Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
أطعمة لتعزيز الطاقة في الجسم - ما هي أفضلها؟

أطعمة لتعزيزالطاقة في الجسم – ما هي أفضلها؟

أطعمة لتعزيز الطاقة في الجسم – ما هي أفضلها؟

أطعمة لتعزيز الطاقة:

إن الإنهماك في أعباء الحياة والعمل وسداد احتياجات متطلبات الحياة الأسرية , ومواجهة ما بها من صعوبات تؤثر سلباً على صحة الفرد، وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

 ومع ذلك، مهما كانت ضغوطات الحياة ومشقاتها. فلابد من الحفاظ على صحة الجسم وعدم تأثره بتلك سلبيات.

وهنا نطرح سؤال هام جداً وهو ما هي أفضل أطعمة لتعزيز الطاقة و التي ينصح بها للحصول على الطاقة الذاتية للجسم؟

نظراً للمجهود الذي يبذله الجسم على مدار اليوم خلال قيامه بالأنشطة اليومية, فإنه  يحتاج إلى المزيد من السعرات الحرارية لتحويلها إلى طاقة، التي تجعله يقاوم بذل المجهود وعدم تعرضه للتعب والإرهاق خلال ممارسة معظم الأنشطة اليومية . هذا هو السبب الرئيسي لتناول الأطعمة الصحية المناسبة التي تساعد على مقاومة ضغوطات الحياة اليومية.

والسؤال هنا كيف يقوم الجسم بإنتاج الطاقة؟

يقوم الجسم بتحويل السعرات الحرارية إلى طاقة  وهذا يعرف باسم عملية الأيض والتي يتم من خلالها تحويل المواد الغذائية والسوائل التي نستهلكها إلى طاقة. ويستمد جسم الأنسان الطاقة من ثلاثة مصادر رئيسية وهي: الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون. يستخدم الجسم أولاً احتياطي الكربوهيدرات لإنتاج الطاقة. ثم عندما يتم استهلاك احتياطي الكربوهيدرات المخزن بالجسم، يتم استهلاك عنصري البروتين والدهون.

ونحب أن نوضح إليكم أفضل أطعمة لتعزيز الطاقة و التي تساعد على تعزيز الجسم بالطاقة.

الكربوهيدرات المركبة (المعدة):

حيث يعتبر من أفضل أنواع الأغذية التي يتم من خلالها استهلاك الطاقة في الجسم على المدى الطويل هي الكربوهيدرات المركبة (المعقدة ) لأن من خلالها تتم عملية الأيض ببطء ,ويتم تحويل الألياف التي تحتوي عليها إلى سكريات التي لا غنى عنها للحصول على الطاقة. وهناك بعض الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المركبة (المعقدة ) مثل : الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والخضروات النشوية، وما إلى ذلك… ومن المهم أيضا أن يشتمل النظام الغذائي الخاص بك على البروتينات، وخاصة اللحوم البيضاء, كلحوم الدجاج والديك الرومي والأرانب ,ولا ننسى تناول الأسماك الغنية بالأوميجا (3) , وكذلك لابد من الحصول على كمية جيدة من البقوليات والدهون الصحية.

وأخيراً، لا بد من الاهتمام بشرب كمية وفيرة من الماء والسوائل ,وذلك لأداء عميلة الهضم بطريقة صحية ونقل المواد الغذائية  للجسم كلة بصورة سليمة.

واختصارا  لما سبق , نحب تأكيد مقولة العقل السليم في الجسم السليم , فكل ما نتناوله على هيئة طعام يؤثر مباشرةً على صحة العقل والجسم, وعلى إنتاج الطاقة الذاتية للجسم.

 

×