Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
مضاعفات عملية تحوير المعدة

مضاعفات عملية تحوير المعدة

مضاعفات عملية تحوير المعدة

انخفضت مضاعفات عملية تحويرالمعدة في العقد الأخيرة بشكل كبير , وذلك نتيجة تطور التقنيات الجراحية عن طريق المنظار ,ولكن لا يزال هناك بعض المضاعفات التي ترتبط بوجود بعض العوامل ,فمن الممكن حدوث بعض المضاعفات في كل من جراحات المعدة عن طريق المنظار أو عن طريق العمليات الجراحية الاستكشافية المفتوحة ,بينما معدل حدوث مضاعفات في العمليات الجراحية المفتوحة للمعدة  أكثر من معدل حدوث مضاعفات للعمليات الجراحية التي تنفذ عن طريق التدخل بالمنظار , حيث أن العمليات الجراحية المفتوحة تعرض صاحبها للكثير من المضاعفات من الممكن أن تهدد حياته! ومن ضمن هذه المضاعفات الخطيرة هي  حدوث النوبات القلبية ,والجلطات الدموية ,والتسريبات ,والنزيف الدموي , والعدوى .حيث أثبتت الدراسات الأخيرة أن هناك حوالي ٥٪ من الأشخاص الذين خضعوا لعمليات جراحية  مفتوحة يعانون من مضاعفات ثانوية مثل التهابات الجروح، والقروح، ومشاكل في الجهاز الهضمي.

تعتبر الإصابة بالفتق الجراحي، وإصابات العضو أثناء الجراحة، والتهابات الجروح هي مضاعفات تحدث نتيجة أجراء العمليات الجراحية لتغير مسار المعدة عن طريق استخدام المنظار.

ولتوضيح ذلك , لابد أن نلقي الضوء أكثر على تلك المضاعفات , ونفسر سبب حدوثها نتيجة أجراء عملية تحويرالمعدة

أولاً : النزيف الدموي

واحدة من المضاعفات المحتملة لعملية تحويرالمعدة هو النزيف أو النزيف الدموي الناتج عن عملية التفريغ المفرط للدم من الأوعية الدموية نتيجة شدة النزيف فإنما قد يتوقف من تلقاء نفسه أو قد يتطلب بعض من التدخلات مثل تجديد سوائل الجسم ووقف الأدوية المضادة للتخثر ,ومن الممكن الاحتياج لنقل دم خارجي لتعويض الدم المفقود نتيجة النزيف.

ثانياً :الجلطات الدموية

مضاعفات أخرى نتيجة أجراء عملية تحوير المعدة هو احتمالية حدوث جلطات دموية، وهي عبارة عن  تجمع كتل شبه صلبة من خلايا الدم داخل الأوردة أو الشرايين. ولابد من توضيح نقطة هامة وهي أن جلطة الدم غير ضارة إذا كانت لا تزال معلقة على جدار الأوعية الدموية ولكن  مضاعفاتها وخطرها يزداد أذا وجدت طريقها وانتقلت إلى وريد صغير , وبالتالي تم أمدادها بالأكسجين والدم الكافي ,ولتوضيح ذلك ,فعلى سبيل المثال ,أذا تعرضت الساق إلى جلطة دموية تظهر على هيئة تورم ,وألآم , واحمرار تسمى جلطة , ومن الممكن ان تنتقل هذه الجلطة عن طريق الدورة الدموية إلى الرئتين , وبالتالي من الممكن أن تسبب حالة تسمى الانسداد الرئوي، الذي يتبعه  ألم في الصدر وضيق في التنفس، ودوخة، وسعال دموي، ومن بين الأعراض الأخرى. يمكن أن يحدث تجلط دموي بعد أي نوع من أنواع العمليات الجراحية ، بما في ذلك عملية تحوير المعدة 

ثالثاً : حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي

حدوث مشاكل نتيجة أجراء عملية تحوير المعدة , وتشمل هذه الاضطرابات الهضمية حدوث إسهال أو براز رخوي، والإمساك، والبراز كريهة الرائحة، وانتفاخ البطن المفرط، وصعوبة في البلع، وإصدار أصوات غرغرة من البطن بسبب الهواء الزائد. قد يكون من الممكن علاج الإسهال والإمساك عن طريق زيادة معدل تناول السوائل والألياف في النظام الغذائي المتبع. علماً بان الاشخاص الذين خضعوا لعمليات جراحية في المعدة يعانوا من صعوبات في تناول الطعام بسرعة  أو بكمية كبيرة كدفعة واحدة.

رابعاً : انسداد الأمعاء

واحدة من أحدى مضاعفات عملية تحوير المعدة هي التعرض إلى خطر انسداد الأمعاء ,  حيث أن المرضى معرضون لخطر المعاناة من انسداد الأمعاء لمدى الحياة بعد أجراء عمليات تغيير شرايين المعدة , هو ينتج عنة التواء الأمعاء ومنع الطعام من المرور, والحد من تدفق الدم. وقد يتم تشخيص هذه الحالة عن طريق أجراء الأشعة المقطعية وغالباً ما يتطلب عملية جراحية أخرى للتصحيح.

خامساً : سوء الهضم

يمكن للأشخاص الذين خضعوا لجراحات تحوير المعدة المعاناة من حرقان مزعج في الصدر نتيجة عسر الهضم أو حرقة بسبب عدم اكتمال عملية هضم المواد الغذائية وارتجاع في قناة الغذاء. ففي هذه الحالة لتجنب هذه المضاعفات ,قد يحتاج المريض إلي تعديل نظامه الغذائي واستبعاد تناول الأطعمة التي تحتوي على الكحول، والكافيين والأطعمة الحارة والدهنية، وتجنب تعاطي بعض من الأدوية مثل الأسبرين.

سادساً : سوء التغذية

سوء التغذية يعتبر من ضمن الأعراض التابعة بعد أجراء عملية تحوير المعدة  أو الخضوع لجراحات علاج البدانة حيث انه يصبح من الضروري الدعم بمكملات غذائية  خارجية لزيادة معدل الفيتامينات والمعادن التي لا تتوفر بالقدر الكافي عن طريق  تناول الغذاء. وذلك إذا لم يتم اتباع المبادئ التوجيهية الموصي بها أولا يتم إجراء اختبارات الدم الروتينية، واحدة من المضاعفات الشائعة لتغيير شرايين المعدة  هو نقص في المواد الغذائية الأساسية. وقد تسبب في التعرض للعديد من الآثار الخطيرة على مختلف أعضاء الجسم . وتشمل المواد الغذائية الضرورية التي تحتاج إلى أمداد خارجي مثل الكالسيوم، والحديد، والفيتامينات، والبروتينات، والمعادن كالزنك.

هذا و بالرغم من  المضاعفات الناتجة عن العمليات الجراحية في المعدة سواء عن طريق عملية جراحة مفتوحة أو تدخل عن طريق المنظار , إلا أنها تعتبر طوق النجاة للكثير من الحالات المرضية المستعصية , والتي تلزم بتدخل جراحي سريع لحل المشكلة وتجنب تطور الحالة المرضية للمريض  وتحقيق نسب شفاء عالية.

×