Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
كيفية رفع حرق السعرات الحرارية

كيفية رفع حرق السعرات الحرارية

كيفية رفع حرق السعرات الحرارية

رفع معدل حرق السعرات الحرارية : الكثير والكثير يسعى من أجل تحقيق حلم الرشاقة واللياقة البدنية والتخلص من شبح السمنة , الذي يطاردهم يوم بعد يوم ,وذلك من أجل التمتع بحياة صحية ومظهر خارجي جذاب. ومن أجل ذلك يتخذ الكثير السبل المختلفة لتحقيق هذه الغاية إما عن طريق أتباع حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية أو ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل منتظم أو الخضوع لعمليات جراحات السمنة.

وترجع مشكلة السمنة للعديد من العوامل , منها العامل الوراثي , أو أتباع نمط حياة خاطئ , وفي بعض الأحيان لأسباب طارئة مثل الحمل والرضاعة أو التعرض لبعض الأمراض.

ولكن نحب أن نوضح سبب رغبة الكثير من الأشخاص في التخلص من السمنة. وذلك لأن الأشخاص البدينة يكونون أكثر قابلية  للتعرض للكثير من الأمراض الناجمة عن السبب الرئيسي وهو السمنة ومن هذه الأمراض مرض السكري , وارتقاع معدل ضغط الدم , والسكتات الدماغية , وزيادة معدل نسبة الكوليسترول في الدم , وأيضاً التعرض للنوبات القلبية وانسداد شرايين القلب التاجية. ويوجد سبب سيكولوجي أخر وهو تحقيق احترام وتقدير الذات والشعور بالرضا الداخلي عن أجسادهم الخارجية , وذلك عندما يتحسن مظهر الجسم الخارجي ويتم الوصول إلى الرشاقة واللياقة المرغوبة. وعلى العكس فعندما يصبح الشخص بدين يصبح أكثر عرضة  للاكتئاب وينخفض لدية معدل الثقة واحترام الذات.

وهنا يأتي سؤال في غاية الأهمية وهو كيف يتم تسريع معدل حرق السعرات الحرارية وكيف يؤثر ذلك على تحقيق فقدان الوزن؟

الأيض هو عملية طبيعية تحدث نتيجة تحول الطعام ( السعرات الحرارية الواردة من المواد الغذائية التي يتم تناولها ) إلى طاقة عن طريق حرقها . وهذه العملية تقوم بها أجسامنا تلقائياً ولكن يختلف معدلها من شخص إلى أخر , وتنخفض مع التقدم  في السن . في حين أن هناك العديد من العوامل التي تساهم في زيادة الوزن، وتشير العديد من الدراسات أن سرعة عملية الأيض تساهم بشكل كبير في تحقيق معدل خسارة أكبر في الوزن, فبعض الأشخاص يتمتعون طبيعياً بمعدل أسرع في حرق السعرات الحرارية وبذلك يستطيعون التخلص من السعرات الحرارية بشكل أسرع دون تحويلها وتراكمها على هيئة دهون  , وبالتالي لا يعانون من خطر التعرض للسمنة وزيادة الوزن ,مقارنة بغيرهم من الأشخاص الذين لا يتمتعون بهذه الميزة .وفيما يلي خمس طرق يمكن أن تساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي  (الأيض ) وتيسر فقد الوزن الزائد بشكل أسرع وبطريقة صحية.

  • لا تفوت وجبات الغذاء الأساسية

الكثير من الأشخاص التي تسعى إلى تحقيق الخسارة في الوزن ,ويعتقدون أنه عندما يعتمدوا على تناول وجبات صغيرة خفيفة خلال اليوم ويتخلوا عن تناول الوجبات الأساسية سيساهم ذلك في التخلص من الوزن الزائد , وهذا مفهوم خاطئ. لأن ذلك سيؤثر سلباً على كفاءة سرعة عملية الأيض ويجعلها منخفضة وبالتالي يتم تحقيق معدل حرق أقل للسعرات الحرارية وهكذا ستستمر الزيادة في الوزن دون جدوى . وعلى عكس ما يعتقد الكثير فإن تناول وجبة الإفطار كاملة سوف تستغرق وقتاً أطول في عملية الهضم وتحقق معدل أسرع في عملية الأيض. مقارنة بتناول وجبات الطعام الصغيرة خلال اليوم.

