Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
البي آر بي

البي آر بي: تقنية العلاج و الإستخدامات

البي آر بي: تقنية العلاج أو الحقن بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما

تسمي تقنية الصفائح الدموية الغنية البلازما أيضا بعلاج البي آر بي مؤخرا في الأخبار مع حالات الدعاية للاعبي كرة القدم والبيسبول الخاضعين للعلاج. وقد تلقى شخصيات رياضية أخري بارزة مثل تايجر وودز والاسباني رافاييل نادال أيضا علاج لمشاكل أخرى مثل التواء الركبتين وإصابات الأوتار المزمنة. فمثل هذه الحالات كانت تعالج عن طريق الجراحة، في الماضي. وقد تقدم بعض الرياضيين لمكانة هذا العلاج، وتركوا لنا السؤال التالي.

ماهي تقنية الصفائح الدموية الغنية بالبلازما– علاج البي آر بي؟

هو أسلوب العلاج البديل الناشئ عن إصابات الأوتار العضلية الهيكلية المشتركة. فمعظمنا يدرك أن الدم يتكون من سائل يسمى البلازما وأنه يحتوي على مكونات صلبة صغيرة، وهي خلايا الدم البيضاء، خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية. تعرف الصفائح الدموية بقدرتها على انها تسبب تجلط الدم، وبالتالي تساعد على التئام الجروح. فمعظمنا لا يدرك حقيقة أن الصفائح تحتوي أيضا على مئات من البروتينات والتي تسمى عوامل النمو وهي هامة جدا في الشفاء من الإصابات. لذلك، فإن بي آر بي هي بلازما مع مزيد من الصفائح الدموية وعادة ما توجد في الدم. إن تركيز الصفائح الدموية في هذه الحالة هو في الغالب ما بين ٥ إلى ١٠ مرات أكبر من المصل العادي. ومن أجل تطوير إعداد بي آر بي، يسحب الدم أولا من المريض، ثم يتم فصل الصفائح الدموية من خلايا الدم. وبعد ذلك، يتم زيادة تركيز الصفائح الدموية في عملية تسمى الطرد المركزي. وما يلي امتزاج تركيز الصفائح الدموية المتزايدة مع الدم المتبقي.

كيف تعمل الصفائح الدموية الغنية بالبلازما أو علاج ال بي آر بي؟

تحتوي الصفائح الدموية على تركيبات مختلفة مثل جسيمات الحال، ألفا الجليكوجين وحبيبات بيتا. فالمكون الرئيسي للPRP هو حبيبات ألفا، والتي غالبا مكان عوامل النمو الأساسية من أجل الشفاء. عندما تنشط الصفائح الدموية المحتقنة، تنبعث عوامل النمو، مما يثير ويزيد من سريان الشفاء. وبصرف النظر عن هرمون النمو، لدينا أيضا غيرها من البروتينات في الPRP مثل فيترونيكتين، الفيبرين وفبرونيكتين، والتي تلعب دورا هاما كجزيئات التصاق الخلية. للصفائح الدموية أيضا حبيبات كثيفة، والتي تحتوي على ADP، والكالسيوم، والسيروتونين، وهو ما يعزز فصل الصفائح الدموية. ثم يتم إرسال عوامل النمو المنشطة لغشاء الخلية للتصدير الخلوي وإشارات نظير الصماوي. كما أن عوامل النمو ترتبط بالمستقبلات على سطح غشاء البلازما من الخلايا المستهدفة. وما يلي هو إرسال مستقبل عامل النمو المعقد إشارات للبروتينات الخلوية الداخلية وذلك لتفعيل تسلسل الجينات المحددة، والتي تتيح وظائف معينة مثل الاستنساخ الخلوي ,الإنتاج العظمي وتوليف الكولاجين.

كيف يتم ذلك؟

يمكن حقن ال PRP مباشرة في المنطقة المصابة. وخير مثال هو في التهاب وتر أخيل وهو حالة تلاحظ بشكل رئيسي بين المتسابقين ولاعبي التنس. يمكن أن يصبح وتر الكعب ملتهب، متورم ومؤلم حقا. يتم حقن خليط من ال PRP ومخدر موضعي في الأنسجة الملتهبة وما يلي هو الألم مكان الحقن خلال الأسابيع القليلة المقبلة. قد يزيد الألم لأول أسبوع أو أسبوعين قبل البدء في تحقيق فوائد العلاج.

ويمكن أيضا استخدام هذا العلاج لتحسين الشفاء بعد عملية جراحية لبعض الإصابات. وخير مثال هو رياضي  المصاب بوتر كعب ممزق تماما. قد يحتاج هذا الشخص الرياضي لعملية جراحية لإصلاح وتر ممزق. يمكن تحسين شفاء الوتر عن طريق علاج المنطقة المصابة مع PRP أثناء الجراحة. وغالبا ما يتم ذلك بطريقة فريدة من نوعها من شأنها أن تسمح للPRP أن يكون مخيط إلى الأنسجة الممزقة.

الحالات التي تتم معالجتها بصفائح الدم الغنية البلازما أو البي آر بي

يعتبر البحث شاملا على فعالية هذا العلاج ولكن بعض الإصابات البارزة التي استفادت من العلاج في الماضي ما يلي:

إصابات الأوتار المزمنة

الكسور

التهاب المفاصل في الركبة

إصابات الأربطة والعضلات الحادة

هل البي آر بي آمن؟

وبالنظر إلى أن صفائح الدم الغنية البلازما أوالعلاج PRP يستخدم الدم الذاتي، هناك احتمال ضئيل من التفاعلات المناعية ونقل المرض.

الختام

تحمل الصفائح الدموية الغنية بالبلازما أوالعلاج PRP وعدا كبيرا للمستقبل. لا يزال نجاح العلاج بال PRP قيد التقييم، ويتم إجراء العديد من الأبحاث حاليا. لحسن الحظ، فإن الخطر المرتبط به لا يزال ضئيلا. فالعيب الوحيد هو زيادة الألم عند مكان الحقن.

 

×