Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com

مضاعفات جراحات تكميم المعدة

مضاعفات جراحات تكميم المعدة

مضاعفات جراحات تكميم المعدة في لبنان

جراحات تكميم المعدة في المركز المتطور لعلاج وجراحة البدانة في لبنان هو إجراء مشترك يشتمل على تقليص حجم المعدة كحل مناسب لخسارة الوزن لأولئك الذين لديهم مشاكل مختلفة متعلقة بالوزن. المعدة هي “عضلة” يمكن أن تمتد لاستيعاب ما يصل إلى ٢  ليتر من السوائل والمواد الغذائية. ونظرا لقابلية التمدد، فإنه من الشائع للناس تناول الطعام بأكثر من وسيلة مما هو مطلوب للوزن الطبيعي. وهذا سيمدد المعدة بطريقة مزمنة وسيجعلها أكبر مع مرور الوقت. في المركز المتطور لعلاج وجراحة البدانة في لبنان، يتم إجراء الجراحة للحد من قدرة المعدة إلى حوالي ml 200 بواسطة الإزالة والنبذ التي تصل إلى ٩٠٪. ويوصي الدكتور ناجي صفا بهذا الإجراء للأشخاص اللذين لديهم كتلة جسم (BMI) فوق ٤٠ أو أعلى من ٣٠ و التي ذات صلة بأمراض زيادة الوزن. يوجد العديد من المضاعفات لعملية كم المعدة الجراحية المتنوعة تدعو للقلق- مثلها مثل أي جراحة أخرى – لكنها على الرغم من ذلك تكون نادرة.

ماذا تتضمن جراحة تكميم المعدة؟

تستخدم تقنية الثقب بالمناظير في جراحات تكميم المعدة حيث يتم إجراء شقوق صغيرة لقطع جزء زائد من المعدة. يتعرض المرضى إلى تخدير عام قبل إجراء العملية، وهناك العديد من الأعمال التحضيرية  ينظر فيها قبل الجراحة. ويستخدم جهاز يسمى موسع يثبت على طول المعدة مشكلا شبه أنبوب لتقليل الحجم. ثم تتم إزالة الجزء المدبس وإرسالها إلى قسم الطب الشرعي لتحليلها.

ماهي مضاعفات جراحات تكميم المعدة؟

قد ينشأ العديد من المضاعفات كم المعدة، على الرغم من أن معظمهم من النادر جدا حدوثه. ويمكن تقسيم هذه المضاعفات إلى فئتين: الحادة (فورية) وطويل المدي.

مضاعفات جراحات تكميم المعدة الحادة

هناك العديد من المضاعفات الحادة التي يمكن أن تحدث في وقت قريب بعد الجراحة. هذه المضاعفات نادرة ولكنها تحتاج دائما إلى عناية طبية فورية. وتشمل ما يلي:

1- النزيف:

نزيف بعد العملية يحدث مرة واحدة تقريبا في ٢٠٠  مريض وغالبا ما يتطلب نقل الدم كما أنه يمكن أن يكون خطير.

2- تسرب:

قد يبدأ المرضى في المعاناة من وجود تسريبات لديهم على مناطق التدبيس (الخطوط الأساسية). و هو الأكثر خطرا من جميع مضاعفات عملية المعدة كم جراحية حيث يحدث تقريبا مرة واحدة في كل١٠٠ مريض. ويمكن أن يسبب تفاعلات مع الأجهزة المحيطة ويسبب التهابات.

3- عدوى الجرح:

هو مضاعف محتمل آخر ويحدث لمختلف المرضى. يكون شائعا  بين الذين لديهم مشاكل أخري في زيادة الوزن التي تؤثر على الجروح وتؤدي للعدوي.تشمل المضاعفات الحادة الأخرى خثار الأوردة العميقة ومشاكل تجلط الدم، وعدوى الصدر والأضرار التي تلحق بالأجهزة التي تحيط منطقة العملية.

مضاعفات تكميم  المعدة طويلة المدي

بصرف النظر عن المضاعفات الحادة المباشرة لجراحات تكميم المعدة، قد يعاني المرضى من أعراض لعدة أشهر بعد الجراحة. ويشار إلى هذا النوع بمضاعفات طويلة المدى ، وتشمل ما يلي:

1-الالتصاقات:

إن إجراء العديد من العمليات الجراحية على منطقة داخل البطن تكون عرضة لمضاعفات الالتصاقات طويلة المدى .

2-غلق الجرح:

قد يستغرق الجرح وقتا أطول للشفاء، ويمثل خطر منخفض من تكوين الفتق.

3-حرقة في المعدة:

كثيرا ما ترتبط جراحة كم المعدة مع الارتجاع المعدي المريئي وهذا قد يتطلب عقاقير تثبيط الأحماض. ولا يشجع الدكتور ناجي صفا عموما المرضى الذين يعانون من مشاكل الارتجاع الحمضي قبل الجراحة.

4-سوء الامتصاص:

هو إحدى المضاعفات الطارئة عند إجراء جراحة تكميم المعدة ، حيث لا يتم امتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات كما يجب بشكل صحيح. يمكن تدارك المشكلة باستخدام مكملات فيتامين ومتابعة اختبار الدم.

فوائد وعيوب تكميم المعدة:

دائماً ما تكون فوائد وعيوب جراحة كم المعدة واضحة جدا وصريحة. سينهي الحال مع المرضى بمعدة ذو حجم أصغر، وبالتالي تجنب الاستهلاك الزائد و الطعام الكثير الذي يؤدي إلى زيادة الوزن. ما هو أكثر من ذلك، من المعروف أن المعدة تفرز هرمون جريلين وهو انزيم مرتبط بزيادة الشهية. عند استئصال جزء كبير من المعدة، تفرز كمية من هرمون جريلين أيضا علي شكل قطرات. وهذا يؤدي إلى انخفاض الشهية، ويعمل أيضا على خفض مستوى الاستهلاك. إن العيوب الوحيدة من هذا الإجراء هي المضاعفات المعنية. كإجراء دقيق، اتخذ الدكتور ناجي الصفا عديد من الاحتياطات لضمان حماية المرضى من المضاعفات. ومع ذلك، فإنها لا تزال تحدث في بعض الحالات، ولا أحد يستطيع أن يكون متأكدا ١٠٠٪ أنهم سوف يجتازوها بأمان. ومع ذلك فتلك المضاعفات هي نادرة جدا، ومع ازدهار الجراحة الحديثة، فإن معظم المضاعفات يمكن ضبطها قبل حدوث الكثير من الضرر.

الخلاصة

من المهم أن نكون على بينة من مضاعفات تكميم المعدة قبل اختيار هذا الإجراء. هذا يسمح لك باتخاذ تدابير فعالة ما قبل الجراحة التي تؤهلك للنجاح. إنهم يجهزوك لأي مضاعفات طويلة المدى وكيفية طلب المساعدة الطبية. ما هو أكثر من ذلك، يجب عليك إجراء مناقشة شاملة مع الدكتور ناجي صفا لتحديد ما إذا كنت المرشح المناسب للجراحة. فمعظم المرضى الذين خضعوا للإجراء نجحوا ولم تنشأ مضاعفات إلا عندما تكون هناك عوامل ومشاكل أخرى كامنة.

×