  • ممارسة التمارين الرياضية المناسبة بانتظام لتسريع عملية الأيض

يعتبر فقدان الوزن غير ناجح أذا تم تحقيقه بطريقة غير صحية , ولا ينصح باتخاذ طريق مختصر لتحقيق ذلك , مثل الاعتماد على حبوب التخسيس من أجل أنقاص الوزن . فليس النجاح هو تحقيق معدل أسرع في خسارة الوزن أذا تم الوصول لذلك بطرق غير صحية , فعادة ما يتم الرجوع إلى ما تم خسارته سريعاً دون جدوى .  بينما ينصح بممارسة التمارين الرياضية الفعالة التي تساهم في زيادة معدل سرعة الأيض وحرق المزيد من السعرات الحرارية مثل ممارسة الجري والسباحة وأتباع برامج المشي و ركوب الدراجات , فكل ذلك يساهم في أنقاص الوزن بشكل سليم وصحي وفعال . فالجمع بين نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية يعتبر أكثر الوسائل الفعالة لزيادة معدل الحرق والتخلص من زيادة الوزن.

  • كن أكثر نشاطاً

ليس فقط الاعتماد على ممارسة التمارين الرياضية يساهم في زيادة سرعة معدل الأيض , ولكن عندما تكون أكثر نشاطاً نهاراً هذا سيساهم في تحقيق ذلك ,وينصح باستخدام الدرج بدل من الصعود بالمصعد الكهربائي , التجول في المكان على قدر الإمكان  والبعد عن الأنشطة المستقرة مثل الجلوس لمشاهدة التلفاز أو تتبع وسائل التواصل الاجتماعي على الكمبيوتر , اللجوء إلى ممارسة المشي بدلاً من قيادة السيارة في المشاوير البسيطة ,ممارسة الأنشطة المنزلية المختلفة كتنظيف المنزل ,واللعب مع الأطفال , وتقليم أوراق الأشجار . كل هذه النشاطات تعمل على زيادة معدل النشاط البدني المبذول خلال اليوم وتسرع من معدل الأيض وتزيد من حرق المزيد من السعرات الحرارية.

  • أتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

الجمع بين ممارسة التمارين الرياضية السليمة مع اتباع نظام غذائي متوازن هو أفضل وسيلة تساعد فس رفع معدل الحرق والتخلص من المزيد من السعرات الحرارية. استشر أخصائي التغذية الخاص بك لمعرفة عدد السعرات الحرارية التي يطلبها الجسم يومياً و ماهي أنواع الأغذية المطلوب استهلاكها لسد ذلك ,وينصح بتجنب الأطعمة عالية السكريات والدهون والكربوهيدرات والدسم والوجبات السريعة والمشروبات الغازية , واستبدالها بالأطعمة عالية القيمة الغذائية والبروتين ومنخفضة السعرات الحرارية , فبدلاً من شرب الشاي والمشروبات الغازية المحلاة , الأقبال على شرب كميات وفيرة من المياه وتناول الفاكهة الطازجة لتحقيق الشعور بالشبع والامتلاء دون زيادة معدل استهلاك المزيد من السعرات الحرارية.

  • التقليل من تناول الكحوليات

الكثير من الأشخاص يستهلكون الكحول قبل أو مع الطعام. وتظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون الكحول قبل وجبة الطعام هم أكثر عرضة لاستهلاك المزيد من السعرات الحرارية. ويرجع ذلك لأن الجسم سوف يحرق السعرات الحرارية في المشروبات الكحولية التي يتناولها ويتم تخزين باقي الأغذية كدهون دون حرق ,وبالتالي سيؤدي إلى تخزين معدل أكبر من السعرات الحرارية ومن ثم  انخفاض معدل سرعة عملية الأيض وزيادة الوزن .ولهذا ينصح بعدم الإكثار من شرب الكحوليات لتجنب التعرض لذلك.

وأخيراً أخسر وزنك تكسب صحتك , فلابد من الاهتمام بالحفاظ على وزن صحي ,ومظهر رشيق لصحة الجسد والحالة النفسية ,وعدم التسرع في أتخاذ الوسائل الغير فعالة لتحقيق ذلك الرغبة.

 

 

×