Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
موازنة فقدان الوزن بالنشاط البدني

موازنة فقدان الوزن بالنشاط البدني

موازنة فقدان الوزن بالنشاط البدني

هيا بنا نلقى الضوء على كل ما يؤثر بالسلب والايجاب لتحقيق التوازن بين فقدان الوزن والنشاط البدني.

الوصول للرشاقة وفقدان الوزن يعد هدف هام للكثيرين. لهذا يجب أن نلقي الضوء على بعض النقاط التي يجب مراعاتها، منها انه قبل الجوءالى صالات الجيم لانقاص الوزن وشد الترهلات لابد من اجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكد من الصحة العامة وذلك عن طريق اجراء بعض التحاليل منها قياس نسبة السكر فى الدم والكوليسترول والهيموجلوبين وايضاً قياس ضغط الدم. ومن ثم تبدأ رحلة التدريبات الرياضية بأمان و التي تؤهلك الحصول على جسم رشيق وفقد سعرات حرارية كبيرة ومن ثم التخلص من الدهون والترهلات والحفاظ على وزن مثالي.

النشاط البدني هو اداة لأستهلاك السعرات الحرارية  فكما زاد النشاط البدني تم حرق طاقة اكبر واستهلاك سعرات اكثر ومن ثم تقل نسبة تخزين الجسم للدهون بل وأزابة الدهون المتراكمة والشحوم. و لهذا فيجب أن نحرص على القيام بالنشاط البدني الملائمة لمدى استهلاكنا من السعرات الحرارية. مثلاً كزيادة فترة المشي إذا قمنا باستهلاك سعرات حرارية زائدة عن الحاجة.

وحيث أن السبب الأساسي لتراكم الدهون وزيادة الوزن ياتى من أستهلاك طاقة اقل نتيجة عدم ممارسة مجهود بدنى ملائم لكمية الاستهلاك فإليكم بعض النصائح:

– ممارسة الرياضة البسيطة خلال وقت العمل وأيضا فى العطلات وفى اوقات الفراغ
– عدم الإكثار في ممارسة الأنشطة المستقرة كالجلوس امام شاشة التلفزيون او العمل على اجهزة الكمبيوتر.
– تصفح وسائل التواصل الاجتماعي أثناء ممارسة رياضة بسيطة للقدمين والكاحل، سيمكنك من الانتفاع بهذا الوقت لصالح رشاقتك و صحتك العامة.
– الالتزام برياضة واحدة على الاقل تساعد على حرق نسبة أعلى من الدهون ومن ثم أستهلاك سعرات حرارية اكثر مثل رياضة المشى والجرى والسباحة وكرة القدم ..الخ وغيرها من الانشطة الرياضية ونحاول المداومة على هذة لانشطة على الاقل نصف ساعة يومياً.
– استخدام السلالم بدل من المصاعد تعتبر فى حد ذاتها وسيلة من وسائل حرق الطاقة ومن ثم الحصول على صحة افضل لكل اعضاء الجسم وخاصة وظائف القلب.

وممارسة الرياضة  الخاص بها فقط فئة عمرية محددة كالشباب والاطفال ولكن ايضا كبار السن. فنقص بالنشاط البدني عند كبار السن يعمل على خسارة لعضلات الجسم وزيادة النشاط البدني يعمل على الحفاظ على العضلات وحمايتها من الشيخوخة والتهالك وايضا تقدم فى الصحة العامة.

ما هي العوامل التي تؤثر بالسلب والايجاب لتحقيق هذا التوازن؟

١- العادات الغذائية
تؤثر العادات الغذائية الخاطئة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون والسكريات ونسبة ضئيلة من الفاتمينات والبروتينات بشكل سلبى على نسبة حرق السعرات الحرارية فى الجسم ومن ثم تخزين نسبة دهون أعلى يصعب التخلص منها
وننصح بتغير العادات الغذائية وذلك بأستبدال أنواع الأطعمة عالية الدهون بتناول الفاكهة والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة التى تعمل على امداد الجسم بالطاقة الازمة وتحقيق الشعور بالشبع دون زيادة الوزن

٢- نمط الأكل
لابد من تقسيم أوقات الطعام الى ثلاثة وجبات رئيسية يتخللها وجبات خفيفة قليلة السكريات كثيرة الفاتمينات كتناول الفاكهة والسلاطة والعصائر خالية السكر بين الوجبات والبعد كل البعد عن تناول وجبة العشاء فى اوقات متاخرة من الليل واللجوء مباشرة بعد الاكل للنوم لان ذلك يعمل تعطيل عملية حرق الطاقة ومن ثم تحويلها لدهون.

كيف يتم تقيم وزن الجسم؟

١- مقارنة الوزن بالطول فعلى سبيل المثال أذا كان الطول ١٥٠سم  يصبح الوزن المثالى ٥٠ كجم اى طرح ١٠٠ وحدة من الطول للحصول على الوزن المثالى المنشود للجسم.

٢- كمية الدهون المتراكمة فى البطن اكثر خطورة من كمية الدهون المتراكمة فى الفخدين والوركين. فدهون منطقة المعدة تسبب أرتفاع ضغط الدم ومرض السكر والقلب وأنواع معينة من السرطان وايضا التدخين والكحول يعمل على زيادة دهون منطقة المعدة وننصح بممارسة الانشطة الرياضية المتخصصة لتخلص من زيادة الدهون فى تلك المنطقة والحماية من خطر الاصابة بهذة الامراض

واخيرا أذا كنت فى نطاق صحى ولا تحتاج لنقص الوزن فلابد ايضا من ممارسة النشاط البدني ليس فقط لفقدان الوزن ولكن للثبات على هذا الوزن المثالى وللحصول على النشاط والحيوية واللياقة لكل عضلات الجسم والحصول على صحة أفضل وأفضل.و كذلك تحصل على موازنة بين فقدان الوزن بالنشاط البدني.

Author Info

كارول لين يونان

×