Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
فوائد الكاكاو الخام

فوائد الكاكاو الخام

فوائد الكاكاو الخام

مشروب الكاكاو يحبه الجميع سواء ساخن أو تناوله بارد لأنه لذيذ فى المذاق وينجذب اليه الكثير. وكذلك الشيكولاتة فهي مصدر السعادة لكل من الاطفال والكبار,النساء منهم والرجال يحبون تناولها فى كل الاوقات فتمنحهم الطاقة والحيوية والنشاط ولأن كل من مشروب الكاكاو أوالشيكولاتة يعتبر المكون الرئيسى فى تصنيعهم هى مادة الكاكاو الخام فلابد ان نتعرف اكثر عن هذة المادة ولابد ان لانخلط بين شجرة الكاكاو والكاكاو الخام لان الكاكاو الخام هو مسحوق غني بالمغنيسيوم والفلافونيدات (اي عناصر مضادة للأكسدة) والمعادن والكالسيوم والكبريت والحديد والزنك والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز ولذلك أكتشفت الدراسات الحديثة فى مجال الصحة والجمال والتغذية ان الكاكاو الخام له فوائد صحية كثيرة للجسم البشرى ككل. فهيا بنا نكتشف أسرارهذة البودرة البنية المدهشة.

1- غنى بعنصر المغنسيوم

ويعتبر الكاكاو الخام اكبر مصدر للمغنيسيوم من اي شىء أخر ونقف هنا على توضيح ما هى أهمية مادة المغنيسيوم لصحة الجسم؟
فالمغنيسيوم مفيد جداً لتقوية العظام والعضلات وحمايتها من الهشاشة ويحسن وظائف المخ ويعمل على تنظيم ضربات القلب وايضا ضبط ضغط الدم.

2- يحتوى على عناصر مضادة للأكسدة

يساعد الكاكاوالخام على الوقاية من أمراض السرطان وذلك الأحتوائة على مركبات الفلافونيد المضادة للأكسدة بنسبة عالية التى تهاجم خلايا السرطان الضارة.
وللعلم ان المواد المضادة للأكسدة الموجودة فى الكاكاو الخام تقل بنسبة ٩٠% من المواد المواد المضادة للأكسدة فى مسحوق الكاكاو لتعرضة لكثير من مراحل المعالجة والتكرير فتقل فائدتة.

3- يحتوي على هرمون السعادة

يعمل خام الكاكاو على زيادة مستوى هرمون سيروتونين (هرمون السعادة) و الأندروفين الذى يعطى أشارات للدماغ بالاحساس بالمتعة والسعادة وتعزيز الرضا بالذات ومن ثم تحسين الحالة المزاجية ومنع الأكتئاب لمن يتناولة. ولذلك أرتبط كثيرا من أعلانات ترويج منتجات الشيكولاتة ومسحوق الكاكاو انها تحفزعلى الصفاء الذهني ورمز للحب والسعادة.

4- مستحضر للجمال

يعتبر الكاكاوالخام مفتاح ذهبى للحصول على بشرة نضرة ونقية ويمكن استخدامة كأقنعة تعمل على التخلص من الجلد الميت وزيادة قدرة البشرة على الأمتصاص وترطيبها والحد من ظهور التجعايد والنمش .وايضاً يساعد على تحسين نمو الشعروتقويتة وبالنسبة للأظافر فلها دور فعال للحصول على مظهرجميل للاظافر فهو يساعد على بناء أظافر قوية يصعب تقصفها.

5- ضبط ضغط الدم المرتفع

يعتبر الكاكاو الخام مثل عنصر الاسبرين لمرضى الضغط المرتفع فهو يساعد على توسيع الاوعية الدموية والأرتخاء.

6- لصحة القلب

يمنح الكاكاوالخام صحة أفضل لوظائف القلب وحماية الاوعية الدموية للقلب.فالعناصر الموجودة فى الكاكاو الخام تمنع أكسدة الكوليسترول فى الدم وبالتالى تمنع تكوين الجلطات وحدوث السكتات القلبية.

7- لصحة الفم والأسنان

تحتوى على مادة الثيوبرومين المفيدة للأسنان والتي تعمل على حمايتها من التسوس والتحلل وايضاً العناصر الموجودة فى الكاكاو الخام تعمل على قتل البكتريا والجراثيم وبالتالي تطهير الفم من المايكروبات الضارة.

8- لصحة افضل للمرأة الحامل وللجنين

كما ذكرنا أن مكون الكاكاو الخام مصدر لهرمون السعادة وبالتالي يعمل على تحسين الحالة المزاجية والنفسية للمرأة الحامل التى تنتقل الى جنينها بشكل غير مباشر وايضا حمايتها من الامراض النفسية كأكتئاب الحمل و أحتوائة على عنصر المغنيسيوم يحمي الجنين من التشوهات الخلقية ويحافظ على عظام المرأة الحامل وحمايتها من التهالك.

ونظراً لمرارة مذاق الكاكاو الخام يتم أضافة اليه محسنات الطعم والسكر وتقديمة كمنتجات على هيئة بودر وهو مسحوق الكاكاوأو كقطع شيكولاتة صلبة ويمكن أدراجهم فى اى نظام غذائى ولكن ينصح بعدم الافراط من اكل الشيكولاتة لانها عبارة عن كاكاو خام مضاف الية سكر ودهون والافراط منها تؤدي الى أعراض السمنة وزيادة الكوليسترول وارتفاع نسبة السكر فى الدم وتسوس الاسنان خاصة لدى الاطفال.
وأخيرا الى كل عشاق الشكولاتة فقد اثبتت الدراسات الحديثة ان من يتناول الشيكولاتة يتمتعوا بعمر اطول يزيد عن من لا يتناولونها.

Author Info

كارول لين يونان

×