Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
النظام الغذائي لمرضى السكري

النظام الغذائي لمرضى السكري

النظام الغذائي لمرضى السكري

النظام الغذائي لمرضى السكري: تعتبر الحمية الغذائية المفضلة لمرضى داء السكري  عبارة عن خطة غذائية تحتوي على عناصر غذائية متوازنة عالية القيمة الغذائية وفي نفس الوقت منخفضة الدهون والسكريات ,وبذلك تضمن سيطرة المريض على المرض بشكل محكم ,ولا ننسى ضرورة انتباه مريض داء السكري إلى كل من مجموع معدل الكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي يقوم باستهلاكها يومياً.

الاختيار الأمثل للغذاء الصحي المتوازن للحصول على أفضل نظام غذائي لمرضى السكري

من الممكن تحتار في اختيار نظام غذائي صحي , ولكن بلا شك هناك خطورة بالغة على صحة مريض داء السكري عند اتباع أي من البدع الجديدة في للأنظمة الغذائية ,ولكن ينصح بأتباع نظام غذائي مناسب لمريض السكري وهو الذى يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والسكريات وغني بالمواد المغذية , والأمثلة على تلك الأطعمة هي الفاصوليا، حيث إنها غنية بالألياف والمغنيسيوم، والبوتاسيوم. وأيضا تعتبر الفاصوليا مصدر جيد للبروتين ولا تحتوي على الدهون المشبعة. وأيضا الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ والكرنب  واللفت هي مصادر ممتازة من الفيتامينات والمعادن الأساسية والتي لا تحتوي على أي من الكربوهيدرات أو السعرات الحرارية. وكذلك الحمضيات مثل البرتقال والليمون هي مصدر كبير للفيتامين C والألياف القابلة للذوبان والجدير بالذكر أن يعتبر التوت من ضمن الفواكه الغنية بالعناصر المضادة للأكسدة و أيضاً سهولة تناوله علي هيئة عصير. وأيضاً تعتبر  الطماطم هي غذاء رئيسي في العديد من المأكولات وهي خيار الغذاء الصحي لمرضى السكري. وكذلك السمك والحبوب الكاملة والمكسرات، والألبان الخالية من الدهون هي أيضا عناصر أساسية في النظام الغذائي لمرضى السكري لتوفر لهم غذاء ذات قيمة غذائية  عالية خالية من السكريات والدهون والكربوهيدرات.

اختيار  قائمة الخضروات الغير نشوية

يتضمن النظام الغذائي لمرضى السكري أفضل المجموعات الغذائية ,ولذلك يجب تجنب تناول البطاطس حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من النشويات الضارة لمريض السكري .ويمكن أن يشمل النظام الغذائي لمريض السكري العديد من أنواع الخضروات الخالية من النشويات التي تعطى مذاق وقيمة غذائية عالية وتكون  في نفس الوقت منخفضة الكربوهيدرات ولا تؤثر علي زيادة نسبة السكر في الدم وتتمثل تلك الخضروات في البروكلي والقرنبيط والجزر والكرفس والخيار والفطر والبامية والفلفل ، والكرات. وينبغي أن يهدف مرضى السكري إلى تناول قوس قزح ملون من الخضروات لضمان حصولهم على جميع العناصر الغذائية الأساسية.

الاختيار الصحي للفواكه

الفواكه المجففة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وينبغي تجنبها من قبل مرضى السكري. بدلاً من ذلك، يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري تناول الفواكه التي لا تؤثر علي زيادة معدل السكر في الدم وتحتوي على نسبة عالية من الفركتوز و الألياف. حيث إن الفركتوز في الفواكه يشبع الرغبة الشديدة في تناول السكريات من قبل مريض مرض السكري.

الفواكه المفضل تناولها لمريض السكري تتمثل في التفاح، الموز، البطيخ، الكمثرى، والفراولة.

مصادر البروتين في النظام الغذائي لمرضى السكري

حيث يجب أن يتناول مريض السكري وجبات غذائية غنية بالبروتينات مثل الأسماك والمأكولات البحرية والدجاج والجبن، والبيض. وينصح لمرضي السكري الذين يتبعون نظام غذائي نباتي بتناول الفول ,العدس ,البازلاء، الفول الصويا، ، الحمص، المكسرات، وأدراجهم في نظامهم الغذائي  الخاص بهم. وأيضاً يفضل تناول الأسماك حيث إنها غنية بالأوميجا 3 وهي تحتوي علي الأحماض الدهنية. وتتمثل في سمك السلمون، والتونة، والسردين والمأكولات البحرية مثل السبيط والجمبري والمحار والروبيان، والاسكالوب حيث انها مفيدة لمرضى السكري. وكذلك بياض البيض، والجبن قليل الدسم، فهي أطعمة غنية بالبروتين مفضلة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. وبالنسبة لمحبي اللحوم من مرضي السكري يجب تناول اللحم الاحمر الخالي من الدهون.

الاختيار الصحيح للمشروبات

حيث يفضل لمرضى السكري تناول الكثير من الماء. يمكن إضافة الليمون مع الماء لأعطائة مذاق منعش. ويمكن تناول أنواع أخرى من  المشروبات منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات مثل الشاي غير المحلى والقهوة، والمشروبات الغازية الخاصة بالدايت، ومنخفضة السعرات الحرارية. فيجب علي مريض السكري تجنب المشروبات الغازية العادية والعصائر المعبأة في زجاجات والشاي والقهوة المحلاة، ومشروبات الطاقة. يمكن أيضا أن يندرج الحليب قليل الدسم والعصائر الطازجة الخالية من السكر ضمن النظام الغذائي لمرضى السكري.

رصد مؤشر نسبة السكر في الدم  وربطة بنوعية الأطعمة

حيث أن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات تؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم. ويمكن معرفة المواد الغذائية التي تعمل علي زيادة نسبة السكر في الدم من خلال ملاحظة ما يتناوله مريض السكري . ويعتبر من أفضل العناصر الغذائية لمرضى السكري والتي لا تؤثر في نسبة السكر في الدم هي القمح الكامل ودقيق الشوفان والشعير والنخالة، والمعكرونة، وكذلك البقوليات، والعدس، والبطاطا الحلوة. وكذلك يمكن لمريض السكري تناول عناصر غذائية التي تؤثر بنسبة قليلة علي معدل السكر في الدم. وهي الجاودار، خبز بيتا، الكسكسي، والأرز البني . يجب تجنب تناول الأطعمة التي تؤثر علي ارتفاع السكر بنسبة كبيرة . وتشمل هذه الاطعمة الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، القرع، البطاطس، الذرة الصفراء، والمعجنات، والبطيخ، والأناناس.

ومن المفضل للأشخاص الذين يعانون من مشاكل السكر في الدم تناول الطعام الصحي، وأتباع نظام غذائي  مناسب ومتوازن لمرضى السكري  وبالتالي يؤدي إلى الالتزام بأسلوب حياة أكثر صحة ,و أيضاً الوقاية من التعرض لأعراض أخرى تهدد الحياة مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية وارتفاع معدل الكوليسترول وضغط الدم.

 

×