Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
الإقلاع عن التدخين

كيفية الإقلاع عن التدخين

استراتيجيات الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين

لا عجب أن الإقلاع عن التدخين له العديد من الفوائد الصحية، ولكنه عملية صعبة وطويلة. حيث يجد الناس صعوبة في الإقلاع عن التدخين عندما يصبحوا مدخنين منتظمين. فالسبب الرئيسي يرجع لوجود كميات عالية من النيكوتين في التبغ الذي يسبب الإدمان ويجعلك تشتهي المزيد من أجل ذلك. فمن المهم أن نعرف أن التدخين له أخطار صحية قد تظهر مع مرور الوقت.إن  الإقلاع عن التدخين هو دائما قرارا حكيما لكي تتمتع بصحة أفضل. وفيما يلي كل ما تحتاج لمعرفته حول التدخين، وفوائد الإقلاع عن التدخين الصحية وكيفية تنفيذ ذلك.

ما الذي يدفعك للتدخين؟

فعلى الرغم من مخاطر التدخين المعروفة على الصحة، إلا أن المدخنين غير قادرين عن الإقلاع. هذا ببساطة بسبب الاعتماد على النيكوتين، فتأثيره قوي مثل الإدمان على الكحول ,الهيروين، والكوكايين. فمع الاعتماد على النيكوتين، قد تجد نفسك تشتاق له في أغلب الأحيان وعند محاولتك للامتناع، فربما تشعر بالتوتر والقلق والغضب. كما قد سيعرضك لمتاعب في التفكير واكتساب زيادة في الوزن. مع كل أعراض الامتناع قد تجعل الناس تعود للتدخين مرة أخرى حتى لو توقفوا بنجاح. لذلك، إذا كنت تحاول الإقلاع عن التدخين ولكن تجد صعوبة، فاعلم انك لست وحدك. فمن الضروري أن نفهم أن الإقلاع عن التدخين أمر صعب ولن يحدث في يوم واحد، ولكن فهم فوائد الإقلاع عن التدخين تزيد من قوة إرادتك للبقاء بعيدا عن ذلك.

الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين

فمن المعروف أن تدخين السجائر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان ويؤثر بالسلب على العديد من الأرواح كل عام. فيحتوي التبغ علي الأف من المواد الكيميائية القاتلة التي تترسب في الجسم وتؤدي لتغيرات لا رجعة فيها. إن  تنفس دخان التبغ كمدخن غير مباشر قد يسبب الأضرار المباشرة للناس من حولنا. وتشير الدراسات إلى أن هناك مزيجا خطيرا من ٧٠٠٠ مادة كيميائية، و التي تضر بالصحة.

 و للمزيد من الحماسة، فإن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يكون مفيداً للصحة كما يلي:

1-تحسين ضغط الدم ومعدل ضربات القلب

قد يسبب التدخين ارتفاع معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم. وتكشف الدراسات أن الإقلاع عن التدخين يسوي معدل ضربات القلب، ويخفض معدل ضغط الدم من ٢٠-٣٠ دقيقة بعد الإقلاع عن التدخين، كما يحسن صحة القلب والأوعية الدموية علي المدي الطويل. سنة واحدة من الإقلاع عن التدخين قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية إلى النصف بالمقارنة مع المدخنين. فلو أقلعت عن التدخين لمدة ٥ سنوات، قد تساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب القاتلة، مثل السكتة الدماغية،  بشكل كبير.

2-تقليل المشاكل الخاصة بالتنفس

قد تسبب المواد الكيميائية الضارة الموجودة في التبغ تدهور الجهاز التنفسي وتقلل من كفاءة الرئتين, فمن المعروف أن أداء الرئتين يتحسن من ٢ -١٠ أسابيع بعد الإقلاع عن التدخين. كما أن الإقلاع عن التدخين أيضا يوقف مشاكل التنفس ومشاكل الجهاز التنفسي كالربو. فبمجرد التوقف عن التدخين ستجد سهولة القيام بالأعمال المنزلية الخفيفة وتسلق السلالم دون أي ضيق في التنفس.

