Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
فوائد صحية للبرتقال

فوائد صحية للبرتقال

الشتاء هو موسم البرتقال ، تلك الفاكهة الساحرة اللذيذة من منا لا يحب ان يتناول تلك الكرة البرتقالية الجميلة كوجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية أو كمشروب منعش في الصباح. فالبرتقال يزيد من حيوية الجسم ويعزز الشعور بشكل عام بالمتعة والانتعاش والصفاء الذهني وتهدئة الأعصاب فهي غنية بالألياف والفيتامينات والعناصر المضادة للأكسدة ومفيدة جدا للرياضين وللأطفال وكبار السن . هناك العديد من الفوائد الرائعة التي يمكنها أن تحمي عائلتك من العديد من الامراض، و هو ما سوف نتناوله في هذا المقال.

أولا: تساعد على الوقاية من أمراض السرطان

احتواء تلك الفاكهة على العناصر الحمضية التي تساعد بشكل كبير في محاربة كثير من خلايا السرطانية المسببة لسرطان الثدي والصدر والجلد والمعدة والقولون.

ثانيا: تمنع أمراض الكلى

اثبتت الدراسات عند تناول كوب من عصير البرتقال الطازج بشكل يومى منتظم يمنع كثيرا من امراض الكلى ويقلل من خطر تكوين حصوات كلوية . علما بأن لابد من تناول عصير البرتقال بمعدل متوسط لان السكريات العالية الموجودة في البرتقال عند الاكثار من تناولها تؤدى الى تسوس الاسنان وايضا الاحماض العالية تؤدى الى ارهاق ميناء الأسنان.

ثالثا: تقلل من خطر الاصابة بمرض سرطان الكبد

على حسب أخر دراسة يابانية تم اكتشاف ان تناول فاكهة البرتقال يعمل على تقليل الاصابة من مرض سرطان الكبد وهذا يرجع الى احتواء تلك الفاكهة على فيتامين A فى مكوناتها والذى يعرف بالكاروتين.

رابعا: تقليل مستوى الكوليسترول فى الدم

يعمل البكتين الموجود بالبرتقال على تقليل مستوي امتصاص الجسم للدهون و خفض مستويات الكوليسترول ، و من المثبت أن قشر البرتقالة يحتوي على نسبه كبيرة من مركبات هيسبيريدين و التي أيضاً تعمل على تقليل نسبه الكوليسترول بالدم. فهل يمكنك استغلال قشرة البرتقال الآن؟؟

خامسا: البرتقال ينعش ويقوى وظائف القلب

البرتقال غنى بمادة البوتاسيوم المسئولة عن مساعدة وتحسين وظائف القلب فعندما يصبح مستوى البوتاسيوم قليل جدا فهنا يبدأ خطر تعرض القلب بما يسمى عدم أتساق نبضات القلب . فإمداد الجسم بالمعدل المناسب من مادة البوتاسيوم الموجودة في البرتقال يتفادى حدوث تلك المخاطر للقلب.

سادساً: زيادة كفاءة الجهاز المناعى للجسم

الجهاز المناعي هو خط الدفاع الاول للإنسان، كلنا نعلم ذلك!! ومن ثم كفائتة تعنى تفادى الكثير والكثير من الامراض. يحتوي البرتقال على نسبه كبيرة من فيتامين C الذى يعمل على حماية خلايا الجسم من التلف والتدهور الجذري المطلق الذى يؤدى الى الإصابة بالأمراض السرطانية الخطيرة وامراض القلب.

سابعاً: محاربة ضد كثيراً من العدوى

أثبتت الدراسات الاخيرة في مجال التغذية العلاجية توافر المواد المضادة للأكسدة في ثمرة البرتقال تحمى كثيرا من الامراض المعدية.

ثامناً: يساعد على تحسين الرؤية

تحتوي ثمرة البرتقال على مادة الكاروتين و التي تعمل على تحسين وظائف العين و يمنع من انتكاس الرؤية.

تاسعاً: ينظم ارتفاع ضغط الدم

احتواء البرتقال على الهسبريدين والمغناسيوم و هما العنصران المساعدان على تنظيم ارتفاع ضغط الدم.

عاشراً: يحمى الجلد

وجود عنصرين هامين جدا في البرتقال وهما كاروتين والمواد المضادة للأكسدة تعمل على حماية خلايا الجلد من التدهور وظهور علامات تقدم السن والتجاعيد ويحمى الجلد من الجفاف فبذلك يعمل على علاج تشققات القدمين ويمنح البشرة النضارة والبريق.

أحدى عشراً: البرتقال واهمتيه للجنين وللمرآة الحامل

توافر الالياف في البرتقال يحمى الحامل من مرض الامساك وايضا يمددها بكمية كبيرة من سوائل التى يمتصها الجنين وايضا مفيد جدا للجنين حيث احتوائه على عنصر الفوليك اسيد الذى يحمى الجنين من التشوهات الخلقية ويقوى دماغ الجنين وعظامة وحماية المشيمة وتقوية أنسجتها.

وهذا وليس بأخر فالدراسات والابحاث العلمية مستمرة على اكتشاف كل ما هو مفيد من هذه الثمرة البرتقالية الجميلة الذى وهبها الله لخلقة ليتمتعوا بها ليس فقط بمذاقها الطيب اللذيذ بل ايضا للاستفادة منها صحيا وجسديا وتحميهم من كل ما هو ضار وسلبى حولهم.

Author Info

كارول لين يونان

×