Lebanon (961) 76 377 376 | info@advancedbmi.com
إضطرابات الجهاز الهضمي وكيف تتجنب مشكلة

إضطرابات الجهاز الهضمي وكيف تتجنب مشاكله

إضطرابات الجهاز الهضمي و كيف يمكن أن تتجنب مشاكله 

إضطرابات الجهاز الهضمي: الجهاز الهضمي له وظيفة هامة في جسم الأنسان فهو المسئول على هضم الطعام وتحويلة إلى مواد غذائية لأمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة والفيتامينات والطاقة , وأيضاً يخلص الجسم من النفايات التي ليست لها ضرورة للجسم ,وقد يتألف الجهاز الهضمي من الأجهزة التالية:

الفم ,المريء, الكبد ,المعدة, المرارة, الأمعاء الصغيرة, البنكرياس, وفتحة الشرج, والمستقيم.

فعندما تشعر بوجود إضطرابات الجهاز الهضمي , فذلك قد يتسبب لك بالتعرض لأعراض غير مريحة , فبعض هذه الأعراض تحدث نتيجة الإصابة بأمراض خطيرة في الجهاز الهضمي, والبعض الأخر ينتج نتيجة مشاكل بسيطة متعلقة بأسلوب الحياة والعادات الغذائية الخاطئة.

وهنا نحب أن نوضح المشاكل الأكثر شيوعاً التي يتعرض لها الجهاز الهضمي:

وهي تشمل الإمساك, الإسهال , الريح ,حرقان المعدة (الحموضة ),الغثيان والقيء , التقلصات المعوية.

وللتعرف على الطرق الفعالة التي تساعد على التخلص السريع من تلك الأعراض, ومتي سيتوجب على المريض استدعاء الطبيب المختص.

  • تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر:

الكثير من أطباء التغذية يحثوا على تناول وجبات صغيرة خلال اليوم بشكل متكرر ,وذلك من أجل الحفاظ على الوزن وتعزيز عملية الأيض ,وأيضاً هذه العادة الغذائية الصحية تساعد على منع حدوث مشاكل الهضم.

فعند تناول وجبات كبيرة كدفعة واحدة , فذلك يؤثر سلباً على عملية الهضم  لصعوبة تعامل الجهاز الهضمي مع هذه الوجبة الدسمة ,وبالتالي تنجم المشاكل الهضمية وتتسبب في التعرض إلى حرقة المعدة وذلك نتيجة ارتفاع نسبة الحموضة ناتجة عن ارتجاع الأحماض من المعدة إلى المريء . ولهذا يتم تتابع باقي الأعرض كالإحساس بالغثيان والتقيؤ.

ونظام الوجبات الصغيرة المتكررة يشمل على تناول خمس وجبات صغيرة خلال اليوم , فهذا يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام , ولابد من التأكد أن الوجبات الغذائية تشمل على مزيج من العناصر الغذائية الهامة كالكربوهيدرات , والبروتينات , والتي تعتبر عناصر مفيدة لكل من صحة القلب والجهاز الهضمي  . والأمثلة على هذه الوجبات مثل تناول اللبن مع الفاكهة, أو التونة, أو تناول منتجات الحبوب الكاملة.

وينصح أيضاً بعدم الاستلقاء بعد تناول الوجبات وذلك لتجنب التعرض لحرقة المعدة والشعور بالغثيان.

  • تناول الألياف:

تناول المزيد من الألياف يعني صحة أفضل لصحة القلب وأيضاً من أجل الحصول على وزن صحي , وهنا نحب أن نوضح أهمية الألياف لصحة الجهاز الهضمي , حيث إن تنقسم الألياف إلى جزئين,جزء قابل للذوبان وهو الذي يتحول إلى جل في الجهاز الهضمي, فيمنح الإحساس بالامتلاء والشبع بينما الجزء الأخر الغير قابل للذوبان يخرج من الجسم على هيئة براز.

تنصح “مايو كلينيك” بتناول 38 جرام من الألياف باعاماً,لى الرجال الذي أعمارهم تحت 50عاماً, وبينما النساء اللاتي في نفس الفئة العمرية فينبغي عليهن تناول 25جرام من الألياف يومياً.

بينما الرجال والنساء الذين تبلغ أعمارهم فوق 50 عاماً ,يحتاجون إلى تناول كميات أقل من الألياف ,حيث يحتاج الرجل إلى 30 جرامٍ يومياً ,بينما تحتاج النساء إلى21 جرامٍ يومياً.

تناول كمية من الألياف تساعد على الحماية من مشاكل الهضم, ولذلك يجب إدراج الأطعمة الغنية بالألياف في النظام الغذائي اليومي. وهذه الألياف تتمثل في الفواكه و الخضروات و الفاصوليا و البقوليات و الحبوب الكاملة.

  • شرب كمية وفيرة من المياه:

ينصح بشرب المزيد من كميات المياه على الأقل 8 أكواب يومياً, وذلك لضمان صحة أفضل لوظائف الجهاز الهضمي, حيث أن المياه تعمل على تطهير النظام الهضمي, وأيضاً أثبتت فاعليتها في علاج حالات الإمساك, وذلك لقدرتها الفائقة على تلين البراز. وتساعد أيضاً الجسم على امتصاص المواد الغذائية و تجنب حدوث إضطرابات الجهاز الهضمي.

ويأتي السؤال هنا:

ماهي المشاكل الصحية التي تواجه الجهاز الهضمي وتتطلب من المريض زيارة الطبيب المتخصص؟

عندما يفشل علاج المشاكل الهضمية عن طريق تغير نظام الغذاء ونمط الحياة الخاطئ, ففي هذه الحالة ينصح باستشارة الطبيب ,وذلك لاكتشاف أي أمراض مزمنة تواجه الجهاز الهضمي, وسرعة علاجها من أجل السيطرة عليها في بدايتها وقبل تطورها ,وتلك الأمراض على سبيل المثال:

(التهاب القولون, حصوات المرارة, العدوى الفيروسية ,ارتفاع نسبة حموضة المعدة ,….الخ )

ويوجد بعض الأعراض أكثر خطورة ,وهى التي تتمثل في ألآم حادة في البطن , براز دموي ,فقدان ملحوظ في الوزن  وهذه الأعراض تشير بعض الحالات وجود بعض من الأورام السرطانية الخطيرة , التي يجب الانتباه لها  , وسرعة فحصها.

وأخيراً يوصى بإتباع نظام غذائي ونمط حياة صحي كخطوة أساسية أولوية من أجل علاج إضطرابات الجهاز الهضمي, بينما في حالة عدم التحسن يجب على المريض التوجه لاستشارة الطبيب وأجراء الفحوصات  الطبية الازمة, من أجل التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي المزعجة , والتمتع بحياة صحية سعيدة.

×