Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
وجبات قليلة السعرات ومشبعة

وجبات قليلة السعرات ومشبعة

وجبات قليلة السعرات ومشبعة

الكل يبحث خلال نشاطه اليومي على وجبات خفيفة وجبات قليلة السعرات ومشبعة غنية بالفيتامينات والمعادن تمد الجسم بالطاقة الازمة وتعطية احساس بالشبع خلال اليوم ولكن بشرط ان لا تحمل الجسم بمزيد من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية المترفعة التى يصعب الجسم حرقها ويتم تخزينها على شكل دهون وشحوم زائد. واحب أن اعرفكم على مجموعة من الوجبات الخفيفة تقل أجمالى سعراتها الحراية عن ١٠٠ كالوري فهي سريعة الهضم، سهلة الاكل والتحضير يمكن ان يتم تناولها بين الوجبات الأساسية الثلاثة دون الحصول على وزن زائد وتعمل ايضا على القضاء على أحساس الجوع وفي نفس الوقت تمد الجسم بما يحتاجة من طاقة دون اللجوء الى الوجبات السريعة الممتلئة بالدهون عالية السعرات والكوليسترول يصعب الجسم حرقها بسهولة وبالتالي تؤدي الى زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وتصلب شراين القلب وغيرها من الاضرار على الجسم والصحة ككل.

وهذه وجبات قليلة السعرات ومشبعة:

1- أيس كريم

مفاجآءة أن يدخل الايس كريم من ضمن الوجبات الخفيفة فكل ينظراليه انة مدمر لأي حمية غذائية تعمل على أنقاص الوزن ولكن اذا تم تحضيرة بخفق نصف كوب من اللبن خالى الدسم وتزويدة بفاكهة منخفضة السعرات كالكيوى والبرتقال والليمون والتفاح والشيكولاتة الداكنة فتصل وجبة الايس كريم الى أقل من ١٠٠ كالوري وايضا سيحصل الجسم على كالسيوم وبروتين وفيتامينات دون زيادة فى الوزن وايضا برودة الايس كريم ستجعل الجسم يعمل على تدفيئتها اثناء الهضم ومن ثم يستهلك طاقة اي فقد سعرات حرارية.

2- عدد ٦ أكواب من الفيشار

وذلك أذا تم اعداد الفيشار عن طرق المايكرويف اي دون أستخدام مادة دهنية فى تحضيره فسيحصل الجسم على كمية عالية من الالياف وايضا وجبة تعطى احساس بالشبع وامتلاء المعدة وللعلم أن ٦ اكواب من الفيشار وجبة تحمل أقل من ١٠٠ كالوري.

3- الجبن مع الشمام

تناول نصفكوب من الجبن اى بما يعادل ١٤ جرام من الجبن الابيض مع فاكهة الشمام تعتبر وجبة خفيفة غنية بالكالسيوم والبروتين تمد الجسم بالطاقة الازمة وايضا لا تصل مجموع سعراتها الحرارية الى ١٠٠ كالوري.

4- عدد ٣ شرائح من الخبز المحمص مع الجبن الشيدر

وجبة غنية بالبروتين والكالسيوم والحبوب الكاملة ولا تتعدى سعراتها عن ١٠٠ كالوري وايضا سهلة التحضير.

5- عدد ١٤ لوزة

وجبة يمكن تناولها اثناء العمل او اثناء قيادة السيارة او اثناء ممارسة الرياضة.. الخ . فهي غنية بالبروتين والألياف وتعطي الاحساس بالشبع والأمتلاء.

6- عدد ٦ أعواد من البقسماط المملح

وجبة بسيطة غنية بالألياف والحبوب الكاملة خالية من الدهون والكوليسترول والسكريات تمد الجسم بالطاقة وتقضي على الشعور بالجوع .وايضا سعراتها لا تتعدى ١٠٠ كالوري.

7- التفاح المطهي

يتصدر التفاح على راس الوجبات الخفيفة التي نتناولها بين الوجبات الأساسية فهوغنى بالفاتمينات والمعادن والالياف وقليل السعرات الحرارية وهنا احب ان أقدم لكم بشكل جديد وهو طهوة بالبخار ثم رش علية قليل من القرفة ليعطى طعم ألذ كطعم الحلوى ويوفر نفس الفاتمينات والالياف وايضاً القرفة تعمل على خفض الكوليسترول وحرق السعرات الحرارية فتساعد على انقاص الوزن بشكل غير مباشر.

8- عصير التوت البري

يعتبر التوت البري عصير شهى يوفر الفاتمينات والمواد المضادة للاكسدة دون زيادة السعرات الحرارية ويتم تحضيرة عن طريق خفق ٣/١ كوب من اللبن الزبادى خالى الدسم مع ٣/٢ من عصيرالتوت البرى المثلج ولذلك الاعطاء الانتعاش والنشاط واثبتت الدراسات الحديثة ان المشروبات الساقعة يتم شربها بمعدل أبطىء ومن ثم تعطى أحساس بالشبع لمدة اطول.

9- حوالي ٤/٣ كوب من قطع المانجو المثلج

تعتبرهذة المكعبات كنوع من الحلوى غنية بالمعادن والألياف والبيتا كاروتين وفيتامين C تحمل هذة الوجبة اقل من ٩٠ كالوري الا نها تمد الجسم ٦٠ % بما يحتاجة من فيتامين C.

10- عدد ٨ جزرات صغيرة الحجم مع الحمص

الجزر مصدر ممتاز لفيتامين (أ) والبيتا كاروتين وأضافة الحمص لهذه الوجبة يجعلها غنية بالبروتين فهي ايضا تقضي أحساس بالمتلاء ويتم تناولها خلال فترات العمل فهى سهلة الاكل وتمد الجسم بما يحتاجة من فاتمينات وعناصر مهمة.

وهناك العديد والعديد من الوجبات قليلة السعرات ومشبعة التى ممكن تحضيرها بسهولة واصطحابها معكم في العمل اوفى النادي اواثناء القيادة والبعد كل البعد عن الوجبات السريعة الجاهزة التى نعم تقضي على الجوع و لكن يترتب عليها الكثير من زيادة الوزن والأضرار للجسم.

Author Info

كارول لين يونان

×