Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
أساسيات برنامج المشي الافضل

أساسيات برنامج المشي الافضل

أساسيات برنامج المشي الافضل

لا يخلو أي نظام تخسيس من ممارسة برنامج المشي الافضل. فالمشي يعتبر المفتاح الذهبي الأمن والفعال للحصول على جسم رشيق وتحقيق اللياقة البدنية المنشودة وأمداد كافة خلايا الجسم بالحيوية والنشاط. فأثناء عملية المشي يتمد أمداد الجسم بكمية عالية من الأوكسجين ومن ثم زيادة سرعة تدفق الدم بما يسمى علمياً تنشيط الدورة الدموية للجسم وبالتالي تحقيق صحة أفضل لكل أعضاء الجسم وخاصة وظائف القلب. ايضاً ينصح الباحثون فى علم النفس بمارسة المشي بشكل يومى على الأقل ربع ساعة فى اليوم وذلك لتجنب خطر الأصابة بمرض الأكتئاب المزمن.
هنا نلقي الضوء على الادوات والوسائل المناسبة التي تعزز من تنفيذ برنامج المشى ليس فقط لتكون رياضة تدريبية بل لجعل الرحلة أكثر متعة ومرونة ومن ثم تحقيق نتائج فعالة.

1- وضع أهداف أساسية

عند البداية فى برنامج المشي لابد من وضع اهداف رئيسية منشودة من أتباع هذا البرنامج وهى على سبيل المثال الحصول على وزن أقل،تحسين الصحة العامة،الشعور بحالة نفسية أفضل. فلابد وضع الاهداف نصب عينيك فكلما انجزتها أزدادت إرادتك على الاستمرار واصبحت حافزاً لتحقيق المزيد والمزيد.
فأذا كنت تسعى لنقص الوزن أوالحصول على وزن معين فلابد من قياس وزن كتلة الجسم و قياس الخصر قبل البدأ فى برنامج المشي وبعد مرور على الأقل شهر من اتباع برنامج المشي يتم المقارنه وذلك لتقيم النتائج.
واذا كنت تسعى لتحسين الصحة العامة فيمكنك عمل تحليل دم قبل وبعد اتباع برنامج المشي و مقارنة النتائج.

2- أختيار أحذية مناسبة

أهم ما يكون هو اختيار حذاء مناسب فى المقاس ومريح لأستمرار المشي دون آلم. وهناك العديد من الماركات التجارية المتخصصة فى توفير نوعية هذة الأحذية وخاصة لمن يعانون من مرض السكر فهم لحاجة لنوعية أحذية متخصصة مبطنة بطبقات معينة تحمي القدم من ظهور البثور والألتهابات وتفادي الجروح.

3- زجاجة مياة

المياة سر نجاح لأي رياضة وخاصة رياضة المشي وذلك لأن عند ممارسة الرياضة يتم فقد نسبة عالية من المياة عن طريق التعرق فلابد من تعويض ذلك بشرب كمية وفيرة من المياة للحفاظ على نسبة الترطيب والحماية من الجفاف.
ومواصفات زجاجة المياة أن تكون خفيفة سهلة الحمل وتعليقها حتى لا تعوق المشي.

4- دفتر صغير

لابد من تسجيل عدد ساعات المشى اليومية لتقيم الجهود المبذولة ومعرفة مدى تطويرها ومن ثم خلق حافز لتحيقق أهداف أكثر.

5- أتباع لوازم السلامة

فممارسه رياضة المشي فى الهواء الطلق تختلف عن ممارستها فى وجود حركة مرورية للسيارات ففى الحالة الثانية ينبغى على ممارس المشي ان يرتدى ملابس عاكسة لتنبيه السيارات. وايضاً عند ممارسة المشي ليلاً يختلف عن ممارستة نهاراً, ففي الحالة الليل لابد من توافر كشاف للأضاءة لتفادي الظلام،وفى الحالة النهار ينصح بإرتداء نظارة واقية من أشعة الشمس لحماية العين من أشعة الشمس الضارة والأتربة.

6- ممارسة المشي مع حمل أوزان

ممارسة المشي دون حمل أثقال يعمل على حرق الدهون ولكن أذا أضافنا أحمال مع المشي فهذا يعمل على الحصول على أنقاص للوزن بالأضافي إلى بناء كتلات عضلية وتحقيق مستوى أعلى للتمثيل الغذائي ولكن لابد من أستشارة الطبيب المختص للسماح بمارسة المشي مع حمل أوازن فهي غير مناسبة لمن يعانون من متاعب فى العمود الفقري والعظام.

7- تعزيز الدافع الأجتماعي

وذلك ممارسة المشي عن طريق مجموعة لديهم نفس الأهداف وذلك لخلق روح المنافسة والتشجيع للأستمرار فى برنامج المشي لفترة أطول. فالحافز المعنوي يلعب دور كبير فى تسهيل أحراز الأهداف.

واخيرا احب ان أنصح كل من يقدم على ممارسة برنامج المشي أن يحافظ على الدوام عليه حتى ولو كان وقت بسيط فى اليوم وبالطبع الاكثار منه فى الاجازات وأوقات الفراغ ليجني صحة ولياقة ورشاقة أفضل وافضل.

Author Info

كارول لين يونان

×