Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
فوائد أساسية للشاي الأخضر

فوائد أساسية للشاي الأخضر

يستخلص الشاي الأخضر من أوراق شجرة مثمرة هي ” كاميليا سينينسيس”، و الذى أصبح من أهم المشروبات ذو الفعالية الكبيرة لعلاج الأمراض البسيطة مثل نزلات البرد، إلى الوقاية من المراض الخطيرة كالسرطان. في الحقيقة أن اكتشاف أهمية الشاي الأخضر يعود إلى أربعه آلاف سنه، و تم بحثة من جيل إلى آخر للتعرف على أهم مزايا تلك النبتة و فعاليتها. و لا تزال تلك الأبحاث مستمرة إلى يومنا هذا حول إمكانية تحويل تلك النبتة و استخدامها في علاج أمراض القلب، السرطان و التهابات المفاصل، و هذا من خلال المواد المضادة للأكسدة و مادة البوليفينول المتواجدان بكثرة بها. سنقدم هنا بعض الفوائد الأساسية للمداومة على احتساء الشاي الأخضر بصفة مستمرة.

ابتسامة جميلة

تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميا يجعل أسنانك نظيفة، كما أنه يحافظ على نظافة الفم و اللثة، ولكن ماذا عن شرب الشاي الأخضر؟؟وجد باحثون يابانيون أن وفرة من المواد المضادة للأكسدة و الموجودة في الشاي الأخضر يمكنها أن تمنع بعض البكتيريا المرتبطة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان. و بالإضافة إلى ذلك، فإن مضادات الاكسدة تساعد في الحد من رائحة الفم الكريهة.

الوقاية من سرطان الجلد

إذا كنت ممن يحبون اللهو كثيراً تحت الشمس، فنحن ننصحكم بتناول الكثير من الشاي الأخضر و ذلك لتجنب الإصابة بأمراض الجلد الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. احتواء الشاي الأخضر على مركبات (EGCG) يجعله قادراً على وقاية الجلد من العديد من الأمراض المرتبطة بالتعرض الكثير للشمس، و أخطرها على الإطلاق سرطان الجلد.

حماية القلب

لا يمكننا القول بأن الشاي الأخضر بوسعه منع حالات الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية، و لكن أكدت العديد من الدراسات الطبية بقدرة الشاي الأخضر على خفض ضغط الدم و تقليل نسبة الكوليسترول به، و من ثم فهو قادر على العناية بقلبك إذا ما واظبت على احتساءه يومياً.

حماية المفاصل

تشير بعض الدراسات وجود علاقة بين الشاي الأخضر والوقاية من التهاب المفاصل الروماتيزمية (RA). حيث أن الدراسات وجدت أن مركبات الشاي الأخضر EGCG يمكنها أن توقف نظام المناعة من إنتاج بعض الجزيئات التي تسبب أعراض التهاب و تلف المفاصل و الروماتيد.

حماية أنسجه العين

هل تعلم أن أنسجة العين يمكنها أيضا امتصاص المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر؟ وأظهرت الدراسة من الجامعة الصينية في هونغ كونغ أن المواد المفيدة في الشاي الأخضر، بما في ذلك EGCG، يمكن أن تصل إلى أنسجة العين، و قد توفر الحماية ضد الأمراض المرتبطة بها مثل الجلوكوما.

تحسين الحالة الذهنية

توصلت الدراسات ان مادة EGCG الموجودة بالشاي الأخضر يمكنها أن تسفرعن نتائج إيجابية في مجالات أخرى ذات الصلة بالصحة الذهنية مثل مرض الزهايمر. يبدو أن مضادات الأكسدة لها القدرة على منع تراكم الجزيئات التي تسبب تدهور المخ في المرضى الذين يعانون من الخرف. كما أظهرت ابحاث قدرة الشاي الأخضر على تحسين الإدراك و النشاط الذهني.

النوم الهادئ

توقف التنفس أثناء النوم (OSA) يسبب انقطاعات دورية في التنفس وتدفق الأكسجين إلى الدماغ كما يمكن أن تؤثر على الذاكرة والتعلم. وجدت دراسة من جامعة لويزفيل أن المكونات المضادة للأكسدة القوية في الشاي الأخضر قد تكون قادرة على مساعدة الناس في التغلب على مرض OSA، و من ثم منحهم نوم هادئ بدون اضطرابات.

بعد أن تعرفنا على الفوائد الكبيرة لتناول الشاي الأخضر، يجب أن نذكر كذلك بأن الشاي الأخضر يحتوي على كمية من مادة الكافيين والفلورايد ، ولكن ليس في تركيزات عالية للغاية. يجب ان تستشر طبيبك أو الصيدلي للتأكد من أن الشاي الأخضر لن تتداخل مع أي من العقاقير التي تتناولها.

Author Info

كارول لين يونان

×