Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
مصادر وفوائد أوميغا 3

مصادر وفوائد أوميغا 3

 مصادر وفوائد أوميغا  3

 

أوميغا3 هي واحدة من الدهون التي تتطلبها أجسادنا لتحقيق البنية الصحية. . كشف ممارسو الصحة أنه يتم تصنيع بعض الدهون داخل أجسام البشر في حين يتطلب من البعض الآخر أن يتم تناولها. اوميغا 3 هو مثال على هذه الدهون التي يمكن أن تتحقق فقط من خلال مصادرها في نظامنا الغذائي. يمكن للجسم البشري صنع معظم أنواع الدهون التي يحتاجها من الدهون الأخرى أو المواد الخام. هناك ثلاثة أنواع من الأحماض الدهنية لأوميغا 3 . المجموعة الأولى هي حمض ألفا لينوليك (ALA). كشف الخبراء أن هذا النوع من أوميغا 3 يوجد بشكل طبيعي في الزيوت المستخرجة من النباتات. هناك أيضا الحامض الدهني (EPA) في حين أن النوع الأخير هو حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وتتوافر جميع الأنواع بشكل رئيسي في الزيوت البحرية.

فوائد أحماض أوميغا 3

وقد أكد خبراء الصحة أن أجسادنا لا تتطلب أحماض أوميغا 3 فقط لأداء مهامها ، بل وتحتاجه أيضاً لأنه يقدم العديد من الفوائد ذات الصلة بالصحة. وتؤكد دراسات أخرى أن أحماض أوميغا 3  الحيوانية لها العديد من الفوائد الصحية مقارنة مع أحماض اوميغا النباتية.

1- زيادة مناعة الجسم

يثق ممارسو الصحة أن كميات منخفضة من EPA و DHA وهي أنواع  الأحماض الأمينية3 تقلل من المناعة ضد مضاعفات صحية مختلفة، وهو الأمر الذي يعرض الناس للعديد من الظروف التي تهدد الحياة. وفقا للدراسات، يجب أن يضمن للناس وجود ما يكفي من أحماض أوميغا3 في نظامهم الغذائي حيث تقدم هذه الأحماض العديد من المكاسب التي تفتقر إلى غيرها من المكملات.

2- صحة القلب

تعتبر أحماض أوميغا 3 ضرورية لعمل القلب بصورة صحية و مثالية. وقد أكد الباحثون أن الحمض مفيد للناجين من النوبات القلبية  لأنه يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية اللاحقة، والسكتة الدماغية، وحتى الوفاة. علي نحو مختلف، قد أشارت دراسات أخرى أن الرجال الذين يستهلكون الأسماك كثيرا هم أقل عرضة للوفاة بنسبة ٥٠ % من أحداث القلب المفاجئة من الرجال الذين يأكلون السمك نادرا.  وقد وجدت دراسات أخرى إلى أن مستويات الدهون الثلاثية العالية في جسم الشخص هي مؤشر قوي لوجود الدهون الصحية بالجسم، و من ثم فهي دليل على أن الشخص يتمتع بصحة جيدة.

3- تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم

تساعد الأحماض في تطبيع وتنظيم مستويات الكوليسترول ثلاثية الدهون في الجسم البشري. وقد وثقت الدراسات أن الزيوت من السمك وزيت القوقعة هي زيوت أكثر فعالية في تسهيل هذه العمليات مقارنة مع الستاتين. وبناء على نتائج البحوث، بأن زيوت الكريل والأسماك كلاهما زيوت أكثر فعالية في الحد من الأنشطة الإنزيمية التي تكون مسؤولة أكثر عن عمليات استقلاب الدهنيات بينما الكريل هو أكثر فعالية في الحد من الدهون الثلاثية في الكبد.

4- الأوعية الدموية

وقد كشفت الدراسات أيضا أن دهون أوميغا 3 هي مكونات مضادة لاضطراب النظم الرئيسية التي تساعد في منع أو مواجهة اضطراب ضربات القلب. وعلاوة على ذلك، هذه المواد النفطية تكون مانع الخثار لأنها تساعد في منع تجلط الدم أو جلطات الدم التي قد تنتج داخل الأوعية الدموية. فإنها مضادة لتصلب الشرايين كما أنها تمنع الترسبات الدهنية والتليف الذي ينتج أحيانا في الطبقات الداخلية لشرايين الدم. وبصرف النظر عن ما سبق، فإن الأحماض هي مضادة للالتهابات لأنها تقاوم الالتهاب الذي تسببه الحرارة، والتورم والألم في الأوعية الدموية.

5- تنمية الدماغ

وقد اكتشفت الدراسات أيضا إلى أن نوع DHA من الأحماض الأمينية يساعد في تحسين نمو الدماغ. ويستند هذا على النتائج التي تثبت ذلك أن DHA يحسن قدرات الأطفال على التعلم والسلوك. لهذا السبب، ينصح DHA بالنسبة لأولئك الناس الذين يرغبون في تحقيق حد أقصي لإمكانات الأطفال الفكرية. فإن كميات ضئيلة من DHA هي المسؤولة عن قدرات القراءة والذاكرة الفقيرة وتؤدي أيضا إلى مشاكل سلوكية وخاصة في الأطفال الأصحاء في سن المدرسة. وبشكل مختلف, أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يستهلكون كثيرا أوميغا3 مكمل الدهون أثناء المشاة يعد أداء جيد للتعلم، والمفردات والتثقيف. وجدت دراسات سابقة أن الأطفال الذين لديهم اضطراب في نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) وكل الظروف وصعوبات التعلم هي ذات الصلة بنقص أوميغا 3 الدهون.

6- إدارة متلازمة الأمعاء القصيرة

وبصرف النظر عن تسهيل نمو وأداء المخ، أفاد خبراء الصحة أن أوميغا 3 تساعد على إنقاذ حياة هؤلاء الأطفال الذين يخضعون لمتلازمة الأمعاء القصيرة (SBS). يكون هذا حالة نادرة ولكن تشير الدراسات إلى أن هذه الحالة تحدث بعد ولادة الطفل فورا إذا فشل جزء الجنين من الأمعاء إلى تطوير. فإنه قد ينتج أيضا بسبب الأمراض الالتهابية للمعدة التي تصيب الأطفال حديثي الولادة المبكرة في بعض الأحيان. بشكل مختلف، من قبل الكبار واجه حالة بسبب العمليات الجراحية لمرض او الإصابة بكرون. بشكل مختلف، وقد كشفت بعض الدراسات ان اوميغا 3 خصوصا أن استردادها من مكملات زيت السمك ومفيدة لصحتنا كما أنها تحسن أداء الرئتين لدينا.

×