Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
طرق الحماية من البرد و الإنفلونزا

طرق الحماية من البرد والانفلونزا

طرق الحماية من البرد والانفلونزا

مع اقتراب فصل الشتاء  نسعي جميعاً لمعرفة طرق الحماية من البرد والانفلونزا، حيث يشعر الجميع  بالقلق والخوف من الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا الشديدة ,ويسعى إلى الحماية من الإصابة بهم والتمتع بصحة جيدة ,جميع نزلات البرد والأنفلونزا تحدث نتيجة الفيروسات المنتشرة في جميع الأنحاء المحيطة بنا ,ومع ذلك , هذا لا يعني بالضروري قدوم فصل الشتاء أنك ستصيب بالبرد والأنفلونزا, فذلك يعتمد على الخطوات التي سوف تتخذ للوقاية من التعرض لهذه العدوى.

والسؤال هنا ماذا يجب أن يفعل لاتخاذ إجراءات أفضل للوقاية؟

حيث أن الوقاية خير من العلاج , فهذه الجملة تتضمن معنى أنك لابد من أتخاذ إجراءات حاسمة وفعالة لحماية نفسك قبل التعرض للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا .فهيا بنا نتعرض لمعرفة أهم طرق الحماية من البرد و نزلات الإنفلونزا:

  • شرب الكثير من الماء

من طرق الحماية من البرد ،، حيث أن شرب الكثير من السوائل يدعم الأغشية المخاطية ويجعلها أكثر رطوبة وصحة ,ووظيفة هذه الأغشية هي حماية الجسم من العدوى , وعلاوة على ذلك يساعد الماء على أزاله السموم المتراكمة في الجسم ,وبذلك ينصح بشرب حوالي ثمانية أكواب من الماء يومياً ,للحفاظ على الصحة الجيدة.

  • اتباع نظام غذائي سليم وممارسة التمارين الرياضية بانتظام

وهذا يعتبر أكثر الطرق الإيجابية الفعالة للحماية من نزلات البرد والأنفلونزا خلال فترة فصل الشتاء ,وايضاً ينصح الأطباء بتناول الاطعمة الغنية بالعناصر المضادة للأكسدة وفيتامين “C”  ,فهذه الأطعمة تساعد على تعزيز قوة الجهاز المناعي الدفاعية لحماية الجسم من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا  أثناء الطقس البارد , وكذلك ممارسة التمارين الرياضية باستمرار تساعد على رفع كفاءة الجهاز المناعي للجسم.

  • الحفاظ على الدفء لمحاربة نزلات البرد والأنفلونزا

ارتداء الملابس الثقيلة التي تمنح الجسم الدفء والحماية من التعرض لنزلات البرد , فبعد طقس الخريف المعتدل من المستحب ارتداء الملابس الثقيلة لتجنب  الشعور بالارتجاف من الصقيع  وهو أحساس شائع ينتج عن تدهور الجهاز المناعي للجسم . بالإضافة الي انه في فصل الشتاء تنخفض مستوى اشعة الشمس التي تمد بالجسم بالدفء وبالتالي يؤثر ذلك سلباً على كفاءة الجهاز المناعي نتيجة فقدان الكثير من الحرارة الداخلية للجسم , ولذلك فكرة صائبة وهو ارتداء المزيد من الملابس الثقيلة للحفاظ على درجة حرارة الجسم.

  • تكرار غسل اليدين

يعتبر غسل اليدين وسيلة فعالة للحماية من الإصابة من البكتريا والفيروسات المسبب الأساسي لنزلات البرد والأنفلونزا . على الرغم من انتشار البكتريا والفيروسات في  الهواء ويتم انتقال العدوى عن طريق الاتصال الجسدي في الأماكن المزدحمة وملامسة مقابض الأبواب وصنابير المياه ,فينصح بالتنظيف الروتيني المستمر باستخدام المطهرات لقتل البكتريا والفيروسات المنتشرة على الأسطح والتي لا ترى بالعين المجردة فعلى الرغم من أن الأسطح تبدو نظيفة إلا أنها تنتشر عليها الألاف من البكتريا والجراثيم ,ويتم انتقالها عن طريق ملامسة الأيدي لهذه الأسطح ومن ثم تنتقل إلى العينين والفم والأنف وبالتالي الإصابة بالفيروسات المعدية.

  • النوم الكافي

يعتبر الارق وعدم التمتع بفترة كافية من النوم أحدى أسباب سرعة التعرض لنزلات البرد والانفلونزا, فينصح بأخذ قسط من النوم الكافي على الأقل متوسط  ثمانية ساعات يومياً من النوم المتواصل, وعلاوة على ذلك فان صحة الحالة النفسية تساعد على مقاومة العدوى .وأيضاً أرتفاع معدل الضغوط النفسية والمجهود يجعل الجسم أكثر عرضة لنزلات البرد والأنفلونزا.

  • تجنب الأماكن المزدحمة والتعرض لأنظمة التدفئة المركزية

من اهم اسباب انتشار العدوى في فصل الشتاء هو اقتراب الناس بعضهم ببعض في الأماكن المزدحمة مثل القطارات ومراكز التسوق وداخل التجمعات ونظراً لعدم تجدد الهواء في هذه الاماكن يزداد  معدل أنتشار العدوى والإصابة بالبكتريا والفيروسات المسببة لنزلات البرد والأنفلونزا, بالإضافة إلى نظام التدفئة المركزية الذي يضعف من كفاءة الجهاز المناعي للجسم ويؤثر سلبا على الجهاز التنفسي حيث أنه يعمل على تجفيف المخاط الواقي في الممرات الأنفية , فالهواء الجاف الخانق المنبعث من نظام التدفئة المركزية يسبب التهاب الحلق والربو . والحل الأمثل لهذه المشكلة هو استخدام مزيل الرطوبة.

  • استخدام المناشف الورقية لتجفيف الأيدي

حيث ينصح باستخدام المناشف الورقية بدلا من استخدام المناشف المصنعة من الأقمشة التى تحوي العديد من البكتريا وخاصة عندما يتم استخدامها عن طريق أكثر من شخص  ,ولذلك تعد المناشف الورقية بديل أمن لتجفيف اليدين والحد من أنتشار العدوى.

  • تجنب التدخين

حيث ان التدخين يؤثر سلباً على كفاءة الشعب الهوائية وبالتالي يزيد من فرص التعرض لنزلات البرد والأنفلونزا, ولذلك ينصح بتجنب التدخين من أجل التمتع بصحة أفضل لك ولأسرتك . وتجنب أيضاً منتجات الألبان، الكحول، والسكر، واللحوم الحمراء.

  • اخذ الفيتامينات والبروبيوتيك

فان اخذ جرعة يومية من الفيتامينات خلال فصل الشتاء تعتبر من طرق الحماية  من البرد والانفلونزا وتساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي و تحسين آليات الدفاع الطبيعية في الجسم ضد العدوى البكتيرية والفيروسية. هناك المكملات الغذائية الطبيعية التي يمكن استخدامها ومنع نزلات البرد والانفلونزا. وهى متوفرة في العديد من الأطعمة  مثل البصل والزنجبيل والمريمية والعسل.

 

وأخيرا …ينصح بعدم القرب والاتصال المباشر مع الأشخاص التي تظهر عليهم بوادر الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا كالعطس والسعال ,وعلى رغم من أنتشار الإصابة بنزلات البرد  والأنفلونزا خلال فصل الشتاء, إلا أن يمكن تجنبها عن طريق اتباع طرق الوقاية المشار إليها سابقاً.

 

×