeon) at the Advanced BMI in Lebanon and at the Sacred Heart Hospital of Montreal, and holds an academic appointment at the University of Montreal. Furthermore, he is involved in the training of residents and surgical fellows on how to perform advanced laparoscopic obesity surgery. In 2010, he launched the Advanced Bariatric and Metabolic Institute (Advanced BMI) in Lebanon, and has been helping hundreds of patients from all over the Middle-East through his expertise in obesity surgery. Education: Dr Safa completed his residency training at the University of Montreal General Surgery Program. He then performed a fellowship in Metabolic and Bariatric Surgery, and Minimal Invasive Surgery (Laparoscopic and Robotic Surgery), at the Sacred Heart Hospital of Montreal, which is the largest Weight Loss Surgery center in the Montreal area, and one of the busiest in Canada. Experience: During his training, and throughout his practice, Dr Safa performed more than one thousand laparoscopic procedures, including Roux en Y gastric bypass, sleeve gastrectomy, gastric banding, gastric plication and many other abdominal surgery procedures. He has a particular interest in LaparoscopicRevisional Surgery including banding, bypass and sleeve. With a keen interest in the advancement of obesity surgery and newer minimally invasive surgical techniques, Dr Safa gained experience in the single incision laparoscopic surgery (SILS), and offers Single Incision gastric banding and Sleeve Gastrectomy Surgery. Research: His current research interests include clinical outcomes from various bariatric surgery procedures and investigations on the impact of bariatric surgery on Type 2 diabetes and metabolic syndrome X. Memberships: Dr Safa holds professional memberships with the American Society of Metabolic and Bariatric Surgery, Canadian Association of Bariatric Physicians and Surgeons, Canadian Association of General Surgeons, Canadian Medical Association, Canadian Association for Surgical Oncology, Quebec Medical Association, Trauma Association of Canada, Association Quebecoise de Chirurgie, International College of Surgeon, and the College des Medecins du Quebec.
×