Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
طرق علاج إرتفاع ضغط الدم

طرق لعلاج إرتفاع ضغط الدم

طرق لعلاج إرتفاع ضغط الدم 

إرتفاع ضغط الدم: أسبابه و أعراضه

يعتبر  إرتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة التي يعاني منها الكثيرون حولنا، و حيث أننا جميعاً نسعي للحياة بصحة جيدة، فمن أجل تحقيق هذا الهدف، يجب اتباع نظام غذائي سليم للوقاية من الأمراض التي تهدد حياتنا. لذلك، ينصح بشدة الالتزام بوجبات ذات نظام غذائي متوازن وزيارة الطبيب بانتظام مما يساعد في الكشف عن الأمراض والعلل الأخرى في مراحل مبكرة حتي يتم التعامل معها على النحو المطلوب.

ما هو ارتفاع ضغط الدم أو فرط ضغط الدم؟

يعرف ارتفاع ضغط الدم (يشار إليه بفرط ضغط الدم) بتطور إرتفاع ضغط الدم حيث يتدفق في الشرايين (الشرايين هي الأوعية الدموية التي تحمل الدم من القلب إلى جميع أجزاء أخرى من الجسم). في معظم الحالات، يرتبط  إرتفاع ضغط الدم بالذين يعانون من مضاعفات مثل الكلى / أمراض الكلى وأمراض القلب وتلف العين، وتلف المخ / السكتة الدماغية، وتصلب الشرايين / تصلب الشرايين (تصلب الشرايين).  ففي واقع الأمر،  إرتفاع ضغط الدم هو مشكلة صحية كبيرة لكثير من الناس، وتظهر الإحصاءات أنه يتأثر واحدا على الأقل في كل ثلاث أو حوالي ٧٦٫٤  مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

هناك أسباب متعددة لعوامل  إرتفاع ضغط الدم، وهذا يعني أن الجمع بين أكثر من عامل ينتج آثار المرض أعلاه. وتشمل هذه:

1-استهلاك كميات كبيرة من الملح:

في معظم الحالات، يحدث هذا للمسنين والأمريكيين من أصل أفريقي الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الذين يعانون من مضاعفات الكلى / الكلى.

2-النمو الغير طبيعي في الشرايين:

هذا يؤدي إلى عدم وجود مرونة وصلابة في الشرايين، مما يؤدي إلى زيادة مقاومة تدفق الدم. فإذا كنت شخص يعاني من السمنة، فانت معرض لفرص كبيرة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بسبب الأوعية الدموية المقيدة

3-وأخيرا، الاستعداد الوراثي:

إذا كان لديك شخص أو شخصين في تاريخ نسب عائلتك  يعاني من ارتفاع ضغط الدم، فهناك احتمالات كبيرة بأن نفس الجين ينتقل إلى الأجيال القادمة.

علامات وأعراض ارتفاع ضغط الدم

لا توجد علامات أو أعراض ملحوظة لارتفاع ضغط الدم, ففي الواقع، يعتبر العديد من الخبراء الطبيين بأنه “القاتل الصامت”. ومع ذلك، يمكن أن تكون المضاعفات الأخرى مثل النوبات القلبية ,السكتة الدماغية وأمراض الكلى بعض من علامات الحالة السابق ذكرها. ولا غني عن القول، بأنهم بعض الأعراض الشائعة لارتفاع ضغط الدم. وتشمل هذه:

1-الصداع الحاد
2-عدم وضوح الرؤية
3-الغثيان
4-ضيق التنفس
5-الشعور بالنبض السريع على الرأس والرقبة
6-وغيرها الكثير

تشخيص ارتفاع ضغط الدم

بمجرد ملاحظة بعض من الأعراض السابقة، ينصح لك بزيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن للفحص الطبي الفوري. في معظم الحالات، يتم فحص ضغط دمك في عدة فترات زمنية من اليوم. وأثناء التشخيص، سيقوم الطبيب على الأرجح بتسجيل ضغط الدم لفترة محددة من الزمن، وبعد ذلك، يجعل النتائج الشاملة /الإجمالية على اتجاهات ضغط الدم. يكون ضغط الدم القياسي للشخص العادي هو أقل من ١٢٠/٨. ففي حالة مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم يتراوح ما بين ١٢٠/٨٠  إلى ١٣٩/٨٩. في معظم الحالات، أي قيمة تتراوح من ١٤٠/٩٠  أو فيما فوق يدل علي أن الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

كيفية الوقاية من و / أو علاج  إرتفاع ضغط الدم

كما بدأ سابقا، إن السبب في  إرتفاع ضغط الدم هو تعدد العوامل، وهو ما يعني أن هناك طرق مختلفة لمنع أو علاج ذلك. في الواقع، فإن الهدف من علاج ارتفاع ضغط الدم هو فقط للحفاظ على قيمة الضغط أقل من ١٤٠/٩٠ . وفيما يلي خيارات العلاج:

1-مراقبة نظام غذائي سليم:

فمن أحد أنواع العلاج النهائي لمرض ارتفاع ضغط الدم هو خفض تناول الملح.. في معظم الحالات، يوصي بشدة للناس بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم. فبعض المصادر الكبيرة من البوتاسيوم تشمل البطيخ ,الموز ,الكوسا ,البرتقال والسبانخ.  بالإضافة إلى ذلك، هناك الحاجة لخفض كمية الكوليسترول في الدم، والأطعمة الدهنية، والحد من تناول الكافيين.

2-تعديلات نمط الحياة:

هناك بعض أنماط الحياة التي ساهمت إلى حد كبير في ارتفاع ضغط الدم. لذلك، ينصح الناس بالإقلاع عن التدخين، والانخراط في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، الانخراط في برامج انقاص الوزن، وتجنب الكحول.

3-الأدوية:

لأن هناك فئات مختلفة من ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يعني أن هناك خيارات طبية مختلفة لمعالجة كل فئة. بعد التشخيص، سيصف الطبيب برنامج العلاج الصحيح.

وأخيرا، هناك طريقة أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم هو من خلال علاج الحالات الأخرى الكامنة التي تسبب ذلك، والتي تشمل التعامل مع أمراض مثل تضيق الشريان الكلوي، قصور القلب الاحتقاني، السمنة، والسكري، وغيرها من الكثير.

×