Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
حمية منخفضة الدهون أم حمية منخفضة الكربوهيدرات؟

حمية منخفضة الدهون أم حمية منخفضة الكربوهيدرات؟

اتخاذ قرار بين اتباع حمية منخفضة الكربوهيدرات أم أتباع حمية منخفضة الدهون

هناك العديد من الاشخاص يسعوا إلى خسارة أوزانهم عن طريق أتباع حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات وبينما يتبع بعض من الأشخاص الأخرون حمية منخفضة الدهون (أي تحتوي على نسبة منخفضة من الدسم) وكلاهما يسعي لنفس الهدف وهو تحقيق معدل خسارة أعلى في الوزن والتخلص من شيح السمنة المفرطة .  وذلك من أجل  التمتع بصحة أفضل والحصول على جسم رشيق ,ولكن الاختيار بين النظامين يرجع إلى اختلاف طبيعة ونمط حياة كل شخص على حدى , ولكل منهما له مميزاته وعيوبه الخاصة به.

وسوف نقوم بألقاء الضوء  أكثر علي كل من النظامين ( حمية منخفضة الدهون والحمية منخفضة الكربوهيدرات ) ,وذلك حتى تصبح الصورة أكثر حيادية ووضوحاً لكل من يسعي لأخذ قرار البدا في حمية غذائية تسعى لتحقيق الرشاقة واللياقة .

وحيث لا يوجد تعريفاً واضحاً لكل من النظام الغذائي لإتباع حمية منخفضة الدهون وكذلك النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات . ولكن هناك إرشادات واضحة لكل نظام على حدى من الممكن أتباعها .فالنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات هو الذي يحتوي( من٣٠ إلى ١٠٠ جراماً ) من الكربوهيدرات / لكل يوم . وفي عام  ٢٠١٢ م ,أصدرت الجريدة الأمريكية لعلم الأوبئة تعريفاً للنظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات وهى تلك التي تتضمن معدل من الكربوهيدرات  بنسبة أقل من ٤٥٪ من السعرات الحرارية المستهلكة يومياً, وهذا  بمعنى  أنه يتم تناول معدل أقل من 225 جراماً من الكربوهيدرات من إجمالي معدل استهلاك ٢٠٠٠ سعر حراري/ يوميا.

 وأخيرا، وصفت دراسة في عام ٢٠١٤ من حوليات الطب الباطني النظام الغذائي منخفض الدهون وهو الذي يتضمن معدل من الدهون بنسبة أقل من ٣٠٪ من السعرات الحرارية المستهلكة يومياً ,وهذا ما يعادل تناول معدل أقل من ٦٧ جراماً من الدهون من إجمالي معدل استهلاك ٢٠٠٠ سعر حراري/ يوميا .

خسارة الوزن 

حيث أشارت العديد من الدراسات أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات أكثر فاعلية من أجل تحقيق معدل خسارة أكبر في الوزن مقارنةً بإتباع حمية منخفضة الدهون . وذلك حيث أجرت دراسة في عام ٢٠١٤ على مجموعتين من الأشخاص, المجموعة الأولى : هم الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات بينما المجموعة الثانية هم الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الدهون , وعند اجراء المقارنة بين نتائج كل من المجموعتين على حدى ولمدة ١٢ شهراً متواصلاً ,وجدوا أن المجموعة التي تتبع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يستهلكون أقل من ٤٠ جرام من الكربوهيدرات خلال اليوم الواحد ,وأيضاً يستهلكون  أقل من ٣٠ % من السعرات الحرارية من الدهون/ لليوم, وذلك نفس ما يفعله الذين يتبعون النظام الغذائي منخفض الدهون , وبالتالي حققوا المزيد من الخسارة في الوزن مقارنة بمن يتبعون النظام الغذائي منخفض الدهون الذي يركز على الدهون فقط ويتجاهل الحد من الكربوهيدرات

الكوليسترول

حيث أن كل من النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وحمية منخفضة الدهون ,يحققان الخسارة في الوزن والتخلص من الدهون , وبذلك كلاهما يساهم في تقليل خطر الإصابة بالكثير من الأمراض , وأثبتت الدراسات الحديثة في مجال التغذية والصحة أن النظام الغذائي الذي يحتوي على معدل منخفض من الكربوهيدرات يحقق المزيد من الفائدة في الوقاية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض , وأكتشف الباحثون في عام  ١٩٨٠م , أن هناك علاقة طردية بين زيادة معدل مستويات الكوليسترول وزيادة استهلاك الدهون المشبعة.

