Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
فوائد القهوة للصحة والعقل

فوائد القهوة للصحة والعقل

فوائد القهوة للصحة والعقل

فوائد القهوة تم التعرف عليها منذ عدة عقود ,تعتبر القهوة مشروب من المشروبات الأكثر شعبية في العالم  ,ففي الواقع تشير التقديرات إنه يتم استهلاك أكثر من ٤٠٠  بليون فنجان من القهوة في جميع أنحاء العالم خلال العام الواحد ,فيعد بالنسبة للكثيرين من الناس هو الشراب الأول الذي يتم تناوله في الصباح الباكر قبل البد في العمل ,ويعد لفئة اخرى الشراب المفضل تناوله في فترة منتصف الليل من أجل حرق الدهون. فوائد القهوة للصحة والعقل عديدة،  مذهلة وأيضاً غير متوقعة!

شرب القهوة يقلل من خطر الموت

واحدة من ضمن فوائد القهوة المدهشة سواء أن كانت ( تحتوي على كافيين أو منزوعة الكافيين ) أنه تم ربطها مع العيش لفترة أطول من العمر ! نتيجة إلى دراسات متعددة في هذا الصدد. بما في ذلك أحدى الدراسات التي قامت بها المعاهد الوطنية للصحة حيث أثبتت أن الاشخاص الذين يعتادون على شرب فنجان من القهوة يومياً ينخفض خطر الوفاه لديهم بنسبة تصل إلى ٦ %  ,بينما ينخفض خطر الوفاه عند للأشخاص الذين يعتادون على شرب فنجانين من القهوة يومياً بنسبة تصل إلى ١٠ % ,وفي دراسة أخرى أثبتت إن شرب القهوة تعمل على الحماية من خطر الوفاة لدى النساء بنسبة ٢٦ % والرجال بنسبة ٢٠ % , حيث أن امتدت هذه الدراسات من ١٨  إلى ٢٤  عاماً , حتى مع الأشخاص الذين يعانون من داء السكري ,أثبتت أن تناولهم للقهوة فقط يؤدى إلى الحد من خطر الوفاة بنسبة ٣٠%.

  • فوائد القهوة للحد من الضغط والحماية من الاكتئاب

شرب القهوة هي وسيلة مؤكدة لتحقيق السعادة والحد من التوتر. و في الواقع، يمكن فقط لرائحة القهوة تخفيف التوتر خاصة إذا كان التوتر ناجم عن قلة النوم, ذلك وفقا لدراسات أجريت في جامعة سيول الوطنية حيث تم تعريض رائحة القهوة على فئران محرومة من النوم . وأيضاً  دراسة أخرى من قبل المعهد الوطني للصحة أوضحت أن شرب ٤  فناجين من القهوة كل يوم تخفض من فرص الإصابة بالاكتئاب بنسبة تصل إلى ١٠ ٪. وذلك لاحتوائها على العناصر المضادة للأكسدة ,هذا ليس كل شيء فحسب, حيث أن اوضحت دراسة أخرى من جامعة هارفارد للصحة العامة أن القهوة لها دور أساسي في تعزيز إنتاج بعض الهرمونات مثل السيروتونين والنورادرين ,وهى بشأنها الحماية من خطر الإصابة بالاكتئاب , والحد من نسب الانتحار بمعدل ٥٠ %.

  • فوائد القهوة للوقاية من خطر الإصابة بسرطان الجلد لدى النساء

في دراسة أخرى قامت بها كلية الطب بجامعة هارفارد، أوضحت أن احتساء ٣  فناجين من القهوة يومياً مرتبط مع انخفاض مخاطر الإصابة بسرطان الجلد وخاصة عند النساء.

  • فوائد القهوة لصحة العقل

من أسوأ مخاطر الشيخوخة هي تأثيرها السلبي على وظائف العقل ,فمع التقدم في السن يزداد خطر التعرض للأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر .وأوضحت الدراسات ان شرب القهوة يعمل على الحماية من التعرض لمرض الزهايمر ووصوله للوضع الحرج, حيث  أوضحت أحدي الدراسات أن شرب القهوة يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة ٦٥ %, في حين أخر قررت دراسة أخرى أجرت من قبل جامعة فلوريدا وجامعة ميامي أن شرب القهوة يأخر ظهور أعراض مرض الزهايمر بنسبة تتراوح من بين ٢  إلى ٤  سنوات . ببساطة، يرتبط شرب القهوة مباشرة بصحة أفضل لوظائف العقل.

  • فوائد القهوة لصحة القلب

على عكس ما يعتقد الكثيرون، أن احتساء القهوة يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ففي الواقع، واحتساء القهوة يفعل عكس ذلك تماما. حيث أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ,حيث أظهرت أحدى الدراسات اليابانية أن احتساء على الأقل فنجان واحد من القهوة يعمل على الحد من خطر الوفاة بالأزمات القلبية بنسبة ٣٨ % عند الرجال ، كما ان احتساء ٤  فناجين من القهوة يوميا يحد من خطر الإصابة بفشل القلب بنسبة ١١ ٪. وقد أظهرت الدراسات أيضا أن احتساء القهوة يمكن أن يساعد في تقليل من خطر الإصابة بانسداد الشرايين القلبية.

  • تحسين مستوى الذكاء

هناك العديد من الدراسات التي أظهرت أن شرب القهوة يعمل على تحسين مستوى الذاكرة، ومعدل الأدراك وسرعة رد الفعل، بل والتفكير المنطقي. وكل هذا ينطبق على تحقيق مستويات أعلى من الذكاء والحدة , والسبب الرئيسي لذلك هو أن القهوة تساعد على تحفيز إنتاج هرمونات مثل الدوبامين، التي تطلق في وقت لاحق لتنشيط الخلايا العصبية.

  • فوائد القهوة لخسارة الوزن

تحتوى القهوة على الكافيين الذي هو عنصر مساعد طبيعي لفقدان الوزن. لأن الكافيين يزيد من عملية حرق الدهون ويعزز معدلات الأيض بنسبة تتراوح بين ٣ ٪ و ١١ ٪.وبالتالي عند شرب القهوة يزداد معدل خسارة الوزن.

 

 

×