Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
الطعام قبل النوم - أفضل و أسوأ الأطعمة

الطعام قبل النوم – أفضل و أسوأ الأطعمة

الطعام قبل النوم – أفضل وأسوأ الأطعمة

إن تحديد نوعية الطعام قبل النوم هام جداً، حيث يعتبر النوم المريح والمقوي أحد العناصر الأكثر أهمية لصحة جيدة.و يرتبط النوم الجيد ليلا بالعديد من الفوائد الصحية مثل التفكير الواضح، ردود الفعل السريعة، ومزاج لطيف. فيؤدي قلة النوم الكافي إلى زيادة الوزن، ضعف المناعة، وعقل مشوش. فإن تناول الطعام قبل النوم له تأثير كبير على نوعية وكمية نومك.

 ما يفضل تناوله و ما لا يفضل تناوله من الطعام  قبل النوم؟ يوجد بعض الأطعمة التي تساعدك على النوم جيدا أثناء الليل:

 

1- الأطعمة التي تحتوي على التريبتوفان (حمض أميني)

سيروتونين هو هرمون هام لتنظيم والحفاظ على نوم جيد. فإن تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية قبل النوم والتي تسمى التريبتوفان تساعد على انتاج السيروتونين في الجسم، و لذلك فإن الأطعمة التي تحتوي على التريبتوفان تعزز النوم المريح. و يؤدي نقص التريبتوفان إلى انخفاض مستويات السيروتونين، وبالتالي يحدث اضطراب في الأنظمة اليومية وأشكال النوم. ورغم أن الديك الرومي هو أفضل مثال معروف من المواد الغذائية عالية التريبتوفان، إلا أنه يوجد أنواع أخرى مثل الجبن،التوفو، اللحوم الحمراء، التونة، الدجاج، البيض، الجوز واليقطين و بذور القرع، نخالة الشوفان، وأطعمة الصويا والفاصوليا والعدس. كما تحتوي البروتينات في غذائنا على مجموعة بناءة من التريبتوفان، وتساعد الكربوهيدرات في امتصاصها لجعل التريبتوفان متوفر بسهولة أكثر إلى الدماغ. لذلك، إذا كنت تتساءل ما تتناوله أو لا تتناوله من طعام قبل النوم، فيجب أن تكون وجبة خفيفة جيدة تتكون من كلا البروتينات والكربوهيدرات، مثل الحبوب والحليب والجبن والمكسرات، أو زبدة الفول السوداني على الخبز المحمص.

2-الأطعمة الغنية بمادة الميلاتونين

الميلاتونين هو منظم النوم الطبيعي للجسم البشري ويسمى هرمون الساعة البيولوجية للجسم. حيث تحول الدماغ التريبتوفان إلى سيروتونين ومن ثم إلى الميلاتونين، وتؤدي مستويات عالية من هرمون الميلاتونين إلى الشعور بالنعاس. وقد أظهرت الأدلة والأبحاث العلمية أن الميلاتونين يحافظ على النوم. فمن الجيد تناول الأطعمة التي تساعد على إنتاج الميلاتونين قبل النوم.ومن أمثلة الأطعمة التي تعزز الميلاتونين الفواكه مثل الأناناس ,الكرز, الموز، والبرتقال، وكذلك الذرة الحلوة ,الطماطم ,الشعير والشوفان.

 

3-الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

إن المغنيسيوم هو عنصر غني بالمعادن التي لا غنى عنها للنوم الجيد. فالمستويات المنخفضة من المغنيسيوم تجعل من الصعب على الشخص أن يبقى نائما. فالأطعمة مثل اللوز والخضروات الورقية الخضراء، وكذلك الأفوكادو فهم مصادر غنية بهذا المعدن والتي أظهرت الأبحاث بفائدتهم في زيادة طول الوقت المقضي في النوم وكذلك الاستيقاظ مع الشعور بالراحة والانتعاش.

4-الأطعمة المهدئة

وقد تبين أن شاي البابونج يحسن النوم عن طريق ترخية الأعصاب والعضلات بما في ذلك النوم مع وجود تأثير مهدئ خفيف من مادة تسمى الجلايسين. ويحتوي شاي الفاكهة على قلويات المواد الكيميائية التي تعمل على الجهاز العصبي وتسبب النعاس. فتناول ملعقة عسل ممزوج بهذا الشاي قبل النوم يكون عونا كبيرا.

الطعام  قبل النوم: ما يجب تجنبه

1-الكافيين

الكافيين هو منشط طبيعي ويوجد في القهوة والشاي والمشروبات الغازية. حيث يعمل عن طريق إعاقة عمل الهرمونات المحفزة للنوم على الدماغ. فجرعة كبيرة من مادة الكافيين تحفز الدماغ وتوقظه لفترة قصيرة قبل أن يزال تأثيره، فهناك انخفاض مفاجئ في اليقظة.فإذا  كنت تتساءل ما تتناوله أم مالا تتناوله قبل النوم فمن المؤكد أن الكافيين على القائمة السوداء لأن آثار الكافيين يمكن أن تستمر لعدة ساعات، لذلك فمن الأفضل شرب كميات صغيرة متكررة من القهوة أو الشاي طوال اليوم وتجنب الكافيين قبل عدة ساعات من النوم ، وتذكر، أن مادة الكافيين توجد أيضا في الشوكولاتة ومشروبات الطاقة.

2-الكحول

إن أكبر اعتقاد خاطئ عن الكحول أنه محفز للنوم. ولأنه صحيحا أن كأسا من النبيذ قبل النوم يمكن أن تساعدك على الاسترخاء والنوم، إلا أن الكحول يعطل شكل النوم الطبيعي للجسم طوال بقية الليل. ولأن تأثير الاسترخاء من الكحول قصير، ويمنع الجسم من تحقيق مستويات أعمق من النوم، فيؤدي إلى الاستيقاظ والشعور بالتعب على الرغم من النوم لعدة ساعات.

3-الأطعمة الغنية بالدهون

يعاني كثير من الناس هدوء مؤقت في اليقظة بعد وجبة ثقيلة، ولكن الأطعمة الغنية بالدهون مثل رقائق المقلية والآيس كريم يمكن أن تؤدي إلى الأرق في وقت لاحق في الليل. وهذا لأن الجسم يعمل الضعف لهضم الدهون، فتناول الوجبات الثقيلة تعطل بدء تشغيل الجهاز الهضمي وتعطيل الأنظمة اليومية.

4-الأطعمة الغنية بالتوابل

تعمل الأطعمة الغنية بالتوابل على تهييج بطانة المعدة وتسبب عسر الهضم، مما يؤدي إلى صعوبة في النوم والبقاء نائما. فإذا كان الشخص عرضة لحرقة، يمكن الطعام الحار أن يفاقم تلك الأعراض ويؤدي إلى اضطراب في النوم والاستيقاظ المتكرر. حيث تم ربط الأطعمة الغنية بالتوابل بالكوابيس لذلك يجب تجنبها قبل النوم.

×