Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
مرضى القلب مع ممارسة الرياضة

مرضى القلب مع ممارسة الرياضة

 مرضى القلب مع ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة بانتظام ليست جيدة لمحيط خصرك فقط –بل انها واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحة لقلبك. يمكننا القول بأن نمط الحياه الخالي من أي نشاط يعتبر أحد أهم عوامل الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية، لذلك إذا أصبحت أكثر نشاطا يمكن أن تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق ممارسة برنامج رياضي للقلب.

و بالتأكيد ليس عليك أن تقلق بشأن عدم امتلاكك للياقة البدنية المناسبة لبدء برنامج رياضي لمرضي القلب. ويوضح دكتور باري A. فرانكلين، مدير مختبرات برامج إعادة تأهيل القلب بمستشفى وليام بومنت في مدينة رويال اوك بولاية ميتشيغان قائلا ” أن تظل بلا نشاط يكون أكثر خطورة من أن تبدأ ببرنامج لممارسة الرياضة”.

ويستطرد “لا تعتقد أنه يلزم أن تكون عداء ماراثون لكي تدرك فوائد التدريبات الرياضية على القلب و الصحة. فالحقيقة هي أن حتي نسب النشاط البسيطة من خلال نوبات قصيرة من التمارين يمكنها ان تعطى أثراً فعالاً للقلب والأوعية الدموية ، و تؤدي الى تحسن كبير في صحة قلبك” يقول فرانكلين مضيفا، أن الأفراد اللذين يمارسون الأنشطة البدنية لديهم نسبة إصابة أقل ٥٠ % من حالات القلب والأوعية الدموية، مثل نوبات القلب و غيرها. ولكن ما هو أفضل نوع من التمارين الرياضية ؟ يقول الخبراء أننا تحتاج الي نوعين: تمارين الايروبيك وتمارين القوة. وهذه نصائح مفية  عن مرضى القلب مع ممارسة الرياضة

أولاً:- تمارين الأيروبيك لصحة القلب

على الرغم من أن تمارين الأيروبيك تشمل ركوب الدراجات والسباحة والركض، بالإضافة إلي دروس الايروبيك، و لكن يظل المشي أحد أفضل الأنشطة!. وذلك لأنك تستطيع أن تمشي في أي مكان، فقط تحتاج أن تجهز نفسك للخارج بزوج من الأحذية الجيدة.

بالإضافة إلى ذلك، يقول فرانكلين، أنه قد اكتشفت عدة دراسات أن فوائد المشي للقلب هائلة. إنه يساعد الناس على تحسين مستويات لياقتهم البدنية وقدرتهم على التحمل، كما إن المشي يقوم بحرق السعرات الحرارية للمساعدة في فقدان الوزن. فالمشي يخفض ضغط الدم لديك، ويعمل على تحسين مستويات الكولسترول وقدرة جسمك على التعامل مع الجلوكوز أو السكر، ويقلل أيضا من خطر الإصابة بمرض السكري.

يجب القيام ب ٣٠  دقيقة من التمارين المعتدلة المكثفة والتي لا تقل عن خمسة أيام أسبوعيا، أو ٢٠  دقيقة من النشاط القوي ثلاث مرات أسبوعيا. ويوضح فرانكلين التمارين المعتدلة المكثفة بما يعادل المشي السريع كما لو أن لديك مكان للذهاب إليه، في حين أن التمارين القوية هي السير أسرع. فعند البدء ببرنامج تمرين رياضي ، تجنب فقط ممارسة النشاط القوي حتى تكون قد مارست التمارين الأقل لبضعة أشهر.

وينطبق الشيء نفسه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل قائمة في القلب: اذا لم تكن مرتبط مع طبيبك باستشارات منتظمة.

فإذا كان القيام بممارسة ٣٠  دقيقة متصلة أمراً منهكاً لك في البداية، فيمكنك الحصول على نفس الفوائد عن طريق تقسيمهم على ٣  مرات يومياً مدة الواحدة ١٠  دقائق. على سبيل المثال، ربما تمشي الكلب الخاص بك في الصباح لمدة ١٠  دقائق، وتأخذ جولة لمدة ١٠  دقائق في الغداء، وامشي لمدة ١٠  دقائق أخري بعد العشاء.

ثم، جدولة بعض الوقت لتدريب القوة، والتي سوف يكون تكملة – و ليس استبدال – في جزء الأيروبك من برنامج التمارين الخاص بك.

ثانياَ:- تمرين القوة لصحة القلب 

هناك العديد من فوائد تمارين القوة لكل فرد منها:
– يعزز القوة العضلية والتحمل
– يساعد جسمك للتعامل مع السكر الموجود في الدم
– يخفض ضغط الدم.
– يزود كتلة الجسم النحيل
– الذي يمكن أن يساعد على منع زيادة الوزن.

ويقول فرانكلين “مع التقدم في العمر، فنحن نفقد كتلة الجسم من العضلات (التي تساعد في حرق الدهون) و نكتسب نظيرتها من الدهون، والنتيجة أننا نصبح أكثر بدانة. و لذلك فجب القيام بتمارين القوة التي ستحافظ على كتلة الجسم من العضلات و تمنع زيادة الوزن مع التقدم بالعمر. “

نصيحة الخبراء هنا هي أن تقم بتمرين القوة لكامل جسمك مرتين في الأسبوع، قم بتمرين كل عضلة من 8-12 مرة. كلما تتقدم، زد عدد التمرينات للضعف أو الضعفين. لو لم تكن متأكدا من أين تبدأ، قم بالتدريب مع مدرب شخصي معتمد لجلسة أو جلستين، أو شراء دي في دي تعليمي أو كتاب.

ادمج تمرين القوة وتمارين الأيروبيك مع اتباع نظام غذائي سهل للقلب وعليك أن تكون جيدا على طريقك لبناء قلب أكثر قوة وصحة عند أداء تمارين رياضية للقلب.

تحذير إذا توقف نشاطك ولو للحظة، عليك مراجعة الطبيب قبل البدء في ممارسة أي نظام رياضي مرة اخري.

Author Info

كارول لين يونان

×