حيث أن زيادة الكوليسترول في الجسم تعني زيادة فرصة التعرض بأمراض القلب. ولكن المزيد من البحوث التي أجريت مؤخرا أظهرت وجود تناقض لهذه النظرية ،حيث أن الدهون المشبعة ليست دائماً سبب رئيسي في زيادة معدل الكوليسترول في الدم ,وأن هناك بعض الأطعمة الأخرى لها تأثير في حدوث ذلك.

وأظهرت دراسة حديثة في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يؤدي إلى خفض معدل الكوليسترول في الدم بنسبة أكبر من إتباع حمية منخفضة الدهون ,على الرغم من الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات لا يتجنبون تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة  في نظامهم الغذائي ,مثل تناول  كميات من اللحوم و الزبدة والجبن .والمثير للدهشة ان عقد المقارنة بين المجموعتين (الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات و الأشخاص الذين يتبعون حمية منخفضة الدهون ) لم يجدوا اختلافا كبيراً بين وزن الجسم، ومحيط الخصر وعوامل الخطر الأيضية الأخرى.

الدهون الثلاثية

وتشير إلي مستوي الدهون الموجود في خلايا الدم , فعندما يتم تناول وجبة غذائية , فهذا يعني دخول كمية من السعرات الحرارية داخل الجسم , وهذه السعرات الحرارية إما أن تحترق وتتحول إلى طاقة , وإما أن يحتفظ بها الجسم علي هيئة خلايا دهنية يطلق عليها الدهون الثلاثية ,والجدير الذكر أن زيادة معدل نسبة الدهون الثلاثية في الدم يؤدي إلى الاصابة بالعديد من الأمراض على رأسها السكتات الدماغية ,وأمراض القلب ,والنوبات القلبية .وذلك يرجع إلى تصلب جدار الشرايين نتيجة زيادة كل من الدهون الثلاثية و معدل الكوليسترول في الدم .ولاحظ أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يساهم في محاربة زيادة معدل الدهون الثلاثية في الدم بكفاءة أعلى من إتباع حمية منخفضة الدهون

حساسية الأنسولين ومقاومة الأنسولين

حساسية الأنسولين تعني مدى حساسية جسم الشخص ضد الأنسولين ,الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأنسولين يحتاجوا كمية أقل من الأنسولين لخفض معدل السكر المرتفع في الدم مقارنة بحالة الأشخاص الذين لا يعانون من تلك الحساسية . فالأشخاص الأقل حساسية للأنسولين يتطلبوا تعاطي مزيد من جرع الأنسولين لخفض معدل السكر المرتفع في الدم .وبذلك هناك علاقة عكسية بين الحساسية للأنسولين ومعدل الأنسولين المطلوب ,فكلما زادت الحساسية للأنسولين تطلب معدل أقل من الأنسولين لعلاج السكر المرتفع في الدم .وانخفاض الحساسية هذا يعني مقاومة  أكثر للأنسولين وبالتالي  يحتاج  الجسم كميات أكبر من الأنسولين لخفض معدل السكر المرتفع في الدم .وهذا يوضح أن انخفاض الحساسية للأنسولين يعتبر عرض قبل الإصابة بمرض السكري .ومن الممكن أن تزيد من خطر التعرض لمشاكل صحية مختلفة اخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، والسرطان، والسمنة، وأمراض القلب. وقد أظهرت الدراسات أن  النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تزيد من معدل كفاءة حساسية الأنسولين , و إتباع حمية منخفضة الدهون لا يساهم في ذلك على الأطلاق.

بعض التوصيات والإرشادات

  • كل من يتبع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو حمية منخفضة الدهون يستفيد من النتائج الإيجابية طويلة الأجل على صحته , والحماية من التعرض للعديد من الأمراض.

  • الأشخاص الذين يسعون لأنقاص الوزن , ينصح بتناولهم وجبات غنية بالألياف والبروتين وهذا يساهم ليس فقط في أنقاص أوزانهم والشعور بالشبع , بل فحسب سيساهم في خفض مستوى السعرات الحرارية عموماً.

  • الأشخاص الذين يعتادون على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام , ينصح بعدم أتباعهم النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ,لأنه بذلك سيؤدي إلى نتائج عكسية غير مرغوب فيها ,منها انخفاض مستوى الأداء الرياضي والشعور بالتعب والإرهاق .

  • النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تساهم في الكثير من المنافع الصحية خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو في مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري , ولابد من الرجوع للطبيب المتخصص لاستشارته قبل أتباع أي نظام غذائي سواء كانتحمية منخفضة الدهون أو الكربوهيدرات.

×