Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
نظرة عامة عن حمية دوكان

نظرة عامة عن حمية دوكان

نظرة عامة عن حمية دوكان

تعتبر حمية دوكان ذو شهرة في لبنان، حيث تم وضعها من قبل الطبيب الفرنسي بيير دوكان، لمساعدة الأشخاص في خسارة الدهون المستعصية. ويعتبر هذا النظام الغذائي واحداً من أفضل وأصح الطرق لانقاص الوزن. مع هذا العدد الكبير من حميات فقدان الوزن التي ظهرت في العقد الأخير، يصبح من الصعب على أي شخص اختيار أفضل نظام له. و هذا النظام الغذائي ليس عن تناول كميات أقل أو التضور جوعا ولكن تناول أكبر قدر من الأطعمة الموافق عليها للحفاظ علي صحة جيدة أثناء فقدان الوزن. هنا سيوضح كيف تعمل حمية

دوكان وكيف تبدأ معها.

كيف تعمل حمية دوكان؟

تعتبر الأغذية الغنية بالبروتين هي الأساس لتلك الحمية، مع تقليل كمية الكربوهيدرات في وجباتك، و هذا أمر هام لآن الكربوهيدرات يتم تحويلها الى سكر بطريقة أسرع، و بالتالي المزيد من الوزن . من ناحية أخرى، إن الجسم يتطلب كميات كبيرة من البروتينات اللازمة – والتي يتم امتصاصها ببطء-  لتوفر لك الطاقة المستمرة على مدار اليوم. فضلا عن ذلك، توفر البروتينات سعرات حرارية أقل  مما توفره الكربوهيدرات في كمية متساوية من المواد الغذائية المستهلكة. فلا تزود البروتينات فقط من شبعك ولكن تمنعك أيضا من تناول كميات أقل من اللازم. ويتمحور هذا النظام الغذائي في أربع مراحل، كما يعد بفقدان وزن كبيرة في أسرع وقت ممكن كأسبوع مثلاً، مع الاستمرار في فقد المزيد مع الوقت حتي تصل لوزنك المثالي. و تعتبر تلك الحمية هي أكثر من مجرد نظام غذائي، حيث أنها تقوم بإعطائك نمط حياه أفضل، مما يساعدك على المحافظة على وزنك مدي الحياه.

عادة ما تفقدك البرامج الغذائية الوزن لبعض الوقت، و لكن يعود الوزن سريعا كما كان من قبل إتباع الحميه. الأمر الجيد في إتباع حمية دوكان هو إنك تستطيع إطالة تلك الفترة، حيث تعمل الحمية خلال مراحلها التالية على تخلصك من المزيد من الدهون.

1- مرحلة الهجوم

تشمل هذه المرحلة الأطعمة المستهلكة مع عدم وجود كربوهيدرات. فإنها تساعد في تعزيز فقدان الدهون في الجسم، كما تساعد على فقدان الوزن بطريقة سريعة. ويمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الأغذية الغنية بالبروتين لإستهلاكها في وجبة الإفطار ,الغداء والعشاء. وتستمر هذه المرحلة عادة لمدة 7-10 أيام.

2- مرحلة العبور

يسمح لمتبعين الأنظمة الغذائية ,بعد مرحلة الهجوم، الاختيار من مجموعة متنوعة من الأطعمة النشوية الموافق عليها، والتي معظمها في شكل خضروات. سيتكون طعامك من جزء كبير من البروتينات والتي كان يسمح بها في مرحلة الهجوم. فتمتد هذه المرحلة حتى تصل للوزن المنشود.

3- مرحلة التأقلم

في كل مرة يفقد متبع النظام الغذائي مزيد من الوزن الزائد، فذلك يمكن أن يأتي في إطار مرحلة التأقلم بالنظام الغذائي. وهذا سيساعد في إعادة تقديم الأطعمة التي كانت ممنوعة في المرحلتين الأولى والثانية.و تشمل الفواكه على سبيل المثال. و يسمح لمتبعين الحميات الغذائية أيضا بتناول الأطعمة المفضلة لديهم مرتين في الأسبوع خلال هذه المرحلة.

4- مرحلة التثبيت

تساعد المرحلة الرابعة والأخيرة من حمية دوكان في الحفاظ على الوزن. وهذا مهم بشكل خاص لجني فوائد النظام الغذائي. فهذه المرحلة تبدأ بإدخال الكربوهيدرات إلي طعامك بشكل و جدول صحي، حتى لا تتسبب في اكتساب المزيد من السمنة و الرجوع إلي ما كنت عليه. و لأن النظام الغذائي يتضمن الأطعمة الغنية بالبروتين، فمن الضروري أن تشرب الكثير من الماء. فعند هضم البروتينات ، تنتج حمض اليوريك الذي يجب أن يخرج من الجسم لتجنب أي مضاعفات. يمكن أن يكون الاستهلاك عالي البروتين في النظام الغذائي على المدى الطويل  ضار للكثيرين وذلك لأنه يضيف الكثير من الضغط على الكلى لطرد حمض اليوريك المنتج.ولذلك فإن النظام الغذائي قد لا يكون مناسبا لؤلائك الذين لديهم قصور كلوي.

كيف تبدأ مع حمية دوكان؟

من السهل أن تبدأ بإتباع حمية دوكان لأنها لا تحتاج إلى وصفات خاصة أو طعام تتبعه. فهناك قائمة من الأغذية المعتمدة مسبقا لكل مرحلة لكي تساعدك على الاختيار من بين مجموعة واسعة من البروتينات العالية ووجبات منخفضة الكربوهيدرات. ولا حاجة على الارجح لتناول الأطعمة نفسها مرارا وتكرارا.  ولحمية دوكان كتاب يكون عونا كبيرا للتعرف على مجموعة متنوعة من الأطعمة التي يمكن أن تستهلك في كل مرحلة مع وصفات سهلة.

×