Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
السمنة وحب الشباب

السمنة وحب الشباب

السمنة وحب الشباب

يسعى معظم الشباب الذكور منهم والاناث بالظهور بالطلعة الجميلة ليس فقط بالمظهر الخارجى ورشاقة الجسم بل وايضاً التألق بالوجة الجميل والتمتع بالبشرة الجذابة النضرة خالية من الشوائب والبثور التى تعكر نقائها وتفسد سميات جمالها. واليوم نحب ان نلقي الضوء على مشكلة تقلق معظم الشباب من الجنسين خاصة فى سن المراهقة وهى مشكلة ظهور حب الشباب.

فالكل يبحث عن حل لهذة المشكلة ويسعى لتجنب ظهورها وانتشارها على سطح البشرة وخاصة لدى أصحاب البشرة الدهنية ويتم معالجةالاسباب الظاهرية وهى البثور نفسها، وللأسف الشديد يتجاهل معظم الاطباء نقطة هامة جدا وهى علاقة ظهور حب الشباب وانتشارة وصعوبة علاجه مع داء السمنة، لان اثبتت الدراسات الحديثة فى مجال الصحة والجمال ان هناك علاقة قوية بين ظهور البثور وانتشارها لدى الشباب الاكثر بدانة عن باقى الشباب فى نفس المرحلة العمرية وان السمنة تعتبر سبب أساسي فى صعوبة حل وتجنب مشكلة ظهور حب الشباب لدى المراهقين البدناء التى تتراوح أعمارهم ما بين ١٨ الى ٢٠عاماً. خاصة الإناث البدينات في هذة المرحلة العمرية هن اكثرعرضة للتعرض لخطر هذة المشكلة نظراً لعلاقة بين ظهور حب الشباب والهرمونات وزيادة الوزن.
ولتوضيح العلاقة أكثر، لابد من معرفة ان هذة العلاقة بين السمنة وحب الشباب ترجع الى وظيفة المبيض لدى الاناث فالهرمونات التى يفرزها المبيض تساعد على زيادة الوزن ويرتبط ايضاً هذا التمثيل الغذائى للمبيض بظاهرة أخرى تسمى مقاومة الانسولين وكل من ذلك يؤدى الى تراكم نسبة عالية من الدهون فى الخلايا الجلدية للبشرة وبالتالي تزداد خطرالتعرض ببثور حب الشباب على البشرة الخارجية للإناث فى تلك المرحلة العمرية.

ما أسباب حب الشباب؟

وللاجابة عن هذا السؤال يتم توضيح ان حب الشباب لا يظهر الا عندما تسد المسام لان عند أنسداد مسام البشرة يتم أنقطاع الهواء عنها ووصول الماء لها لتنظيفها من الداخل وبالتالى تزاد فرصة تراكم الجراثيم والبكتريا والاوساخ على سطح المسام المنسدة ومن أهم عوامل انسداد مسام البشرة هو زيادة معدل الدهون فى الجسم الناتجة عن زيادة الوزن .فتراكم الدهون فى الجزء السفلى من المسام يتم دفعها للسطح الخارجى للبشرة على هيئة زيوت دهنية ومن ثم تتكون البثور وتظهر على هيئة حب الشباب وتتكاثر بفضل زيادة نسبة الزيوت على سطح البشرة التى تهيىء بيئة صالحة لنمو الجراثيم والبكتريا.

علاقة السمنة وحب الشباب

وايضاً السمنة تعرقل كفائة دور الانسولين فى حرق السكريات وتحويلها الى طاقة وبالتالى يتم تخزين نسبة عالية من الدهون فى الجسم دون حرقها. يقاوم البنكرياس هذة الظاهرة بالافراج عن كمية اعلى من الانسولين الا ان للاسف يستهلك المبيض نسبة عالية من الجولوكوز للأدارة وظائفة الفسيولوجية من انتاج الهرمونات وبالتالى تتضخم مشكلة السمنة وتزداد معها مشكلة حب الشباب. ولهذا ظهور حب لشباب وزيادة الوزن مشكلتين تحدث فى نفس الوقت ولكن واحدة منهم لا تسبب الاخر المشكلة تمكن فى زيادة معدل السكر والدهون فلا بد توعية كل من الشباب وخاصة الإناث منهم من خطر السمنة وأهمية اتباع نظام غذائي صحى غنى بالفاتمينات والمعادن و منخفض السكريات والدهون لتجنب خطر زيادة الوزن وما يترتب علية من ظهور بثور حب الشباب المزعجة التى تعكر صفو حياتهم فى هذة المرحلة العمرية المبكرة من الشباب ويتم اهدار الكثير من الوقت والمجهود فى علاجها ومن الممكن ان يتطور الوضع ليصبح حالة مرضية تستمر معهم حتى بعد انتهاء فترة المراهقة وتظهر كهيئة رؤوس سوداء تشوة سطح البشرة الخارجى يصعب معالجتها بسهولة.

Author Info

كارول لين يونان

×