Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
علاقة السمنة والنوم

علاقة السمنة والنوم

علاقة السمنة والنوم

الكثير يسعى لخسارة وزنه عن طريق اتباع حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية أو ممارسة الانشطة الرياضة لحرق الدهون ويتجاهل الكثير عن نمط النوم وتأثيره على الوزن. وهنا لابد من التوقف لتوضيح العلاقة بين السمنة والنوم، فاضطرابات النوم ناتجة عن السمنة وايضاً الخلل في ساعات النوم كالتعرض للأرق والسهر لفترة طويلة او النوم لفترة طويلة تؤدى بدورها لخطر الاصابة بالسمنة. فكل منهما يؤثر على الثاني،هناك علاقة السمنة والنوم فمشاكل النوم تساهم في السمنة والسمنة تساهم في حدوث مشاكل في النوم.

الدراسات الحديثة اثبتت ان النوم لعدة ايام تعوق عمليات التمثيل الغذائي وتعطل معدل فرز الهرمونات، وايضا اذا تعرض الانسان السليم للنوم اقل من اربع ساعات لمدة ستة ايام تم ملاحظة عدم كفاءة البنكرياس في افراز نسبة الانسولين المناسبة ووصلت بعض الحالات الى الاصابة بداء السكر. ولذلك اثبتت التجارب العلمية بان انخفاض معدل النوم لساعات أقل من ست ساعات يومية يؤدى الى الاصابة المستقبلية بالعديد من الامراض، والتعرض الى اضطرابات هرمونية تؤثر سلباً على وزن الجسم على المدى البعيد ومعدل السكر في الدم.

كما اثبتت الدراسات الحديثة ان السهر والحرمان من النوم لفترة متصلة من ٧ الى ٨ ساعات يوميا، والنوم المتقطع نمط غير صحي يؤدى الى حدوث خلل وشذوذ في فسيولوجية الجسم، ينتج عنه افراز أعلى لهرمون تحفيز الشهية المطلق علية “هرمون اللبتين” وهو يعمل على زيادة الرغبة في تناول المزيد من الطعام وتعزيز الشهية لدى الاشخاص المحرومون من النوم بشكل منضبط.

تعتبر زيادة إفراز هرمون اللبتين عامل هام من ضمن العوامل المؤدية لزيادة الوزن والسمنة، حيث أن المظاهر النفسية للإحساس بالإرهاق والتعب والجوع متشابهة وبالتالي كل منهم يعطى الاحساس بالرغبة في تناول المزيد من الطعام، وهذا يفسر سبب اللجوء الى تناول الطعام عند السهر والاحساس بالنعاس .وبالتالي، السؤال هنا ما هو العلاج ؟ للأسف يتجاهل الكثير من اطباء السمنة عامل النوم كعامل من العوامل المؤثرة لحدوث الاصابة بالسمنة ويتم التركيز فقط على ممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية، والحد من الدهون والسكريات ولكن يمكن ان يكون أفضل وسيلة في العلاج تكمن في التخلص من مشاكل الأساسية في النوم.

لمعرفة إذا كنت تعاني من اضطرابات في النوم أو لا، هناك بعض الأسئلة التي يجب الإجابة عنها:

– هل تنام فترة متواصلة من ٧الى ٨ ساعات يومياً؟
– هل تعانى مشكلة في زيادة الوزن او نقص في الوزن؟
– هل تستيقظ من النوم منتعش؟

من هنا يتبن إذا كنت تعاني من مشكلة في النوم أم لا، ومن ثم يسهل حلها عن طريق التواصل مع الطبيب المختص لعلاج حالات الاضطرابات اثناء النوم والسيطرة على العوامل المؤثرة على استقرار فترة النوم لديك، والتي قد تكون الخطوة الأولي للتخلص من الوزن الزائد لديك وهنا تعرف أكثر عن علاقة السمنة والنوم.

Author Info

كارول لين يونان

×