Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
متلازمة التعب المزمن

متلازمة التعب المزمن

متلازمة التعب المزمن

الجميع يشعر بالتعب والإرهاق من وقت لأخر, ولكن بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الإرهاق و التعب المزمن المتلازم , فهؤلئك , يعتادوا على الشعور بهذا الإحساس ويعتبرونه كوسيلة للحياة  ,وذلك لأن الأعراض الأولية لهذا الاضراب المعقد هو الشعور بالتعب و الإرهاق الشديد الذي لا ينخفض مع أخذ قسط من الراحة.

ما هي أسباب متلازمة التعب المزمن؟

حاليا، أسباب متلازمة التعب المزمن غير معروفة. ومع ذلك، هناك العديد من النظريات في جميع أنحاء المجتمع الطبي حول مصدر هذا الاضطرابات التي تسبب الوهن والضعف . على سبيل المثال، يعتقد الكثير من الأطباء أن هذه المتلازمة هي نتيجة الإجهاد الفسيولوجي , بينما يعتقد أصحاب المهن الطبية الأخرى ,أن العدوى الفيروسية ممكن تؤدي إلى زيادة تطور متلازمة التعب المزمن . في حين لم يحدد الباحثين بدقة حتى الآن سبب هذا المرض، وهناك العديد من الطرق الفعالة لعلاج الأعراض التابعة لهذا المرض.

 ما هي أعراض متلازمة التعب المزمن؟

يعتقد الكثير من الناس أن أعراض مرض متلازمة التعب المزمن مقتصرة فقط على الشعور بالتعب والإرهاق الشديد , في حين هناك العديد من الأعراض الشائعة التي تتبع هذا الأضراب وتشمل هذه الأعراض  الاتي:

  •  التهاب الحلق

  •  آلام في العضلات التي لا ترتبط وجودها بسبب محدد

  •  تضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة أو تحت الإبط

  •  فقدان الذاكرة

  •  صعوبة في التركيز

  • الصداع الذى يزداد تكراره وحدته

  • التهاب المفاصل الذي لا يرتبط بوجود تورم او احمرار

  • الشعور بالتعب والإرهاق الذى لا ينتهي مع أخذ قسط كافي من النوم

الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن قد تواجه كل من هذه الأعراض أو مجرد عدد قليل منهم , ومع ذلك، فمن المهم أن نلاحظ أن كل هذه الأعراض يمكن أن تعزى أيضا إلى العديد من الاضطرابات الأخرى وكثيرا من تلك الاضرابات يمكن الشفاء منها خلال فترة قصيرة.

على سبيل المثال، التهاب الحلق والصداع تعتبر من الأعراض الشائعة للغاية، الأمر الذي سيؤدي في كثير من الأحيان مع إحساس بالتعب. في معظم الحالات، يتم الشفاء من تلك الأعراض في غضون أيام قليلة ,وذلك في حالة أذا كانوا يعانون من مرض شائع مثل الأنفلونزا.

هذا هو أهم أسباب الأشياء التي تأخذ في عين الاعتبار عند عملية  تقيم الأعراض الخاصة بك ,فكلما طالت مدة المعاناة من هذه الأعراض , كلما احتاجت هذه الأعراض للتقييم والفحص من جهة الطبيب المختص.

بشكل عام، إذا كنت تواجه واحد أو أكثر من هذه الأعراض لأكثر من خمسة أيام متتالية، فمن الأفضل تحديد موعد مع الطبيب المختص لمناقشة الأسباب الكامنة المحتملة، مثل متلازمة التعب المزمن.

كيف يتم تشخيص متلازمة التعب المزمن؟

بسبب عدم وجود اختبار تشخيصي معين، يمكن أن يكون من الصعب على الأطباء تشخيص هذا الاضطراب. ففي معظم الحالات، سوف تحتاج إلى الانتظار لعدة أشهر قبل الحصول على التشخيص النهائي لمتلازمة التعب المزمن. ويجب على طبيبك أن يستبعد أولاً الأسباب الأخرى المحتملة للأعراض. وهي تشمل : التحقق من وجود اضطرابات في النوم، أو وجود اضطرابات في الصحة العقلية، أو المعاناة من مشاكل صحية الأخرى.

من أجل الحصول على التشخيص النهائي، يجب ملاحظة ورصد حالة أربعة على الأقل من الأعراض المرتبطة بهذا الاضطراب، خلال ستة أشهر متتالية.بينما أي شخص يمكن أن يتأثر بمتلازمة التعب المزمن، وهذا الاضطراب هو الأكثر شيوعا في النساء فوق سن ال الأربعون عاماً , يمكن أيضا أن تؤخذ هذه الحقيقة بعين الاعتبار عند التأكد صحة التشخيص الخاص بك.

أي نوع من العلاج يتوقع الخضوع له؟

لأنه لا يوجد سبب معروف لمتلازمة التعب المزمن، ونحن لسنا قادرين على علاج هذا الاضطراب. بدلاً من ذلك، يتم التركيز على علاج الأعراض. ونتيجة لذلك، فإن السيطرة على هذه الاضطرابات يعتمد بشكل كبير على علاج الأعراض المزمنة التي تعاني منها.

عادة سوف يعتمد العلاج على الدواء أو العلاج الطبيعي ,ولأن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات المزمنة يعانون أيضاً من الاكتئاب، فقد تكون هناك حاجة أيضا لمضادات الاكتئاب والدعم النفسي.

وفي بعض الحالات، أظهر الطب البديل مثل ( الوخز بالإبر والعلاج بالتدليك ) نتائج مرضية.

وأخيراً لتلخيص الفكرة النهائية:

سيعاني كل شخص مريض بمرض متلازمة التعب المزمن بمجموعة من الأعراض مختلفة طفيفاً عن الأخر , وسوف يستجيب المعظم لخيارات طرق العلاج المختلفة في هذا الصدد ,ولذلك ينصح باستشارة الطبيب المؤهل المختص في حالة أذا كنت تشتكي من هذه الإضرابات أو تشك بأن أحد أفراد عائلتك يعاني من اضطرابات هذا المرض المختلفة .وهذا أفضل وسيلة من استخدام العلاجات المنزلية للحد من هذه الإضرابات.

×