Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
الشاي الأخضر وفقدان الوزن

الشاي الأخضر وفقدان الوزن

الشاي الأخضر وفقدان الوزن : فصل الحقائق عن الأساطير

قبل أن نتطرق إلي العلاقة ما بين الشاي الأخضر وفقدان الوزن ، يجب أولاً أن نعلم، ماهو الشاي الأخضر؟ يصنع هذا المنتج من أوراق نبات الكاميليا الصينية.تصنع أوراق كاميليا صينية من خلال عملية أكسدة منخفضة. الصين هي المنشأ الأصلي للشاي الأخضر حيث كان يستخدم تقليديا ويصنع كدواء لعلاج الاكتئاب والصداع. وفي الوقت الحالي، يتم تصنيعه واستخدامه في أجزاء أخرى من العالم. فهناك العديد من الأصناف تعتمد على الإنتاج والحصاد وعوامل التصنيع.

قد صدرت حقائق وأساطيرمختلفة حول فوائد الشاي الأخضر.حيث يعتبر الطعام السوبر الذي يساعد في خفض الوزن.

حقائق و أبحاث حول الشاي الأخضر:

يتم تصنيع الشاي الأخضر من خلال عملية عدم الأكسدة وهذا يجعل من مضادات الأكسدة كبيرة. ولكن بماذا تشير الأبحاث؟ تشير الدراسات إلى أن الشاي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات ,الدهون ,الإنزيمات، والكافيين، المعادن والأحماض الأمينية.

وعلي النحو التقليدي, تم الاعتراف بقدرة الشاي الأخضر على تعزيز صحة جيدة نظرا لتركيبته الكيميائية الغنية. ما زال يعتقد الصينيين والهنود في الوقت الحالي أن هناك خصائص طبية مرتبطة مع الشاي الأخضر. وعلى وجه الخصوص، بأن الاعتقاد الشائع هو أنه يبطئ النزيف، يعزز التئام الجروح، يساعد على الهضم، ينظم درجة حرارة الجسم المنظمة,ويحسن الصحة العقلية والقلبية.

فما هي الفوائد الصحية؟

ففي المجتمع الحديث، هناك العديد من المزايا الصحية المرتبطة بالشاي الأخضر. وتشير الدراسات الحديثة إلى أن لها آثار إيجابية على جسم الإنسان مثل تعزيز فقدان الوزن، علاج  مرض الزهايمر والنوع الثاني من حالة مرض السكري. ومع ذلك، فهناك حاجة لمزيد من الدراسات لتقييم وتأكيد الفوائد الصحية المطلوبة.

فللشاي الاخضر مواد الغذائية واسعة ومواد المضادة للأكسدة, وهذ له آثار إيجابية كبيرة على جسم الإنسان. جزئيا، يحسن وظائف المخ، يخفض المخاطر المرتبطة بالسرطان ويعززمن فقدان الوزن بالجسم. ووفقا لدراسات حديثة أن الشاي الأخضر يساعد في:

1-الوقاية من السرطان

كشفت دراسة حديثة أجراها المعهد القومي للسرطان أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر تبطئ من نمو الورم. وقد كشفت دراسات أخرى أن حالات السرطان هي أقل في البلدان التي يتم استهلاك الشاي الأخضر فيها بانتظام.

2-يقلل من حوادث الإصابة بأمراض القلب

كشفت دراسة أجريت في عام ٢٠٠٦ بين ٤٠,٠٠٠  مشارك ياباني أن الأفراد الذين يستهلكون المزيد من الشاي يوميا قد خفضت من مخاطر أمراض القلب. لأن الشاي يحتوي على مادة البوليفينول الكيميائية التي لها آثار وقائية ضد أمراض القلب.

3- تنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم

وفقا لتحليل تلوي من الدراسات التي أجريت في عام ,٢٠١١  تم العثور على أن زيادة استهلاك الشاي في المشروبات أو علي شكل كبسولة يخفض الكوليسترول “السيء” في الجسم. فمن خلال تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، يساعد الشاي علي تنظيم وزن الجسم.

4-تحسين فقدان الوزن , الحد من النوع الثاني من مرض السكري وأمراض الزهايمر.

الشاي الأخضر وفقدان الوزن –  فماهي الحقائق وماهي الأساطير؟

الأساطير

قد كتبت مقالات مختلفة حول الشاي الأخضر وفقدان الوزن و كيف يمكن للشاي الأخضر أن يعزز من فقدان الوزن. فالأسطورة الشائعة التي تروجها هذه المقالات وتصنيع الشركات المختلفة  لمكملات فقدان الوزن هي أن مستخلصات الشاي الأخضر تعجل من حرق الدهون بالجسم وبالتالي فقدان الوزن للبشر. ومع ذلك، فهذه الأسطورة خاطئة لأن معظم الدراسات القائمة على فقدان الوزن أجريت على الفئران وليس البشر.

الحقائق

حتى الآن، حذر الباحثون الناس من تفسير الدراسات التي أجريت على الحيوانات ومن تطبيق النتائج على البشر. ومع ذلك، تشير بعض الدراسات العلمية على وجود علاقة ما بين الشاي الأخضر وفقدان الوزن ، حيث أن الشاي يحتوي على مضادات الاكسدة التي تقمع تراكم الدهون في الجسم. تتداخل مضادات الاكسدة مع امتصاص الدهون في الجسم. ثم تقمع مضادات الاكسدة امتصاص الدهون في الجسم وبالتالي تنظم دهون الجسم والوزن.

حقيقة أخرى حول العلاقة ما بين الشاي الأخضر وفقدان الوزن هي أن الشاي الأخضر يزيد من توليد الحرارة. فعملية توليد الحرارة يتم من خلالها استخدام الطاقة صعودا والحرارة المتولدة أثناء أكسدة الدهون. فنتائج توليد الحرارة هو تخفيض الوزن كما يتم حرق المزيد من الدهون.

على الرغم من أن الشاي الأخضر وفقدان الوزن ذات الصلة، والسؤال الملح عن الكمية اللازمة لتعزيز فقدان الوزن الكافية. تكشف الدراسات أنه من أجل تحقيق ما يكفي من فقدان الوزن، يتطلب مزيد من الاستهلاك يوميا. إلي ما يقرب من٢٧٠ ملغ. فيوفر الاستهلاك اليومي من٢٧٠ ملغ إلي ٣٠٠ ملغ من الشاي  من محتوى الكافيين الكافي والآمن اللازم لفقدان الوزن.

 

×