Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
أفضل الاطعمة لمحاربة الكوليسترول

أفضل الاطعمة لمحاربة الكوليسترول

كنا قد أشرنا سابقاً إلى أضرار ارتفاع نسبه الكوليسترول في الدم، وما قد تسببه من اخطار على الصحة العامة للفرد، حتي أنها قد تتسبب في حدوث السكتات القلبية والدماغية. النظام الغذائي له أثر كبير في التحكم في نسبه الكوليسترول، و هناك من أفضل الاطعمة  لمحاربة الكوليسترول و ما يساعدك على تقليل مستواه الكولسترول في الدم ، و هذا ما سوف نسرده الآن!

ما هي أفضل الاطعمة لمحاربة الكوليسترول

أولاً : فول الصويا

الحد من تناول المأكولات التي تحتوي على الدهون المشبعة هو أول خطوة هامة يجب إتباعها لتقليل الكوليسترول . حيث يجب استبدال المأكولات مثل اللحوم و الجبن ممن يحتوا على نسب كوليسترول عالية بمنتجات الصويا التي تحتوي على نسب ضئيلة جدا من الدهون المشبع. و لذا فتعتبر منتجات الصويا هي الأكثر صحة و فائدة للقلب و الصحة العامة. كما ان العديد من البحوث تشير إلى أن المركبات الموجودة في أطعمة الصويا و تدعي” الايسوفلافون” قد تعمل أيضا على خفض الكولسترول.
ادارة الاغذية والعقاقير بالولايات المتحدة توصي الحصول على ما لا يقل عن ٢٥ غراما من بروتين الصويا يوميا. و يمكن الحصول عليها من إحدى منتجات الصويا البديلة مثل : مثل صوص الصويا، وحليب الصويا، والتوفو “لبن الصويا”، ودقيق الصويا، وحبوب الصويا، والميسو (معجون حبوب الصويا).

ثانياً: الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة تعتبر مصدر غني بالألياف، و تناول كوب واحد يومياً من الحبوب الكاملة يعتبر بديل غذائي فعال لتقليل نسب الكوليسترول. أمثلة الحبوب الكاملة الشوفان، الشعير، الكاموت، الكينوا و الارز البنى.
كلاً من ادارة الاغذية والعقاقير بالولايات المتحدة ، و المعهد الوطني للسرطان يوصون باستهلاك ما بين ٢٥ و ٣٠ جراماً يومياً من الألياف.

ثالثاُ: السلمون

ولقد أثبتت البحوث أنواع معينة من الدهون تقي بالفعل من ارتفاع الكوليسترول في الدم. و قد وجدت الأحماض أوميغا 3 الدهنية في سمك السلمون وغيرها من أسماك المياه الباردة ، و هي تساعد على خفض الكوليسترول “الضار” ، ورفع الكولسترول “الجيد” ، وتخفيض الدهون الثلاثية.جمعية القلب الأميركية توصي بتناول حصتين على الأقل من السمك كل أسبوع، ويفضل الأسماك الدهنية، الأغنى بمصادر أوميغا ٣.

رابعاً: الأفوكادو

تعتبر فاكه الأفوكادو مصدر كبير للدهون الأحادية الغير مشبعة، و هي الدهون التي الد يمكن أن تساعد في الواقع لرفع مستويات الكولسترول “الجيد”، في حين خفض مستويات  الكولسترول “السيئ”.
وتوصي جمعية القلب الأمريكية أن تحصل على ما يصل إلى ١٥٪ من السعرات الحرارية اليومية من الدهون الأحادية غير المشبعة مثل تلك الواردة في الأفوكادو، ولكن يوصي بعض خبراء أمراض قلب بتناول ٣٠ غراما في اليوم الواحد.
لمعلوماتك: حبة الأفوكادو الكاملة لديها حوالي ٣٠٠ من السعرات الحرارية و٣٠ جرام من الدهون.

خامساً: الثوم

في جميع ثقافات العالم يعرف الثوم منذ القدم بفائدته الكبيرة لصحة القلب، و هو نذلك العنصر الأساسي لعمليات تحضير الطعام.
كان يستخدم الثوم لدى القدماء المصريين كدواء لإعطاء القدرة على التحمل. في العصر الحديث،وجد العلماء قدرة الثوم على خفض الكولسترول،ومنع جلطات الدم، وخفض ضغط الدم، وحماية ضد الالتهابات. و بالإضافة إلى ذلك فقد وجدت الأبحاث أنه يساعد على وقف انسداد الشريان في مراحله الأولى حيث يحافظ الثوم على منع جزيئات الكولسترول الفردية من الالتصاق على جدران الشرايين.ينصح الأطباء بتناول ٢-٤ فصوص طازجة يومياً.

Author Info

كارول لين يونان

×