Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
تجنب أمراض القلب من خلال غذاء صحي

تجنب أمراض القلب من خلال غذاء صحي

تجنب أمراض القلب من خلال غذاء صحي

يؤثر نظامنا الغذائي على صحة القلب! هل كنت تعلم ذلك؟ حسناً، بالرغم من أننا جميعاً قد نعل أنه هناك بعض الأغذية الضارة على صحة القلب، و لكننا في الغالب منهمكون في أعمالنا اليومية و لا نكترث كثيراً لتغيير الروتين الغذائي الخاص بنا. و لكن الآن أنصح الجميع بالتعرف على أنواع الأغذية التي تضر صحة القلب، و تلك التي تمنحه القوة، فهنا سنتعرف على الأغذية المفيدة للقلب و التي يجب الإكثار من تناولها، و الأخرى الضارة به و التي يجب الحد من تناولها على قدر المستطاع وكذلك تجنب أمراض القلب.

1- التحكم في معدل البروتين

يجب تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين و الصوديوم بنسب مرتفعة، أفضل طريقة لذلك هي اختيار الوجبات المتكاملة بوجد جزء كبير من الأطعمة الطازجة من الخضروات و الفاكه و الأطعمة منخفضة السعرات. ننصح هنا بالحد من تناول الوجبات السريعة و ذلك لكونها تحتوي على نسب بروتين عالية أكثر مما يحتاجها الجسم، مما يؤثر سلباً على صحة القلب. تذكر أن كمية ما تأكله هي بنفس أهمية اختيار ما تأكله. لذا تأكد من تقسيم وجبتك بطريقة صحيحة و الحصول على كميات متناسبة من جميع العناصر الغذائية.

2- الإكثار من الفاكه و الخضروات

الخضار والفواكه هي مصادر جيدة من الفيتامينات والمعادن، كما أنها أيضا منخفضة في السعرات الحرارية وغنية بالألياف الغذائية. الخضار والفواكه تحتوي على مواد بديلة بالعقاقير و الموجودة في النباتات، و لذلك تناولها يمكن أن يساعد في منع أمراض القلب والأوعية الدموية. تناول المزيد من الفواكه والخضروات قد تساعدك على تناول كميات أقل من الأطعمة الغنية بالدهون، مثل اللحوم والجبن. يمكننا دائما اختيار الوصفات التي تحتوي على الخضار أو الفواكه باعتبارها المكونات الرئيسية، مثل الخضار المقلي أو الفواكه الطازجة مختلطة مع السلطة.

3- اختر الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة هي مصادر جيدة للألياف والمواد المغذية الأخرى التي تلعب دورا في تنظيم ضغط الدم وصحة القلب. يمكنك زيادة كمية التي تتناولها من الحبوب الكاملة إذا كنت ترغب في اتباع نظام غذائي صحي للقلب . يمكنك استبدال الحبوب المكررة(المصنعة) بتلك الكاملة كالأرز البني الكامل، طحين القمح الكامل (كبديل عن الطحين الأبيض و طحين الذرة)، طحين الشوفان، خبز القمح الكامل، و الحبوب الغنية بالألياف.

4- الحد من الدهون غير الصحية

الحد من تناول الدهون المشبعة وغير المشبعة هو خطوة هامة لخفض الكولسترول في الدم وخفض مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي وتجنب أمراض القلب.ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤدي إلى أمراض انسداد الشرايين، تصلب الشرايين، والتي يمكن أن تزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
أفضل طريقة لتقليل الدهون المشبعة وغير المشبعة في النظام الغذائي الخاص بك هو الحد من كمية الدهون الصلبة – الزبدة والسمن و المارجرين – التي نضيفها إلى الغذاء عند الطبخ . كما يمكننا أيضاً أن نقلل من كمية الدهون المشبعة في النظام الغذائي الخاص بك عن طريق إزالة الدهون من اللحوم أو اختيار اللحوم القليلة/ أو الخالية من الدهن. يجب اختيار الدهون غير المشبعة الاحادية مثل زيت الزيتون أو زيت الكانولا. الدهون الغير مشبعة، وجدت في بعض الأسماك والأفوكادو والمكسرات والبذور، هي أيضا خيارات جيدة لاتباع نظام غذائي صحي للقلب عندما تستخدم بدلا من الدهون المشبعة. لكن تذكر أن الاعتدال ضروري، فجميع أنواع الدهون تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

هدفنا جميعاً أن نحيا بصحة و بقوة، حتى يكون لدينا الطاقة لتحقيق أحلامنا في الحياة. إبدا بالعناية بصحة قلبك الآن ،والصحة على جسدك كاملاً، وإنتبه على الطعام الذي تختاره يومياً و تجنب أمراض القلب.

 

×