Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
نصائح لتجنب آلام الظهر والعمود الفقري

نصائح لتجنب آلام الظهر والعمود الفقري

نصائح لتجنب آلام الظهر والعمود الفقري

آلام الظهر و العمود الفقري هو أمر شائع للغاية ويمكن أن يكون سببه العديد من الأنشطة اليومية البسيطة. يمكن أن يكون ألم الظهر نتيجة لصدمة، مثل السقوط أو حادث سيارة. لكن في أغلب الأحيان يكون ألم الظهر ناتج عن القيام بنشاط يومي بطريقة غير صحيحة – مثل الالتواء للوصول لشيء أو رفع شيء ما، الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر في نفس الوضع لعدة ساعات، الانحناء الكلي للتنظيف بالمكنسة، وحمل أكياس التسوق. والخبر السار هو أن الوقاية من ألم الظهر ليس صعبا، غالبا ما يتطلب الي تعديلات قليلة فقط في شكل ممارستنا لأنشطتنا اليومية، والتي ستصبح روتين ثابتاً لدينا.
وفيما يلي ست نصائح لتجنب آلام الظهر والعمود الفقري.

1- ممارسة التمارين الرياضية:

الاستيقاظ والتحرك أحد أهم الخطوات التي يمكنك القيام بها للوقاية من ألم الظهر. فلماذا تمنع ممارسة التمارين ألم الظهر؟ يقول روبن وستج، مقوم العظام في مركز الصحة الشاملة بولاية نيو جيرسي في لودي وبومبتون بلينز، NJ ، إذا لم يكن جسدك متناسقاً، فمن المرجح أن تؤذي ظهرك وتشعر بالألم حتي عندما تقوم بحركات البسيطة، كرفع طفلك من سريره مثلاً. كما ذكر الدكتور لستغ “أيضا، تساعد ممارسة التمارين على الحفاظ على السائل في مفاصل جسمك”. هناك سبب آخر يمنع ألم الظهر هو أن ممارسة التمارين تساعدك على الحفاظ علي إنقاص وزنك – فزيادة الوزن، وخاصة حول معدتك، يعرض ظهرك لإجهاد مضاعف.

2- تناول الطعام بطريقة صحية:

“اذا كنت تحافظ على العادات الغذائية الصحية لتناول الطعام، سوف لا تحافظ فقط علي وزنك الصحي، بل سوف تزيل أيضا أي ضغوط غير ضرورية على جسمك” تقول لستغ. وتضيف ” إن اتباع نظام غذائي ثابت من الأطعمة الحارة جدا أو السريعة سيعرض جهازك العصبي للإجهاد، الأمر الذي سيخلق لك مشاكل الظهر.وعلى النقيض تماما، فإن اتباع نظام غذائي صحي من الفواكه والخضروات الطازجة واللحوم الخالية من الدهن، ومنتجات الألبان، والحبوب الكاملة يحافظ علي وضع الجهاز الهضمي علي المسار الصحيح. فلو أن الأمعاء تعمل وتؤدي بشكل صحيح، من شأنها الحفاظ على عمودك الفقري وذلك لأن داخلك وخارجك مرتبطان ببعضهما البعض. وتكمل قائلة “”لقد وجدت أن العديد من الناس الذين يشتكون من آلام أسفل الظهر تكون لديهم الأمعاء متهيجة.”

3- النوم جانبيا:

لا تستلقي علي ظهرك أثناء النوم, فأفضل وضع للنوم هو النوم علي جنبك. إذا لزم الأمر أن تنام على بطنك، ضع وسادة تحت أسفل منطقة البطن الخاص بك لتساعد في تجنب تعرض ظهرك للضغط. بالإضافة إلي إن وجود فراش ووسادة داعمة لرأسك أمرا ضروريا. “حصولك علي قدر كاف من النوم المريح يكون دائما جزء هام من أجل الحفاظ على صحة جيدة”، تقول لستغ. أيضا، إذا كنت تمارس الرياضة أثناء النهار، فستنام بشكل أفضل ليلا.

4- حافظ علي الوضع السليم:

” في العمل يجلس الناس أمام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم لمدة سبع أو ثماني ساعات في اليوم “تقول لستغ. “تتدلي الناس على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم وهواتفهم عندما يكتبون الرسائل النصية، ولا يدركون الضرر الذي يصيب ظهورهم والألم الذي ممكن أن يتسبب، و بالتالي آلام الظهر.” تأكد من وضعية ظهرك عند العمل، و قم بفصل الفترات الطويلة أمام جهاز الكمبيوتر مع ممارسة بعض تمارين التمدد. إذا كنت تتمرن بوضع جيد، سوف تحافظ على منحنيات ظهرك الطبيعية وستساعد على الحفاظ على قوته.

5- الحد من التوتر:

من المحتمل انك لا تدرك مدي تأثير التوتر علي صحة ظهرك. يسبب التوتر لك توتر العضلات و التوتر الدائم من هذا النوع يمكن أن يسبب لك ألم الظهر. تقول لستغ” إن أي نشاط يساعدك في الحد من التوتر سيساعدك في الوقاية من ألم الظهر. فتشمل أنشطة الحد من التوتر اليوغا، التأمل، الارتجاع البيولوجي، التنفس العميق، تاي تشي (كما هو معروف في الصين هو عبارة عن فن عسكري دفاعي صيني قديم مشابه لملاكمة الظل).

6- الإقلاع عن التدخين:

من المعروف جيدا أن التدخين يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، بما في ذلك سرطان الرئة والقولون، ولكن معظم الناس لا يدركون أن التدخين أيضا يمكن أن يكون سببا لألم الظهر المستمر. وتبين البحوث أيضا أن التدخين يمكن أن تجعل ألم الظهر القائم أسوأ. انه ليس من الواضح تماما كيف يؤثر التدخين علي صحة الظهر، ولكن يوجد احتمال واحد هو أنه يضيق الأوعية الدموية. ينتج عن ضيق الأوعية الدموية كمية أقل من وصول الأوكسجين والمواد المغذية إلى العمود الفقري، وبالتالي، فإنه يصبح أكثر عرضة للإصابة وأبطأ للشفاء.

يمكنك الحد من خطر آلام الظهر و العمود الفقري مع تغييرات بسيطة في أسلوب الحياة. ومع ذلك، يجب أن تختبر ألم الظهر، لا تتجاهله. فيمكن أن يكون علامة على وجود حالة أكثر خطورة. تحدث مع طبيبك حول الأعراض وما يجب عليك القيام به لإيجاد ومعالجة السبب. 

Author Info

كارول لين يونان

×