3-الوقاية من السرطان

قد يزيد التدخين خطر الإصابة بالسرطان في أجزاء كثيرة من الجسم بما في ذلك الفم ,الحلق ,الرئتين ,المثانة والبنكرياس بالإضافة إلي حالات سرطان عنق الرحم، و الذي تمت ملاحظته في عدة حالات. لذلك إن الإقلاع عن التدخين يقضي على هذه المخاطر بل ويشجع على صحة أفضل.

4-تحسين الخصوبة

قد يسبب تدخين السجائر العقم عند النساء في سن الإنجاب, حيث توجد صعوبة في حمل الطفل لفترة كاملة، مما يعني الإجهاض. في بعض الحالات، قد يؤدي التدخين أثناء الحمل إلى انخفاض وزن الطفل عند الولادة. فبالإضافة إلى الفوائد الصحية المذكورة أعلاه، يمكنك أيضا أن تتمتع بشعور أكبر من الطعم والرائحة والاستمتاع بالطعام أكثر. فبمجرد إقلاعك عن التدخين ستتخلص من اصفرار الأصابع ورائحة الفم الكريهة أيضا.

كيف تبدأ خطة للإقلاع عن التدخين؟

  • تحديد يوما للإقلاع عن التدخين:

لا يمكنك الإقلاع عن التدخين دون تحديد يوم لذلك. فمن الأفضل اختيار يوما واحدا في الأسبوع المقبل لأنه سوف يساعدك على الحصول على بعض الوقت للتفكير في الإقلاع عن التدخين وكيف سيدار اليوم. كما يمكنك أيضا اختيار يوم خاص مثل عيد ميلاد أو ما شابه  ذلك، ولكن ليس لفترة بعيدة جدا.

  • إشراك الآخرين:

يمكنك دائماً طلب الدعم من أصدقائك و عائلتك. فتخبرهم انك قد قررت الإقلاع عن التدخين اليوم وتريد مساعدتهم للبقاء بعيدا عن التبغ. اطلب منهم أن تبقي مشغولا أو يمنعوك من التدخين إذا اندفعت إليها. ويمكنك أيضا أن تأخذ المساعدة من برامج التوقف عن التدخين المتاحة في موقعك حيث يمكنك أن تجتمع بناس متفهمين حتي لا تشعر بأنك وحدك.

  • تجنب المثيرات:

إن أفضل طريقة لمنع نفسك من الرغبة في التدخين هي تجنب أي مثيرات خارجية. دع سجائرك خارجاً و أبعدها عن مجال نظرك حتى لا تذكرك بالتدخين. تواجد في مكان ممنوع التدخين فيه أو اذهب لنزهة مع غير المدخنين. أيضا، تناول الغذاء الصحي وتجنب الكافيين.

  • تغيير الروتين الخاص بك

أي تغيير في الروتين اليومي الخاص بك قد يساعدك على الإقلاع عن التدخين لمدة يوم. فاشغل نفسك من خلال استكمال أعمال معلقة أو شارك في شيء علي أن تحافظ على عقلك مشغولاً. وبهذه الطريقة، سيكون تفكيرك بالتدخين أقل وستبقي بعيدا عنه.

  • حافظ على استمرار عامل التحفيز:

استمرار وجود العوامل المحفزة سيساعدك على مواصلة مسيرتك للإقلاع عن التدخين. فيمكنك الإقلاع عن التدخين ولو ليوم واحد وستكون الخطوة الأولى للإقلاع عن التدخين نهائياً. فبمجرد نجاحك في إبقاء السجائر بعيدا عنك  ليوم واحد، ستزداد خطة الإقلاع عن التدخين أكثر ويزيد عدد الأيام تدريجياً.

بالإضافة إلى الطرق المذكورة أعلاه و التي يمكنها مساعدتك في التوقف عن التدخين، يمكنك أيضا طلب مساعدة بعض أنواع العقاقير الطبية و التي تعزز الإقلاع عن التدخين. تذكر، قد يستغرق الأمر بعض الوقت للإقلاع لكن مع العزم الراسخ والقليل من الجهد قد تقطع شوطا طويلا في الترويج لصحة أفضل.

×