Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
عوامل الإصابة بمرض سرطان البروستاتا

عوامل الإصابة بمرض سرطان البروستاتا

عوامل الإصابة بمرض سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو نوع شائع من السرطان والمسبب الرئيسي للوفيات بين الرجال. وغالبا لا تظهر أي أعراض مبكرة لهذا المرض بالإضافة إلي أنه يتزايد ببطء. وبالتالي، فمن الضروري أن نكون على دراية بعوامل الإصابة لسرطان البروستاتا والسيطرة عليها قدر الإمكان.

ما هي البروستاتا وما هو سرطان البروستاتا؟

البروستاتا هي غدة بحجم ثمرة الجوز التي تقع بالقرب من المستقيم والمثانة البولية. يضاف السائل الذي يفرز من البروستاتا إلى السائل المنوي ويغذي الحيوانات المنوية. فعندما تمر خلايا غدة البروستاتا بمضاعفات مطلقة، تسمى سرطان البروستاتا أو سرطان غدية البروستاتا.

ماهي عوامل الخطر؟

يقصد بعامل الخطر أي شيء يزيد من فرصة الإصابة بمرض أو حالة طبية. كما يمكن تصنيف عوامل الخطر بوجه عام إلى تلك التي يمكن تعديلها وتلك التي لا يمكن تغييرها من قبل نمط الحياة أو تعديلات النظام الغذائي. فوجود عامل خطر لا يعني بالضرورة أن الشخص مصاب بمرض. قد لا يصاب بعض الناس بالمرض علي الرغم من وجودالعديد من عوامل خطر سرطان البروستاتا في حين يتطور سرطان البروستاتا مع آخرين مع عدم وجود عوامل خطر معروفة. ومع ذلك، فقد سردت الأبحاث والدراسات الطبية العديد من عوامل الخطر لسرطان البروستاتا التي تؤثر على فرصة الرجل في الإصابة بهذا المرض.

1- السن:

يعتبر سرطان البروستاتا أكثر شيوعا في كبار السن ونادرا ما يلاحظ في الرجال الذين تقل أعمارهم عن ٤٠ عاما. ويحتمل حدوث زيادات سرطان البروستاتا مع تقدم العمر فكلما تقدم عمر الرجل زادت مخاطر إصابته. وبالتالي، فإن تقدم العمر أحد عوامل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، فحوالي ٦٠  ٪ من جميع الحالات المشخصة هم رجال أعمارهم  أكثر من ٦٥ سنة.

2- العرق والسلالة:

الرجال الذين ينتمون إلى جماعات عرقية معينة لديهم ميل وراثي للإصابة بسرطان البروستاتا. يمثل هذا النوع من السرطان الضعف في الشيوع بين الرجال من العرق الأفريقي الأميركي ومنطقة البحر الكاريبي. يتعرض الآسيويين واللاتينيين لمخاطر أقل بالاصابة بسرطان البروستاتا على أساس عرقهم، وبالمثل أيضا يتعرض الرجال ذو البشرة البيضاء لخطر أقل لأسباب غير واضحة حتى الآن.

3- تاريخ العائلة:

إن أي رجل له تاريخ عائلي بالإصابة بسرطان البروستاتا في الأقارب الذكور يرتفع عنده خطر الإصابة بالمرض.فمثلا لو عانى توأم الشخص أو أخوه أو والده من هذا المرض، يمكن أن تتضاعف إصابته بسرطان البروستاتا. فهناك عنصر وراثي محدد لسرطان البروستاتا ويبدو أن هذا المرض يسري في العائلات ترتفع نسبة الخطر في حالة تأثر عدة أعضاء من العائلة وفي حالة حدوث سرطان البروستاتا لهم في سن مبكر نسبيا.

4- الجغرافية:

 تنتشر حالات الإصابة بالسرطان بكثرة في أماكن معينة بالعالم. و يشخص المرض بأنه أكثر شيوعا في أمريكا الشمالية ,أجزاء من أوروبا، جزر الكاريبي، وأستراليا.بينما يكون أقل شيوعا في آسيا ,أفريقيا ,أمريكا الوسطى والجنوبية.

5- الوراثيات:

يرتبط اثنين من الجينات المعيبة، BRCA1 و BRCA2، بسرطان الثدي لدى النساء، واكتشف أيضا بأنهم على علاقة  بسرطان البروستاتا لدى الرجال. حيث يشكل وجود هذه الجينات أحد عوامل الخطر لسرطان البروستاتا. فيرتبط جين BRCA2 ، خصوصا، بشكل عدواني وسريع الانتشار للمرض. فيمكن أن تؤدي الطفرات الوراثية في الجينات إلى ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان البروستاتا لدى بعض الرجال، حيث يعاني هؤلاء الرجال من هذه الحالة الموروثة والتي تسمي متلازمة لينش، فيكون لديهم خطر أكبر للإصابة بسرطان البروستاتا.

6- النظام الغذائي:

ارتبطت زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.باتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء وارتفاع الدهون في الألبان عالية الكالسيوم. ويتضخم حجم الخطر إذا نقص نظام الإنسان الغذائي من الفواكه والخضروات، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل هذا الرابط ممكن أن تفسر تفسيرا كاملا.

7- السمنة:

إن العلاقة بين زيادة الوزن وسرطان البروستاتا ليست واضحة تماما. وعلى الرغم من عدم العثور على ارتباط واضح، قد أشارت بعض الدراسات إلى أن الرجال البدناء لديهم خطر أكبر لتطوير نوع أكثر عدوانية من السرطان لأسباب غير واضحة تماما.

عوامل خطر أخرى محتملة لسرطان البروستاتا

لم يتم التوصل إلى استنتاج واضح بشأن ارتباط التدخين وسرطان البروستاتا. وبالمثل، يشتبه في صلة بين التهاب غدة البروستاتا والتطور اللاحق من سرطان البروستاتا ولكن لم يتم تعريفه بشكل واضح. فلا توجد صلات واضحة بين الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي وسرطان البروستاتا، فدور قطع القناة المنوية كعامل خطر لسرطان البروستاتا هو أيضا غير واضح.

×