Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
فوائد وجبة الإفطار

فوائد وجبة الإفطار

نعلم من صغرنا عن مدى أهمية تناول وجبة الإفطار على الصحة العامة ، و كثيراً ما أصرًت أمهاتنا على تناولنا لوجبات متكاملة صباحاً من الحبوب و الحليب ، الفاكهة و بعض السكريات. معاً سوف نستطرد بعض الفوائد الهامة و التي سوف تزيد من إصرارنا على تناول وجبات الفطور يومياً و جعلها عادة يوميه لنا. هناك بعض الحقائق المرتبطة بتناول وجبات الفطور بصورة منتظمة كالتالي.

الطاقة الازمة لبدء يوم نشيط

تقوم معظم السيدات بالكثير من العمال اليومية التي تتطلب قدراً عالي من التركيز و القدرة الذهنية. وجبة الفطور الصحيحة و المتكاملة سوف تعطيك قدراً عالي من الطاقة لإنجاز مهامك اليومية بشكل فعال. كما أن تناول وجبة إفطار جيدة يحسن من المهام الذهنية و يعطيك الوقود لتبقي في أعلي معدلات أدائك. أيضاً تؤثر وجبة الإفطار على تحسين الوظائف الإدراكية المتعلقة بالذاكرة . وجبة الفطور الجيدة تتألف من الكربوهيدرات المعقدة، ،البروتين والألياف. البروتين يمكن أن تأتي من البيض، والفاصوليا، أو الصويا. الألياف والكربوهيدرات يمكن أن تكون موجودة في الحبوب الكاملة أو في الفواكه.

 وجبة الإفطار يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري للسيدات

أثبتت الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن وجبة الفطور بمعدل مرة إلي 5 مرات أسبوعياً هم عرضة أكثر للإصابة بمرض السكري من النساء اللواتي يتناولن وجبة الفطور بشكل منتظم.

 وجبة الإفطار يساعد على تقليل الوزن

نعم هذا صحيح، فعند تناولك لكمية كبيرة من وجبة الإفطار صباحاً فإنك ستحصل على قدر كبير من السعرات الحرارية التي سيتم حرقها حتما على مدار اليوم طبقاً لحجم نشاطاتك اليومية ، وبالتالي فستساعدك وجبة الإفطار على إنقاص وزنك (التخسيس) بصورة طبيعية. كما إن تفويت وجبة الإفطار في الصباح تؤدي إلى خلل في عملية التمثيل الغذائي للجسم مما تسبب زيادة كبيرة في الوزن . ففي بعض الدراسات الحديثة، الأفراد الذين يتناولون وجبة الإفطار كأكبر وجبة في اليوم يفقدون وزنهم بشكل أسرع من الأفراد اللذين يتناولون نفس كمية السعرات الحرارية و لكن على مدار اليوم بأكمله.

وجبة الفطور تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

أثبتت الدراسات العلمية أنه هناك رابط بين تناول وجبة الإفطار وانخفاض الإصابة بأمراض القلب لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 82، كما ووجدت الدراسة أيضا أن تخطي وجبة الإفطار ارتبط مع الإصابة بأمراض و ارتفاع مستويات السكر في الدم.

من المعروف ان الجسم يحتاج إلي حوالي 1200 سعراً حرارياً يومياً، قد تزيد أو تنقص حسب طبيعة العمل اليومي المبذول والعمر والطول والوزن والجنس وكذلك المناخ، وحيث أن الفطور هو الوجبة الأولى خلال اليوم ويتبعها مجهود كبير على مدار اليوم، فمن الجيد الاهتمام بها بشكل خاص حيث أنها تهيئ الجهاز الهضمي لتناول وجبة معتدلة وقت الغداء، و عدم تناول كميات طعام كبيرة وقت الغداء أو العشاء.

قومي بتحضير قوائم إفطار متعددة من الأطعمة الملائمة لوجبات الإفطار، فمن الجيد إنشاء نظام يومي جيد لأسرتك و حثهم على الاستيقاظ مبكراً بنصف ساعة يومياً لتناول وجبة الإفطار داخل محيط أسري، مما يعزز من العلاقات الأسرية كذلك فضلاً عن توريث عادة صحية يومية لأطفالك. تابعينا لتتعرفي على أفضل مكونات وجبات الإفطار المثالية لكى و لأسرتك.

Author Info

كارول لين يونان

×