Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
عناصر الغذائية في الموز

عناصر الغذائية في الموز

الكثيرون منا يحبون تناول فاكهه الموز الصفراء حلوة المذاق! و لكن كم منا يعرفون جيدا ما بداخلها من عناصر غذائية مميزة؟ و ماذا يمكنها أن تقدم لجسد الإنسان و صحته؟؟. في الحقيقة يحتوي الموز على عدد كبير من الضروريات الصحية. ويمكن أن تعتمد عليه لتستعيد قوتك بعد جلسات الجيم الطويلة، و لتفادى نوبات الجوع الحادة، حيث يوجد به مائة سعر حراري في المتوسط للحبه الواحدة ،و ستحصل على الكثير من العناصر الهامة لك مثل: B6، المنغنيز، فيتامين C، والنحاس، ناهيك عن الألياف والبوتاسيوم، و التي سوف تلقى المزيد من الضوء عليها في الأسطر التالية.

أولاً المنغنيز:

يساعد المنغنيز على سرعه التئام الجروح وتحفيز عملية التمثيل الغذائي الخاص بك، لذلك يعتبر الموز وجبه مثالية بعد ممارسه التمارين الرياضية. كما أكدت البحوث العلمية تؤكد أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام المحتوي على المنغنيز باستمرار تكون معدلات الإصابة لديهم منخفضة لأمراض السكتة الدماغية والنوبات القلبية، وهشاشة العظام، وأمراض أخرى.

ثانياً فيتامين B6:

تعتبر ثمرة الموز غنية بفيتامين B6، و وعنصرا لا غني عنه في أي نظام غذائي صحي. يشير المعهد الوطني للصحة (NIH) إلى أن كمية فيتامين B6 التي يوصي بها للبالغين يومياً هي ميليغرام ونصف يومياً. ثمرة الموز الواحدة يمكنها أن تعطيك حوالي ثلث هذه الكميه.

عليك معرفه أن معدل امتصاص B6 في المكملات الغذائية لا يكون بنفس قوة الامتصاص القائم على الغذاء. ثمرة واحدة من الموز مرة واحدة يوميا يمكنها أن تقلل معدلات الإصابة ببعض السرطانات، كما أنها تحسين الوظائف الادراكية. وبالنسبة للنساء فإن فيتامين B6 قد يقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض. كما أنه يقلل بشكل ملحوظ غثيان الصباح خلال فترات الحمل. يكثر تواجد فيتامين B6 في الاطعمة الحيوانية، فإذا كنت ممن يفضلون التغذية النباتية، حينئذ سيكون الموز هو أفضل الطرق للحصول عليه.

ثالثاً النحاس:

يتحد النحاس مع الحديد للمساعدة في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء. وتعتبر فاكه الموز هي واحدة من المصادر الجيدة للنحاس، و التى يمكنك أن تعتمد عليها للحصول على مما يلزمك يومياً من النحاس.

رابعاً فيتامين سي:

البرتقال والحمضيات الأخرى لها الشهرة الأوسع لكونها مصادر كبيرة من فيتامين C، ولكنه الموز بدورة يحتوي على الكثير من فيتامين سي بداخلة. ثمرة الموز متوسطة الحجم بها نحو 15 في المائة من الاحتياجات اليومية، لذلك تناول حبه موز واحدة في وجبة الإفطار هو البداية الصحيحة للحصول على ما يكفي من فيتامين C لهذا اليوم.
من أهم فوائد فيتامين C هو تعزيز المناعة ضد نزلات البرد، ويقلل من الالتهاب، ويبطئ شيخوخة الجلد. بعض الأبحاث الجديدة القادمة من جامعة كنساس تبين أن فيتامين C يمكن حتى قتل الخلايا السرطانية.

و أخيراً، إذا كنت نباتي التغذية و ترغب في تقليل معدل الكوليسترول الخاص بك، يمكنك استبدال البيض بحبه موز متوسطة الحجم.
بعد كل ما عرفناه عن فوائد فاكهة الموز أعتقد أن ذلك يعزز من حبنا لتلك الفاكهة اللذيذة و حرصنا على جعلها جزءاً من الروتين الغذائي اليومي لنا. يمكنك تناول الموز في عدة صور، منها أن يكون صحيحاً أو شرائح مغموسة بالشوكولاتة أو زبدة الفول السوداني. ننصح دائماً بعدم الإفراط في تناول الموز، فحبة واحدة متوسطة غالباً ما تكون جيدة كمقدار يومي، أو يمكنك استشارة طبيب التغذية لمعرفة الكمية المناسبة لك تحديداً.

Author Info

كارول لين يونان

×