Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
أفضل الأطعمة للبشرة

أفضل الأطعمة للبشرة

أفضل الأطعمة للبشرة

ما هي أفضل الأطعمة للبشرة ؟


تتغذى البشرة عن طريق العناصر التي تغذيها من الداخل ,ولا تتوقف كلياً على ما يدهن عليها من الخارج, ولكن معظم شركات مستحضرات التجميل تضلل الناس عن معرفة تلك الحقيقة ,وبالإضافة إلى ان التغذية الغير سليمة و عدم تناول أفضل الأطعمة للبشرة هي التي تجعل الناس يتجهون إلى شراء مستحضرات التجميل من أجل تحسين صحة الجلد.

إلا أذا كان شراء مستحضرات تجميل للبشرة تحتوى على عناصر واقية من الشمس ,فالفائدة الناتجة من شراء تلك المنتجات بسيطة للغاية ولا تستحق المبلغ المدفوع فيها ,ولكن نبشركم بأن إتباع نظام غذائي صحي سليم يحتوي على أطعمة من السهل الوصول إليها , سيمنح البشرة التغذية الداخلية والخارجية وتحقيق نتائج فعالة طويلة الأجل.

فهيا نتعرف على سته من أنواع الأطعمة مفيدة لصحة البشرة:

أولاً :الفراولة والبرتقال والجريب فروت

كل هذه الفواكه المشار إليها غنية بفيتامين “C”  و لذلك فهي من أفضل الأطعمة للبشرة ,حيث يعتبر فيتامين “C”عنصر في غاية الأهمية للبشرة , وتعتبر الفراولة هي الأكثر ثراء بهذا الفيتامين عن البرتقال والجريب فروت ,وذلك وفقاً لأبحاث التي نشرت في المجلة الأمريكية Clinical Nutrition,حيث أوضحت أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بفيتامين  “C” يتمتعون ببشرة أكثر نضارة وأقل عرضة للتجاعيد المرتبطة بتقدم العمر وجفاف الجلد .حيث إن الجذور الحرة في الجلد هي المسؤولة عن إتلاف بنية الجلد وحدوث التجاعيد ,بينما يعمل فيتامين “C” بإزالة تلك الجذور وحماية الجلد من التعرض للتجاعيد.

ثانياً : الجزر

يعتبر الجزر عنصر أساسي في كل نظام غذائي , فهو يعمل على حماية مقلة العين وحماية البشرة من التعرض إلى حب الشباب وظهور البثور .حيث يحتوي الجزر على فيتامين “A” ,وهو المسؤول عن حماية الجلد من الأفراط في إنتاج الطبقات العليا , وهى الطبقات الدهنية التي تعمل على سد مسام البشرة وتجعلها أكثر عرضة للتلوث وتراكم البكتريا فوق سطحها وبالتالي ظهور البثور وحب الشباب  , بالإضافة إلى ذلك يساعد الجزر على الحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد , فمن المستحسن تناول نصف كوب من الجزر الصغير يومياً .

ثالثاً : الشكولاتة الداكنة

الشكولاتة الداكنة من أفضل الأطعمة للبشرة، حيث تعتبر مستحضر طبي لأنها تحتوي على مركبات الفلافونول والعناصر المضادة للأكسدة  التي تحمي الجلد من الخشونة ومن أضرار الشمس .وقد أوضحت جريدة التغذية أن النساء الذين يعتادوا على تناول كوب من الكاكاو الغني بما يقرب 326 مليون من الفلافونول يتمتعون بأنسجة جلدية أقوى ,وقدرة أعلى على مقاومة آثار الشمس ,ويمكن أن تحل الشكولاتة الداكنة محل التوت والفراولة والكرز لأنها تعطي نفس الفوائد لنضارة البشرة.

رابعاً : بذور الكتان

تساعد بذور الكتان على القضاء على البقع الجلدية وإزالة الخطوط الدقيقة , وفقا لمجلة بريطانية للتغذيةBritish journal of Nutrition، بذور الكتان تحتوي على الأحماض الدهنية  وأوميجا ٣ ,وهذة العناصر مفيدة للجلد  ,وذلك عن طريق تناول معلقة صغيرة من أوميجا ٣  لمدة ست أسابيع فيمنح الجلد الترطيب والنضارة ويحمي من التهيج الجلدي والاحمرار. وفقاً لدراسة مؤخراً تم اكتشاف أن الدهون المتوفرة في بذور الكتان تساعد على ترطيب الجلد وإخفاء الخطوط  الجلدية الدقيقة,و يمكن خلط بذور الكتان مع ١  ملعقة كبيرة من الخضار، و ١٠٠  جرام من سمك السلمون، و ٣٠  جرام من الجوز, وذلك لزيادة القيمة الغذائية.

 

خامساً : الشاي الأخضر

عندما تبحث عن أفضل الأطعمة للبشرة، وربما ينبغي أن يأتي الشاي الأخضر في الاعتبار لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الطبية لمساعدة الجسم على الشفاء من الأمراض المختلفة  ,  فمن أجل الاهتمام بنضارة الجلد ينصح بتناول مشروب الشاي الأخضر ساخناً , وذلك لاحتوائه على عناصر مضادة للأكسدة التي تحارب الخلايا السرطانية ,وأيضاً توفر حماية شاملة للجلد ,وينصح بتناوله ساخناً لأن هذه الخصائص تختفي عندما يبرد.

 وفقا لمجلة الكيمياء الحيوية الغذائية, تنصح بتناول 2 كوب من الشاي الأخضر يومياً ليس فقط من أجل الحماية من السرطان , بل من أجل التمتع ببشرة نضرة وتعزيز حمايتها من أشعة الشمس  الضارة.

سادساً : زيت القرطم

أذا كنت تعاني من حكة جلدية وتهيج  وجفاف على سطح الجلد , فعليك بتناول زيت القرطم فهو يعتبر من أفضل الأطعمة للبشرة , فالأحماض الدهنية الموجودة في زيت القرطم تساعد على تحقيق التوازن الداخلي للجلد , ويحافظ  على ليونة الجلد , وقد أوضحت الدراسات الأخيرة أن زيت القرطم يوفر الشفاء للعديد من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما .وينصح باستهلاك كمية مناسبة منه تعادل  على الأقل من ٥  إلى ١٠  وحدة  سعر حراري يومياً.

الاستنتاج النهائي

تحتاج إلى أفضل الأطعمة لتغذية البشرة و اعتبارها جزءا رئيسيا من خطة النظام الغذائي اليومي المتبع, وذلك من أجل تحقيق الفوائد الصحية الكثيرة  التي تتبعها. هذه الأطعمة سوف تعطي نتائج ثابتة وطويلة الأجل وأنها تعمل بشكل مختلف عن مستحضرات التجميل التي قد لا يكون لها أي منفعة لصحة الجلد.

×